تعرف على دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مالك

الكاتب: رامي -
تعرف على دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مالك

تعرف على دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مالك.

دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مالك


سوف نلقي الضوء في هذا المقال عن دراسة جدوى مشروع مطعم الذي يعد من أهم المشروعات وأكثرها ربحًا للمال لما يتمتع به من سوق مفتوح يضم كل الفئات في المجتمع، وسوف نستعرض عدة نقاط منها &rdquo كيف ابدأ مشروع مطعم صغير أو متوسط والموقع المناسب للمشروع وما هى التكلفة التي يحتاج إليها المشروع ، وماهو الربح المتوقع وبعض النصائح لكي يكون مشروع مطعم ناجح و كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم &rdquo

كيف تختار الموقع المناسب لبدء مشروع مطعم

مشروع المطعم يحتاج إلى العديد والكثير من الشروط والمواصفات لكي تجعل منه مشروع ناجح يكون نقطتك للإنطلاق نحو عالم النجاح، ومن أهم تلك الشروط والمواصفات هى إختيار المكان المناسب لأن الاختيار السليم يلعب أكبر دور في نجاح المطعم وكذلك جذب الناس، وعنصر اختيار المكان المناسب هو الركيزة التي سوف تعطي الدفعة للنجاح..

  1. مكان يتسم بالحيوية وحركة الناس :لابد أن يتمتع هذا المكان الذي سوف يقام عليه المطعم في مكان يتسم بالحيوية وحركة الناس فيه تكون كثيرة ومستمرة ومن الأفضل لو كان قريب من الجامعات والمدارس أو حديقة عامة أو شوارع رئيسية أو مقاهي وما أكثرها في تلك الأيام وقد نتعجب عندما نعلم أن نوعية الطعام التي سوف يقوم المطعم بتقديمها تحدد المكان المناسب الذي سوف يتواجد فيه.
  2. اختيار نوعية الطعام المناسبة للمكان :فمثلاً ليس من المفروض إقامة مطعم فاخر في حي شعبي وكذلك الأمر بالنسبة إلى الطعام الشعبي الذي لابد أن يتواجد في المناطق الأكثر حيوية، كالمصالح الحكومية وغيرها ويجب الحرص على أن يكون المطعم أمام منظر مقبول لأن ذلك يعطي ديكور جميل للمكان وإنطباع جيد بدون تكلفة كما أنه يمكن جداً استخدام المساحات الواسعة أمام المطعم في وضع الترابيزات لاستيعاب أكبر كمية من الزبائن.
  3. مراعاة عدم إقامة مطعم بجانب مطعم آخر يقدم نفس نوعية الطعام :فهنا لابد من التنوع في تقديم النوعية أو إختيار مكان ليس به ذلك النوع من المأكولات لضمان نجاح المشروع.

نموذج دراسة جدوى جاهزة لمطعم

اقامة مشروع مطعم صغير يتطلب رأس مال مناسب لكي يتم على أكمل وجه، ورأس المال هذا يستخدم في النقاط الآتية :

التكلفة الخاصة بإيجار المحل

الذي سوف يقام عليه المطعم ويجب أن لا يكون أقل من 60 متر ويعتبر هذا البند من البنود الثابتة التي سيتم دفعها شهرياً.

التكلفة الخاصة بالخدمات والمرافق

وتشمل فواتير المياه فواتير الكهرباء وما يتم شراءه من الفحم إن كان المطعم مشويات وأيضاً فواتير التليفون وهذه التكلفة أيضاً شهرية.

التكلفة الخاصة بعمليات الصيانة

وهي قد لا تكون شهرية فقد تتم كل مدة أقل من الشهر أو أكثر من الشهر وهذا على حسب إستخدام الآلات ويجب وضع هذا البند في الحسبان وتجميد مبلغ من المال له.

المصروفات الخاصة باستخراج التراخيص

وهي مصروفات تتم لإستخراج التراخيص الصحية للطعام وكذلك العاملين في المطعم وتعتبر مصروفات إدارية.

أجور العاملين الثابتين في المطعموكذلك خدمة التوصيل إن توفرت

ولابد من تجميد هذا المبلغ أيضاً شهرياً.

المشتريات الخاصة بالمطعم

وتعني اللحوم والدجاج والخضروات أي بصفة عامة نوعية المأكولات التي سوف تقدم في المطعم وهى في الشهر الأول سوف تكون من رأس المال أما الشهور الأخرى فسوف تأتي من الربح الذي سوف يحققه المطعم.

شراء أدوات الطعام المستخدمة في الطهي والترابيزات والكراسي والمفارش

مع الوضع في الإعتبار أنه قد يتلف منها شهرياً ويتم إستبداله بآخر جديد.

المصروفات الخاصة بعمل الديكورات للمطعم

يجب تحديد المصروفات الخاصة لعمل ديكورات خاصة بالمطعم.

مصروفات خاصة بعمل لافتات إعلانية للمطعم

سواء من القماش أو من الورق وكذلك إعداد اللافتة التي تحمل إسم المطعم وكذلك قائمة الطعام التي توضح الأنواع الموجودة والأسعار وأيضاً ما يتعلق بالأدوات الورقية الخاصة بفواتير حساب الطعام.

الأرباح المتوقعة والإيرادات

لابد من أن يعرف من سيقوم بمشروع مطعم أن الربح لن يأتي من أول شهر لكنه قد يأتي بعد الشهر الثالث عندما تستقر الأمور ولتقييم نجاح المشروع فلابد أن يغطي كل مصروفاته السابق ذكرها وأن يكون هناك فائض يشعر به مالك المشروع فمثلا مشروع المطعم الناجح الخاص بالأكلات الشعبية &rdquo الفول والطعمية &rdquo يكون الربح الصافي بعد الشهر الخامس أكثر من 100 ألف جنيه بعد دفع كل ما سبق ذكره من إلتزامات وقد تختلف تلك النسبة من بلد إلى آخر حسب العملة المتداولة فيها أما إن كان من الأكلات المتوسطة فالربح بها يتراوح بين الـ 90 الفاً و 200 الف جنيه وذلك على حسب المنطقة التي يقام بها مشروع المطعم.

نصائح لبدء مشروع مطعم مأكولات ناجح

وبعد تقديم دراسة جدوى مشروع مطعم نقدم لكم بعض النصائح التي يجب إتباعها قبل بدء التنفيذ..

اختيار اسم ملائم وجذاب للمطعم

لأن هذا الاسم سوف يؤثر على مدى إنجذاب الزبائن إلى المطعم فذلك سوف يعمل على جعل اسم المطعم ينتشر سريعاً بسبب تميزه.

الديكور الخاص بالمطعم

لابد من اختيار ديكور يناسب روح المطعم ونوعيه الطعام واسم المطعم، ولابد أن يكون هناك تناسق شديد في الألوان وأن تكون اللافته الرئيسية واضحة ذات إضاءة كافية حتى يظهر الاسم بوضوح، وكذلك اختيار زي موحد مناسب للعاملين في المطعم ويجب الإهتمام الشديد بحسن معاملة العاملين في المطعم بالزبائن حتى يتم استحسان الخدمة مع جودة الطعام المقدم لهم وجمال المكان وبهذا تكون قد إحتفظت بزبون دائم لك وقد حققت كل أطراف المعادلة لإنجاح هذا المشروع.

التنافس مع المطاعم الأخرى

التي تقدم نفس نوعية الطعام، لابد من التفكير في إيجاد وسيلة تجعل من المطعم شئ مميز يتسم به حتى يستطيع منافسة المطاعم الأخرى.

حسن إختيار المكان والعاملين

وخاصة التأكد من خلوهم من الأمراض يعمل على نجاح المطعم بشكل سريع وعدم مواجهة أي مشاكل مستقبلياً.

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook