تعرف على دولة ألبانيا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على دولة ألبانيا

 

 

تعرف على دولة ألبانيا

 

البانيا هي دولة أوروبية صغيرة، تبلغ مساحتها 28748 كم²، وهي أصغر قليلاً من بلجيكا، أو ولاية ماريلاند الأمريكية، كما أنها بلد جميل يتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط.
بلغ عدد سكان ألبانيا 2.8 مليون نسمة (في عام 2015)، وتعد مدينة تيرانا العاصمة أكبر مدينة بها، كما أن اللغة الرسمية بها هي الألبانية (الرسمية)، مثل كوسوفو المجاورة والتي يسكنها الألبان بشكل أساسي، فإن ألبانيا لديها أغلبية مسلمة، نتيجة للحكم العثماني، أما الأديان الرئيسية الأخرى هي، الألبان الأرثوذكس (20٪)، والروم الكاثوليك (10٪).

 

اين تقع البانيا

تقع البانيا في شبه جزيرة البلقان، في جنوب شرق أوروبا مع خط ساحلي على البحر الأدرياتيكي، والبحر الأيوني في الغرب (كلا الجزأين من البحر الأبيض المتوسط).
يحدها الجبل الأسود من الشمال، وصربيا في الشمال الشرقي، وجمهورية مقدونيا من الشرق، واليونان في الجنوب الشرقي، وتشترك أيضًا في الحدود البحرية مع كرواتيا وإيطاليا.
تتكون البانيا من منطقتين رئيسيتين: منطقة المرتفعات الجبلية (الشمال والشرق والجنوب)، تشكل 70 ٪ من مساحة الأرض، ومنطقة الأراضي المنخفضة الساحلية الغربية، التي تحتوي على جميع الأراضي الزراعية في البلاد تقريبًا، وهي الجزء الأكثر كثافة سكانية في ألبانيا.

اين تقع البانيا على الخريطة

البانيا بلد جبلي صغير جنوب أوروبا، في الجزء الغربي من شبه جزيرة البلقان على مضيق أوترانتو، يحدها البحر الأدرياتيكي من الغرب، والجبل الأسود من الشمال الغربي، وكوسوفو من الشمال الشرقي، وجمهورية مقدونيا الشمالية من الشرق، واليونان من الجنوب، كما يحيط البحر الأدرياتيكي بالجزء الشمالي من ألبانيا، ومن الجزء الجنوبي، يحيط بها البحر الأيوني الذي يمتد حتى اليونان.
أما فلكيا فهي تقع بين دائرتي خط العرض 39.650-42.650 ) شمالاً، وبين خطي الطول (19.260-21.060) شرقاً.

 

تاريخ البانيا

  • يشير الألبان إلى أنفسهم باسم shqiptarë أي “أبناء النسور”، كما يعتبرون أنفسهم عمومًا من نسل الإيليريين القدماء، الذين عاشوا في وسط أوروبا، وهاجروا جنوبًا إلى أراضي ألبانيا في بداية العصر البرونزي، حوالي 2000 قبل الميلاد.
  • عاش الألبان في عزلة وغموض نسبي خلال معظم تاريخهم الصعب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التضاريس الوعرة في أراضيهم الجبلية، ولكن أيضًا بسبب مجموعة من العوامل التاريخية، والثقافية، والاجتماعية.
  • نظرًا لموقعها على البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني، كانت ألبانيا لفترة طويلة، بمثابة جسر للعديد من الدول، والإمبراطوريات التي تسعى للغزو في الخارج، في القرن الثاني قبل الميلاد، غزا الرومان الإليريين، ومنذ نهاية القرن الرابع الميلادي، حُكموا من قبل الإمبراطورية البيزنطية.
  • بعد معاناة قرون من الغزو من قبل القوط الغربيين، الهون، البلغار، والسلاف، غزا الأتراك العثمانيون الألبان في القرن الخامس عشر، قطع الحكم العثماني ألبانيا عن الحضارة الغربية لأكثر من أربعة قرون، ولكن في أواخر القرن التاسع عشر، بدأت البلاد التخلص من النفوذ العثماني، وإعادة اكتشاف الصلات القديمة، والمصالح المشتركة مع الغرب.
  • حصلت ألبانيا في السابق على استقلالها في عام 1912، وأصبحت نظامًا ستالينيًا تحت حكم إنفر خوجا بعد الحرب العالمية الثانية، وظلت شديدة الانعزالية في السياسة والتوقعات، حتى فقد الشيوعيون السلطة في عام 1992.
  • انضمت ألبانيا إلى الناتو في أبريل 2009، وهي مرشحة محتملة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
  • على الرغم من استمرار نمو اقتصاد ألبانيا، إلا أن البلاد لا تزال واحدة من أفقر البلدان في أوروبا، ويعيقها الاقتصاد غير الرسمي الكبير، وعدم كفاية البنية التحتية للطاقة والنقل.

معلومات عن البانيا

  1. تُعرف اللغة المستخدمة في الوقت الحاضر في ألبانيا، من قبل الغرباء بالألبانية، بينما يشير إليها السكان المحليون باسم Shqip، تشكل هذه اللغة فرعًا من عائلة اللغاللغة الألبانية مكتوبة بأحرف لاتينية، ويتحدث بها 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، كما تتكون هذه اللغة من لهجتين رئيسيتين، جيج وتوسك.
  2. شهدت ألبانيا هجرة جماعية للسكان بعد عام 1991، لذلك من 4.2 مليون، تقلصت إلى 2.8 مليون نسمة في الوقت الحاضر، إنها الدولة رقم 140 من حيث عدد السكان في العالم.
  3. كانت تحكمها الإمبراطورية البيزنطية من 535 إلى 1204 ، وهي جزء من إليريا في العصور القديمة ثم الإمبراطورية الرومانية، وقد فشل تحالف (1444-1466) من الزعماء الألبان، في وقف تقدم الأتراك العثمانيين، وبقيت البلاد تحت الحكم التركي الاسمي، على الأقل لأكثر من أربعة قرون، حتى أعلنت استقلالها في 28 نوفمبر 1912.

وفي ختام مقالنا، نرجو أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ إجابة واضحة حول اين تقع البانيا، وهي دولة صغيرة في القارة الأوروبية، تقع على الساحل الشرقي للبحر الأدرياتيكي، يحدها الجبل الأسود وصربيا من الشمال، ومقدونيا من الشرق، واليونان من الجنوب، كما قدمنا بعض المعلومات المهمة عن الدولة وتاريخها.

شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook