تعرف على دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة

تعرف على دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة.

 

:: دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة وأهم النقاط الرئيسية بها ::

 

سوف نستعرض معًا عزيزي القارئ أهم ما جاء بدراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة، وهذا بشكل بسيط حتى تصل المعلومة كاملة، وهي كما يلي:-

1 – إن تكلفة زراعة الفدان الواحد من الفراولة، يتوقف على ثمن بذور الفراولة في بلدك، وما سوف تجنيه من محصول في المساحة المخصصة لزراعة الفراولة، لكن بصفة عامة تقريبية إذا فرضنا أن الفدان ينتج خمسة وعشرون طن من الفراولة، وسعر الكيلو عشرة جنيهات لبائع الجملة، هنا يمكنك حساب مكسبك بالتحديد.

2 – عليك أن تعرف عزيزي صاحب المشروع ان خبرتك في تهيئة الأرض عليها عامل كبير جدًا في نجاح المشروع، وهذا من المؤكد موجود مدمت قد قررت أن تقيم هذا المشروع لزراعة الفراولة، ولابد وأن تعلم أن أسعار التكلفة متغيرة من عام لآخر، وهذا فيما يخص الشتلات والأسمدة والمبيدات والعمالة أيضًا.

3 – إن جودة الإنتاج لمحاصيل الفراولة، تتأثر بعوامل كثيرة، منها على وجه الخصوص القوة التي تتمتع بها شتلات الفراولة.

:: دراسة جدوى مشروع زراعة الفراولة – نصائح هامة ::

1 – إن توريد إنتاج الفراولة يتم من خلال التوزيع على ما يلي:-

  • الفنادق رأسًا.
  • محلات الفاكهة.
  • البائعين.
  • مصانع المربى.
  • تجار الجملة.
  • مصانع إنتاج الحلويات.

وبعد التوريد لكل هؤلاء سوف تقوم بحساب هامش الربح، الذي سيكون مبلغ مرتفع بمشيئة الله.

2 – تُعتبر الأنواع التي سوف نستعرضها معكم من أفضل أنواع بذور الفراولة على الاطلاق.

  • نوع الـ شليدر من أفضل أنواع بذور الفراولة على الإطلاق في الأسواق المحلية، لأنه يتميز بالحجم المتوسط واللون الأحمر القاني المتميز بطعمه المسكر
  • الـ منتخب وهو نوع متميز ويأتي بعد النوع الأول، ويتميز بصغر الحجم واعتدال نسبة السكر
  • نوع الـ كستفان وميزته هي أنه متأخر الحصاد، فيمكن أن يمتد إلى شهر أبريل، وهو نوع له حجم كبير ولون أحمر فاتح، والعملاء يفضلون شرائه، خاصًة في مصانع المعلبات والعصائر.

3 – يتم زراعة الفراولة كل عام في بداية النصف الأول من شهر سبتمبر، وتحتاج الفراولة إلى التربة الرملية، لذلك نلاحظ في مصر أن الفراولة يتم زراعتها في مدن القناة وخاصًة محافظة الإسماعيلية.

وقبل الزراعة يتم تمهيد وتجهيز الأرض حتى تكون صالحة للزراعة، ويتم تقليب الأرض، ثم وضع الشتلات المُنتقى في داخل التربة، ولابد وأن تكون بذور طازجة.

4 – تعتبر نوعية الفريش هي النوعية المثالية لك، إن كنت تنوي أن تقوم بتصدير إنتاج الفراولة، فهذا النوع الذي يتميز بالحجم الكبير

والطعم المعتدل الحلاوة هو المفضل لدى السوق الخارجي سواء الأوروبي أو العربي، لكن في الغالب يتم الاحتفاظ بكمية منه، ويتم جمع الفراولة في أول شهر من العام أي في يناير.

شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook