تعرف على زجاج الطائرات في أيدي الأتراك فكيف ذلك ؟؟؟

الكاتب: رامي -
تعرف على زجاج الطائرات في أيدي الأتراك فكيف ذلك ؟؟؟

تعرف على زجاج الطائرات في أيدي الأتراك فكيف ذلك ؟؟؟


حيث استحوذت السُبحات على وجدان كثير من الأتراك، ولم يقتصر استخدامها يوما ما على معتنقي دين معين أو أفراد جماعة معينين، بل كانت دائما إرثا مشتركا في الحياة التركية. فكان من الطبيعي جدا أن ترى السُبحات في شوارع هذا البلد داخل أيدي الذاهب والآتي، مسلمين ومسيحين ويهود، نساءً ورجالا، وأطفالا وشيوخا. وتتعدد أسباب ولع الأتراك بالسُبحات، منها ما هو ديني، وتراثي، أو صحي، ما أدى إلى تنوع أشكال وأحجام وألوان السبحات، وحتى المواد المستخدمة في صناعتها.


ولكن اليوم لدينا شيء جديد ومثير للأهتمام هو صناعة سبحات من بقايا زجاج الطائرات المبعثر في ورش إصلاح وصيانة الطائرات في مدينة ألازيغ وسط الأناضول فعملية صقل زجاج الطائرات أمر صعب جدا، ومرهق جدا، كونه مادة مكثفة الضغط، ولا تشبه بقية المواد المستخدمة في صناعة السبحات. ويتطلب اهتمام وجهد مضاعف ويستخدمت المنشار في تقطيع الزجاج، وبعد إتمام عملية صقلها، وتشكيلها، ثقبتها بالمثقاب توضع اللمسات الأخيرة عليها والمميز في هذه السبحات أنها تتلالأ في عيون الأصدقاء


ويختلف سعر السُبحة بحسب جودتها وحرفية صانعها، وتوجد منتجات تبدأ أسعارها من 5 ليرات تركية (قرابة 1.5 دولار أمريكي)، وهناك أخريات يصل سعرهن 50 ليرة (15.5 دولار).

أما سعر السبحة المصنوعة من زجاج الطائرات، فيتراوحمن 105 ليرات (31 دولارا)، إلى 300 ليرة (92 دولارا) حسب الطول والشكل المطلوب”.


السبحة هي مجموعة من قطع ذات شكل خرزي تتكون من عدد معين من حبات منظومة ومنتظمة في خيط، وقد تختلف حباتها بحسب المجتمع أو رغبة الصانعين و تتنوع السبحات حسب الكم وفقا لعدد حباتها، وحسب الكيف وفقا لنوع المادة المستخدمة في صناعتها. فتوجد السبحة ذات الـ33 حبة، وأخرى بـ99 حبة، في حين يستخدم الدراويش (الصوفية) مسابح خاصة يبلغ عدد حباتها 500 وأحيانا ألفا.


ومن حيث الكيف، توجد السبحات المصنوعة من خشب “الأبنوس” حيث يفضلها من يعانون من التوتر وارتفاع الضغط العصبي، في حين توجد أنواع أخرى لإزالة الميكروبات والجراثيم، وتعطير رائحة اليد في نفس الوقت


شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook