تعرف على سبب استنزاف بطارية السيارة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على  سبب استنزاف بطارية السيارة

 

 

 

تعرف على  سبب استنزاف بطارية السيارة
 

1- توصيل جهاز القياس المتعدد:
 

  • إطفاء جميع الأجهزة من السيارة والتأكد من عدم تشغيل أي مكونات كهربائية، نقوم بإيقاف تشغيل الراديو والتدفئة أو المكيفات والأضواء ومساحات الزجاج الأمامي وما إلى ذلك وإغلاق صندوق القفازات وأغطية المرايا المضاءة، ثم نقوم بتعشيق فرامل الطوارئ وإيقاف تشغيل السيارة، ثم نقوم بإزالة المفتاح من مفتاح التشغيل، كذلك نتأكد من غلق جميع الأبواب أو الفتحة الخلفية حتى لا يتم تنشيط أي من الدوائر الكهربائية، أيضاً نتحقق من إزالة أي كيبلات قد تكون موصولة في السيارة مثل وحدة GPS أو شاحن الهاتف.


    في بعض الحالات، قد نحتاج إلى إدخال رمز أمان عند تشغيل السيارة بعد فصل البطارية، لذا يجب الاطلاع على دليل المالك الخاص بالسيارة للحصول على الرمز قبل البدء في العمل.
     
  • شحن البطارية بالكامل، لاكتشاف السحب من البطارية بدقة، يجب أن نبدأ ببطارية مشحونة بالكامل، نفتح غطاء المحرك ونحدد موقع بطارية السيارة، نستخدم شاحن بطارية السيارة لشحن البطارية حتى 100%، العديد من بطاريات السيارات 12.6 فولت، يمكن التحقق من الطاقة باستخدام مقياس متعدد للتأكد من أنه تم شحن البطارية بالكامل، إذا كانت بطارية السيارة قديمة أو تالفة أو لا تقرأ 12.6 فولت عند الشحن الكامل، فمن الأفضل أن يتم استبدالها قبل المتابعة.
     
  • إزالة كيبل البطارية السالب من طرف البطارية السالب، نبحث عن الكيبل السالب الذي يتم تمييزه بعلامة ناقص (-) وقد يكون فوقه غطاء أسود، نقوم بإزالة الغطاء ونستخدم مفتاح ربط لفك الكيبل السالب من الطرف، يجب التأكد من استخدام الكيبل السالب وليس الموجب، لاختبار السحب لمنع حدوث قصور كهربائي، بشكل عام مفتاح ربط 10 مم هو الأداة التي سنحتاجها لإزالة الكيبل.
     
  • إعداد جهاز القياس المتعدد، يحتوي جهاز القياس المتعدد على سلك أسود وسلك أحمر متصل به بالإضافة إلى عدة فتحات إدخال مختلفة، نقوم بتوصيل السلك الأسود بمدخل com، ثم نقوم بتوصيل السلك الأحمر بأعلى أمبير (عادةً 20 أمبير)، ثم نضبط قرص جهاز القياس المتعدد على الأمبير. 
     
  • توصيل جهاز القياس المتعدد بكيبل البطارية والطرف السالب، نضع السلك الأحمر خلال الدائرة المعدنية في نهاية كيبل البطارية السالب، ثم نضع السلك الأسود بطرف البطارية السالب، يمكن استخدام المشابك البلاستيكية لتأمين الأسلاك في مكانها ويستمر المقياس في العمل.
     
  • الاطلاع على قراءة جهاز القياس المتعدد، هناك بعض الأشياء التي تستهلك الطاقة باستمرار في السيارة مثل الساعة على الراديو، لذلك من الطبيعي أن يكون لدينا قراءة بين 20 و50 مللي أمبير، إذا كانت قراءة الجهاز أعلى من ذلك، فهذا يعني أن هناك جزء يستخدم قدراً كبيراً من الطاقة.
     

2- فحص الفيوزات:
 

  • سحب الفيوزات واحداً تلو الآخر أثناء مشاهدة قراءة جهاز القياس المتعدد، نحدد موقع صندوق الفيوزات تحت غطاء محرك السيارة، نستخدم أداة سحب الفيوزات لإزالة الفيوزات، بدءاً من تلك ذات أصغر معدلات أمبير والعمل نحو تلك التي تحتوي على أعلى قيمة أمبير، بعد سحب الفيوز، نتحقق من جهاز القياس المتعدد لمعرفة ما إذا كانت القراءة تتغير، إذا لم يحدث ذلك، نقوم بوضع الفيوز في مكانه وننتقل إلى الفيوز التالي، بمجرد الانتهاء من جميع الفيوزات الموجودة في صندوق الفيوزات أسفل غطاء المحرك، نتحقق من الفيوزات الموجودة أسفل لوحة القيادة داخل السيارة.
     
  • من الأفضل أن نستعين بأحد الأصدقاء في ذلك حتى يتمكن من سحب الفيوزات بينما يشاهد الشخص الآخر القراءة على جهاز القياس المتعدد، إذا لم يكن لدينا أي شخص يساعدنا، فنقوم بوضع جهاز القياس المتعدد على الزجاج الأمامي حتى نتمكن من قراءته من داخل السيارة.


    يجب فصل جهاز القياس المتعدد قبل فتح الباب لفحص الفيوزات الموجودة أسفل لوحة القيادة، نقوم بتعطيل مفتاح الباب عن طريق تثبيت قطعة من الخشب فوقه، ثم نقوم توصيل جهاز القياس المتعدد.
     
  • التوقف عن سحب فيوز يجعل القراءة تنخفض بشكل ملحوظ، قد تؤدي إزالة الفيوز إلى انخفاض قراءة جهاز القياس المتعدد بضعة مللي أمبير وهو أمر طبيعي، ما نبحث عنه هو انخفاض كبير، على سبيل المثال إذا انتقلت القراءة من 3.03 أمبير إلى 0.03 أمبير، عندما يحدث هذا نكون قد وجدنا الدائرة الكهربائية التي تعمل على سحب طاقة البطارية.
     
  • اكتشاف الدائرة التي تعمل على سحب الطاقة، نرجع إلى الرسم البياني الموجود على صندوق الفيوزات أو دليل المالك الخاص بالسيارة لمعرفة المكونات التي يتم تشغيلها بواسطة الفيوز الذي يتسبب في سحب الطاقة، يمكن أيضاً التحقق من مخطط الأسلاك الخاص بدائرة معينة لمساعدتنا في تضييق نطاق المشكلة، في العادة يمكن العثور على نسخ رقمية من دليل المالك ومخططات الأسلاك عبر الإنترنت.
     
  • التحقق من كل جهاز أو جزء في تلك الدائرة، نستبدل الفيوز ونفصل كل مصباح أو سخان أو جهاز كهربائي واحداً تلو الآخر، نقوم بإغلاق جميع المفاتيح التي تعمل على تشغيل المكونات أيضاً، بعد ذلك نراقب القراءة على جهاز القياس المتعدد لمعرفة المكون الذي يسبب التصريف، على سبيل المثال، لنفترض أن الفيوزات التي تسحب الطاقة تتحكم في هوائي الطاقة وكذلك الراديو، نفصل الراديو، إذا لم يحدث أي تغيير للقراءة على الجهاز، فنقوم بفصل الهوائي ونراقب نزول القراءة على جهاز القياس المتعدد.
     
  • إصلاح الجزء الذي يتسبب في سحب الطاقة وفصل جهاز القياس المتعدد، ثم إعادة توصيل البطارية، ستختلف عملية الإصلاح بشكل كبير اعتماداً على المشكلة، لذلك إذا لم نكن متأكدين من كيفية إصلاح الجزء، فمن الأفضل أن نستعين بميكانيكي معتمد لإجراء الإصلاح أو الاستبدال، إذا كان بإمكاننا إجراء الإصلاح بأنفسنا، فنتحقق من ذلك عن طريق التأكد من أن القراءة على جهاز القياس المتعدد أقل من 50 مللي أمبير، بمجرد الانتهاء من ذلك، نفصل جهاز القياس المتعدد ونقوم بتوصيل كيبل بطارية السيارة السالب.
     
  • من الممكن إغلاق المفتاح الخاص بالجزء الذي يتسبب في سحب الطاقة؛ للتخلص من السحب أو قد نواجه مشكلة أكثر تعقيداً مثل مشكلة في مجموعة الأسلاك، لذلك من الأفضل أن نأخذ السيارة إلى ورشة الإصلاح.
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook