تعرف على رحلتي الى دبي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على رحلتي الى دبي

 

 

تعرف على رحلتي الى دبي

 

لست من هواة سياحة الفنادق، والفندق بالنسبة لي في كل رحلاتي هو مكان للنوم بعد يوم ممتع ومرهق، امتلأ برنامجه بالعديد من الأنشطة. مكان الإقامة المفضل لي والمناسب لرحلاتي، هو الهوستيل، وهو بيت شباب، عبارة عن غرف كبيرة بعض الشيء، تستأجر فيه سريرًا في غرفة مشتركة وحمام مشترك، ما سيوفر كثيرًا في ميزانية رحلتك، ويجعلك قادر بهذا المبلغ الذي وفرته على زيارة مدن ودول أكثر.

الهوستيل بالنسبة لي، إلى جانب رخص أسعاره بالفعل، والتي تصل في بعض الدول إلى 5 دولار في الليلة الواحدة، هو ثقافة سفر من نوع خاص، أو لنقل أيضًا يجعله سفر ثقافي، وكلا التعبيرين أقصده تمامًا. يضم الهوستيل غرفة مشتركة، وهي صالة كبيرة يجتمع فيها النزلاء ويتبادلون الحديث والتعرف على ثقافات بعضهم البعض، كذلك يشاركون بعضهم البعض الجولات السياحية، بل وقد ينظمون رحلات سويًا في دول أخرى، لذا قلت هي ثقافة سفر، لمن يحب التجربة، وسفر ثقافي لمن يريد التعرف على الثقافات المختلفة.

الفنادق في دبي

على كل حال، دعني أخبرك أن دبي لا تعرف هذا النوع من الفنادق، أو على الأقل يندر وجوده فيها، فأكثر من 80% من المقيمين في دبي، مقيمون بغرض العمل لا السياحة، وهؤلاء تنتشر بينهم ثقافة مشاركة السكن “الشيرينج”، وهي تشبه الهوستيل إلى حد كبير. أما من يسافرون دبي للسياحة، فنسبة كبيرة منهم تسمح ميزانية سفرهم بالإقامة في الفنادق متعددة النجوم.

لا تفقد الأمل، الإجابة ستجدها عادة في منطقة ديرة، التي أقمت فيها خلال رحلتي الى دبي وهي منطقة نسبة كبيرة من سكانها هنود، ومن مميزاتها أنها في وسط المدينة، وقريبة من الكثير من المعالم والأسواق، وتتوافر فيها كافة المواصلات العامة، وأسعار الفنادق فيها أقل بالمقارنة مع مناطق أخرى. وجدت الفندق المناسب في ديرة، كلفتني الإقامة فيه لمدة 4 أيام حوالي 1100 جنيه مصري (70 دولارًا أمريكيًا).

 
افضل فنادق دبي

الانتقالات في رحلتي الى دبي

استئجار سيارة في دبي أو حتى الاعتماد على التاكسي في الانتقالات، أمر مرهق جدًا للمسافرين من ذوي الميزانيات المحدودة، فعداد التاكسي يبدأ من 12 درهم (3.5 دولار أمريكي) ويتم احتساب درهمين (نصف دولار أمريكي) عن كل كيلو متر، إذا اعتمدت على ذلك ستكون بحاجة إلى ميزانية خاصة للانتقالات في دبي إلى جانب ميزانية رحلتك، والحل الأمثل، الذي اعتمدته أثناء رحلتي الى دبي هو الاعتماد على المواصلات العامة، سواء مترو أو ترام أو أتوبيس، وحتى الحافلات المائية، وكلها شديدة النظافة، ومكيفة بالطبع.

تنقلك في دبي بهذه الوسائل بالتأكيد سيوفر عليك كثيرًا، لذا احرص وأنت تحجز فندقك في دبي أن يكون بالقرب من محطات المواصلات العامة، ونصيحتي لك، وهي نابعة من تجربة شخصية، فورر وصولك مطار دبي، سر مع الاتجاه الذي ينقلك من صالة المطار إلى محطة مترو دبي مباشرة، ستسألك الموظفة التي تجلس خلف لوح زجاجي إن كنت تريد بطاقة نول الحمراء أم الفضية، وفي تقديري أن البطاقة الفضية (سعرها 25 درهمًا وتمنحك رصيد 19 درهم وقابله لإعادة الشحن) هي المناسبة أكثر للسياح، حيث لا تستخدم البطاقة الحمراء سوى لرحلة واحدة، وبقية البطاقات الأخرى مناسبة للمقيمين في دبي.

بطاقة نول الفضية

تسمح لك بطاقة نول الفضية باستقلال كافة المواصلات العامة في دبي وليس المترو فقط، تسمح لك بركوب الترام والأتوبيس والحافلات المائية، فقط ستمرر البطاقة على البوابة الالكترونية لأي وسيلة مواصلات عامة وتمر، وتبلغ تكلفة الانتقال إلى المحطات القريبة بهذه البطاقة حوالي 3 درهم (0.8 دولار أمريكي)، فيما تصل تكلفة الانتقال إلى أبعد محطة داخل دبي حوالي 7 دراهم (1.9 دولار).

ستوفر المواصلات العامة كثيرًا في ميزانية سفرك كتجربة رحلتي الى دبي ، خاصة مع استخدام بطاقة نول الفضية، لكن يجب أن تحترس، فالقوانين في دبي لا تهاون فيها خاصة فيما يتعلق بالمخالفات، يجب أن تتأكد طوال الوقت من الرصيد الموجود في البطاقة، لأن مخالفة عدم وجود رصيد كاف فيها إذا اكتشفها مفتش في المواصلات العامة، سيوقع عليك غرامة قدرها 200 درهم إماراتي (55 دولار أمريكي)

 
 

لن تخذلك دبي حتى لو كانت ميزانيتك محدودة، يمكنك الاستمتاع بالمشي إلى جانب خور دبي، وهو ممر مائي يفصل بين بر دبي وديرة، ويعد واحد من أجمل الأماكن السياحية في المدينة، وإلى جانب المشي، يمكنك تجربة عبور الخور في رحلة هي الأرخص في دبي، وتكلف درهم واحد (ربع دولار أمريكي).

على جانبي الخور، ستجد قوارب تقف في نظام شديد، لكل منها مكانه ورقمه، تنقلك في رحلة البحرية بين ضفتي الخور، من منطقة ديرة إلى دبي القديمة، لتستمتع بجمالها دون أن تدفع مليمًا واحدًا، كما فعلت في رحلتي الى دبي

إلى جانب رحلة خور دبي، يمكنك الاستمتاع بالنافورة الراقصة في دبي، والتي تقدم عروض مذهلة مجانًا، تتراقص فيها المياه على أنغام الموسيقى، لكن احرص أن تذهب إلى النافورة قبل بدء العرض بوقت كاف حتى تستطيع حجز مكان لك في مواجهتها مباشرة، يسمح لك بالاستمتاع والتقاط الصور لها. ولا تنسى التقاط صورة تذكارية لك وفي الخلفية برج خليفة، المعلم الأشهر في دبي، أثناء زيارتك للنافورة التي يقع إلى جوارها.

الاستمتاع بأكواريوم دبي، وهو حديقة حيوانات مائية، تعد الأكثر تنوعًا في مجموعاتها البحرية في العالم، حيث تضم 33 ألف كائن بحري إلى جانب 400 سمكة قرش، لن يكلفك أكثر من 130 درهم (35 دولار أمريكي)، ستسير داخل أنبوب زجاجي داخل الأكواريوم لتشاهد الأسماك والكائنات البحرية وكأنها في بيئتها الطبيعية، حتى نظام الإضاءة في الحوض يتغير بنفس درجة تغير الإضاءة على مدار اليوم، يمكنك كذلك تجربة الغوص داخل الأكواريوم والسباحة داخله مع الأسماك.

 
خور دبي

التسوق في رحلتي الى دبي 

لا مانع من تجربة سياحة الأثرياء أثناء رحلتك إلى الإمارة التي تشتهر بمولاتها الضخمة، يمكنك زيارة مول دبي، الأشهر والأفخم في المدينة، والاستمتاع بجولة قد تمتد لساعات بين أكثر من 1500 محل وعلامة تجارية شهيرة، والعديد من الأنشطة الترفيهية، لتكون واحد ضمن 80 مليون إنسان يزورونه سنويًا.

قد تكتفي بزيارة مول دبي دون أن تكون قادرًا على التسوق، لكن هذا لا يعني أنك لن تخوض تجربة التسوق في عاصمة التسوق، فهناك العديد من الأسواق الشعبية الرخيصة في دبي. شخصيًا، أخطأت خلال رحلتي الى دبي عندما توقعت أن ميزانيتي لن تسمح لي بالتسوق، واكتشفت الخطأ عندما زرت سوق نايف، وهو سوق قديم كان في الماضي سوقًا للجمال، أما اليوم فهو مبنى من 3 طوابق على الطراز الإماراتي، يشتهر ببيع الملابس والعبايات والحقائب والأحذية والبخور والعطور، والأسعار مناسبة تمامًا للميزانيات المحدودة، ولكن لا تنسى الفصال مع التجار، الذين تتنوع جنسياتهم بين الهندية والباكستانية والإيرانية.

كذلك تنتشر في دبي العديد والعديد من أماكن التسوق، طالما رددت وأنا أسير في شوارع المدينة، أن بين كل مول ومول في دبي، مول يفصل بينهما، والحقيقة أن الكثير من هذه المراكز مشهور بتقديم خصومات تصل إلى 70% مثل مركز القبائل، وهو مركز تسوق شامل لكل المنتجات التي تتخيلها، كذلك يوجد الركن الأخضر الصيني، والكثير من المحلات التي ترفع شعار من 1: 10 درهم أو من 1: 20، بمعنى أن أغلى منتج داخلها لن يتجاوز العشرة دراهم في بعضها والعشرين في الأخرى.

 
دبي مول

شواطئ دبي المجانية

لا يمكن أن تزور دبي دون الاستمتاع بأحد شواطئها، الأمر لا يحتاج منك مئات الدراهم، فهنا العديد من الشواطئ الرائعة والمجانية في نفس الوقت، والتي يمكنك الاستمتاع بها دون أن تمس بميزانية رحلتك المحدودة. شاطئ الجميرا هو أحد أشهر هذه الشواطئ، ويتميز بأشجار النخيل بلون سعفها الأخضر، الذي يمتزج مع لون البحر الأزرق، والرمال الصفراء.

ليس كونه شاطئ مجاني أنه أقل من المطلوب، هذا الأمر غير موجود في دبي التي تسعى دائمًا نحو الأفضل، فالجميرا حاصل على شهادة العلم الأزرق، لالتزامه بالمعايير العالمية للشواطئ، من حيث خدمة الإنقاذ المستمرة على مدار 24 ساعة، إلى جانب وجود أماكن للأطفال وأخرى للشواء والعديد من المقاهي وغيرها.

شاطئ الممزر أيضًا حاصل على هذه الشهادة، وهو متنفس حقيقي للمقيمين في دبي، يلجأ إليه الكثيرون ليس فقط للسباحة، وإنما لممارسة رياضة المشي. والممزر مكان مثالي للكثيرين للسهر حتى مطلع الفجر، إذا ذهبت إليه ليلًا، كما فعلت في رحلتي الى دبي ستجد الكثيرين يقيمون حفلات الشواء، أو الاستمتاع بالجلوس على رمال دبي وعلى الضفة الأخرى تتلألأ أضواء الشارقة.

في شاطئ الجي بي آر، ستجد أكثر حياة دبي الشاطئية الصاخبة، وهو أيضًا شاطئ مجاني، يمتاز برماله البيضاء، وكثرة المتزلجين على المياه، ويتميز الشاطئ بوجود المظلات وأماكن الاستحمام المجانية، ويجمع بين طبيعة دبي كإمارة على الخليج العربي، ونهضتها الاقتصادية المتمثلة في أبراجها الشاهقة المواجهة للشاطئ.

 

المطاعم الرخيصة من خلال تجربة رحلتي الى دبي

تحتضن دبي المئات والمئات من المطاعم الفخمة، قد لا تكون مناسبة لميزانيتك، لكن الكثير من المطاعم في إمارة الأرقام القياسية ستتناسب أسعاره تمامًا مع ميزانيتك المحدودة، وكلها مطاعم نظيفة تمامًا. التنوع الثقافي الهائل الذي تشهده دبي يجعلها غنية بشكل كبير بالكثير من المطابخ، قد تكون المطاعم الهندية التي تقدم البرياني مناسبة تمامًا لميزانيتك، لكن هناك أيضًا الكثير من المطاعم الأخرى، مثل مطعم الأمور المصري الشهير، ومطاعم أخرى يمنية وباكستانية وتايلاندية وفيتنامية.

شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook