تعرف على دولة الإمارات

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على دولة الإمارات

تعرف على دولة الإمارات.

 
 

اقتصاد دولة الإمارات 

 
تعتبر الإمارات من اغني الدول العربية ، كما ان دخل الفرد بها يزداد عن اي دولة اخري ، يعتمد اقتصاد الامارات علي المواد البترولية بصفه اساسيه ، حاولت دولة الامارات  ان تقلل اعتمادها علي البترول والاعتماد علي مواد آخري. تعد دبي هي المركز المالي الاول للامارات بصفه خاصه ومنطقة الخليج العربي بصفه عامة ، كما انها تعد من أهم مركز الاقتصاد العالمي والقوي العاملة بها من العماله الآسيوية كالهنود والباكستانيون وصينيون والإيرانيون والبنغاليون ومن العرب كسوريا ومصر وفلسطين ولبنان ، ويوجد ايضاً فئه قليله من الولايات المتحدةوالاتحاد الاوربي .
 
معطم الاثرياء في الامارت من دوله الامارات نفسها حيث يشكلون اعلي نسبه في العالم ، حيث يزيد عددهم إلي 55 ألف مليونير ، يعتمد اقصاد الامارات علي علي تنوع موارده وتوفير مجتمع امن ، لذلك يتميز اقتصادها بأنه اقتصاد مفتوح ونشط ، حيث احتلت الامارات مراتب متقدمة في العالم وخاصاً من الناحية الاقتصاديه .
 
يقوم اقتصاد الامارات علي علاقاته المتميزه مع دول العالم و البنيه التحتيه المتطوره ، وتنوع موارده وتطورها بشكل مستمر ، الذي يعمل علي  بتصعيد القطاع الخاص وتقديم خدمات صحية عالية الجوده وخدمات  اخري تعليمية ، جعلت كل هذه العوامل من الامارات وجهه عالمية للشركات والباحثين الباحثين عن عمل ، حيث يعد معدل دخل الفرد من أعلي المعدلات في العالم فهي بيئه ملائمة لكافة الوجهات العالمية .
 
 

عدد السكان في دولة الامارات

 
يبلغ عدد سكان دولة الامارات 5.628.805 نسمة حسب التقديرات التي قامت عام 2014 ، حيث تزداد معدل النمو بمعدل  2.71% ، يشكلون السكان المحلييون حوالي 16% من إجمالي عدد السكان ، تعد غماره ابو ظبي وإماره دبي هم اكثر دول تكتث للسكان وتليهما اماره الشارقه .
 
رأس الخيمة في الغمارات هي اكبر منطقه يوجد به نسبه سكان إمارتيين بنسبه نص مليون مواطن .
عدد السكان في دولة الامارات -معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة
 

الأديان في دولة الإمارات

 
تزداد نسبه المسلمين في دوله الامارات عن اي دين اخر حيث يعتبر الدين الاسلامي هو الدين الرسمي في دولة الامارات ، ويسمح ايضاً بممارسه الادين الاخري ، معظم السكان الاصليين لدوله الامارات يعتنقون الدين الاسلامي ، ويحكم ابو ظبي ودبي المذهب المالكي بينما اماره الشارقه يحكمها المذهب الحنيلي وكذلك رأس الخيمة ن واغلب المواطننين الاخرين يحكمهم المذهب الشافعي ، هناك نسبه قليله جداً شيعيةواشخاص يعتنقون الدين المسيحي والأديان الاخري كالهندوسية .
 
الوافدين من الدول العربيه الاخري فتعدد معتقداتهم الدينية الاسلامية المختلفه ن كما يوجد بها عدد كبير من المساجد والجوامع بالإضافه إلي وجود ايضاً عدد من الكنائس ودور للعباده للاديان الآخري  .
 
 

المواصلات في دولة الإمارات

 
تحتل دولة الإمارات المرتبي الاولي في مجال البنية التحتية لوسائل النقل وال11 عالمياً ومن وسائل المواصلات التي توجد في الغمارات هي :
 
ترام دبي : هي عباره عن قطارات عديده تعمل بسائق واحد فقط وهو اول مشروع يعمل بالتغذية الكهربائية الأرضيه دون ااحاجه الي اسلاك معلقه  خارج اوروبا ، وهو يستخدم تقنية البوابات الآلية للمحطة الركاب ، يستخدم كل من سكان منطقة المارينا وجميرا بيتش ومنطقة الصفوح .
 
مترو دبي : هي شبكة مترو آلي تعمل بدون الحاجه إلي سائق ، وهو يعمل علي تخفيف الإزدحام المروري ، كما انه يخفف من حده التلوث البيئي لشكله الذي يبني بشكل نموذجي متميز وجديد ، وهو يكون حلقه ربط رئيسية تربطها مع مطار دبي الدولي .
 
 

اهم الصناعات في دولة الإمارات

 
اهتمت دولة الامارات اهتمام كبير بالصناعه وعملت علي تطويرها بشكل مستمر وكان ذلك واضحاً من خلال المشروعات الصناعيه الضخمه التي قامت بانشائها في العديد من المجالات ومن اهم هذه الصناعات هي :
 
صناعه الألمونيوم : تعتبر هذه الصناعه من الصناعات ذات التكلفه العالية فهي تحتاج إلي الطاقة بنسبه كبيره في انتاجها ، فتم التركيز علي هذه الصناعه في دوله الامارات منذ السبعينات ، وحالياً تحتل الإمارات المركز الاول من دول الخليج العربي في صناعه الألمونيوم .
صناعة الغاز الطبيعي : في عام 1978 قام اول مصنع للغاز الطبيعي في الامارات لتصديره واستخدامه في مشاريع الطاقه وتحلية المياة .
 
صناعة الحديد : اخذت هذه الصناعه اهتمام كبير من قبل دولة الإمارات حيث انشئ شركه للحدد في ابو ظبي واصبحت تنافس دول عالمية وعربيه في صناعته .
 
صناعة تكرير النفط : كانت هذه الصناعه في اول الامر لسد احتياج من الصناعه والطاقة ومناحي الحياه في الإمارات ، ثم بعد ذلك تم تطوير هذه الصناعه واحتلت مركزا مهما ومربحاً لدولة الامارات ، وكان عام 1982 شاهد اول مصفاة لتكرير النفط في الامارات وهي مصفاة الرويس .
 
 

أهم الفواكه التي تزرع في دولة الامارات

 
تهتم الامارات بالزراعه ن فأصبح القطاع الزراعي يتكون من 53 ألف حيازة زراعية تقسم علي المواطنين ، وذادت المساحة الزراعيه في الامارات كما زرعت العديد من الفواكهه وانواعها المختلفه المعتمدة علي الرأي ، ومن اهم الاشجار التي تزرع في الامارات هي اشجار النخيل والكينا والسنط .
 
 
أهم الفواكه التي تزرع في دولة الامارات  – معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة
العملات في دولة الامارات
يعتبر الدرهم هو العملة الاساسية المستخدمه لدولة الامارات ، حيث يتكون من 100 فلس تصدر من مصرف الامارات المركزي ، وهو له علاقه كبيره بالدولار الامريكي بسعر يصل الي 3.6725 درهم للدولار الواحد ، وكان قديماً طرح الدرهم الاماراتي كبديل للدينار البحريني ، وهو يتكون الدرهم من شكلين الورقي والمعدني .
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook