تعرف على سبب تسمية شاطئ جليم

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على سبب تسمية شاطئ جليم

 

 

تعرف على سبب تسمية شاطئ جليم

 

يرجع اسم الشاطئ والحي السكندري ككل إلى مواطن يوناني الأصل يُدعى «جليونوبلو»، وهو كان نائبًا للقنصل اليوناني في المحافظة، وسبق له العمل في المحاكم المختلطة داخل عروس البحر المتوسط.

وجاءت التسمية كعرفان بما قدمه للمنطقة من أعمال وخدمات عامة، بجانب تسليمه مجموعات أثرية للمتحف اليوناني، حتى نال عدة أوسمة من الحكومتين المصرية واليونانية.

أبرز معالم الشاطئ

يُعد قصر عزيزة فهمي أحد أبرز المعالم المميزة لشاطئ جليم، فهو يقع على مساحة 15 ألف متر2، ويطل على البحر المتوسط، ويعود تميزه إلى طرازه المعماري الفريد ونسقه المتناغم مع التراث الثقافي والحضاري للإسكندرية، وعليه أُعتبر واحدًا من أفخم القصور في مصر.

أما مالكته، عزيزة هانم فهمي، هي كريمة علي باشا فهمي كبير المهندسين في عهد الملك فؤاد، وتزوجت من محمد باشا رفعت الروزنامجي.

شاطئ جليم والفن

الجمال الساحر لشاطئ جليم بعض المنتجين لإنتاج فيلمًا يحمل اسمه، فكان «آيس كريم في جليم» الذي استقبلته دور السينما في عام 1992، من بطولة عمرو دياب وسيمون، وحسين الإمام وعزت أبوعوف، وأشرف عبدالباقي وغيرهم من النجوم.

وعلى رمال الشاطئ، غنى «الهضبة» أغنيته الشهيرة «آيس كريم في ديسمبر» خلال أحد مشاهد الفيلم، فهو من لحنها، بجانب مدحت العدل الذي كتب كلماتها.

تقسيمات الشاطئ وتطويره

ينقسم شاطئ جليم إلى جزئين، الأول مجاني والآخر مميز، ولا يفصل بينهما سوى سور بسيط وضعته الإدارة المركزية لتحديد تبعيته، بغرض الحفاظ علية وتولى مهمة نظافته وإعداده لراحة المصطافين دون أي إزعاج.

خضع شاطئ جليم في السنوات الأخيرة لعدد من أعمال التطوير التي تستهدف تحسين المنطقة، والاستفادة منها وإعادة رونقها من جديد، خاصةً أنها ستكون بقعة سياحية من طراز رفيع، على اعتبارها واجهة للمحافظة ككل.

وفي سبيل ذلك، أقامت إدارة السياحة والمصايف بالإسكندرية سورًا مائلًا على طول خلفية شاطئ جليم ، بغرض منع تسلل المارة نهارًا وليلًا، وحفاظًا على ممتلكات رواد الشاطئ ومعدات الصيادين.

كما عمل المسؤولون على إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة والمنطقة الحرجة بشاطئ جليم، بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى فقدان أجزاء منه.

ويشمل التطوير لسان جليم الشهير (جزء من اليابسة ممتدة داخل مياه البحر)، فوقّع المسؤولون بروتوكولًا مع إحدى الجهات لاستغلال وإدارة هذه البقعة، بغرض إقامة مشروع جديد يتضمن عددًا من الكافيهات والمطاعم المصممة على طراز عالمي بشكل جمالي عالي الجودة، بما يضمن تمييز المنطقة، ويجعلها محط أنظار السائحين وزوار المدينة، وذلك بتكلفة تتعدى الـ20 مليون جنيه.

 

أنشطة ترفيهية على شاطئ جليم

  1. يمكن لمرتاد شاطئ جليم أن يجلس مستمتعًا بمياه البحر المتوسط، فمع صفاء لونها الأزرق يمكنه الاسرتخاء والتخلص من أعباء حياته كافة، كما باستطاعته النزول البحر والسباحة فيه، ويزداد الأمر متعة كلما بادر بالنزول في وقت مبكر.
  2. وبإمكان مرتاد الشاطئ الجلوس على الصخور الضخمة الموجودة على أحد جوانبه، ما يمنحه فرصة للاستمتاع بمنظر البحر بشكل مختلف، والتلامس مع حركة المد والجزر.
  3. والجلوس على الضخور قريبًا من الماء يمنح المرتاد فرصة لممارسة هواية الصيد، وفي حال إصابة بالملل يمكنه استقلال قارب للقيام بهذا النشاط، من خلال تأجيره لفترة زمنية محددة، كما يمكن التنزه به فقط دون الصيد للتمتع بهدوء البحر.
  4. وتتميز المنطقة المحيطة بشاطئ جليم على وجود عدد كبير من الكافيهات والمطاعم الشهيرة، وعلى رأسها «لا تينو» الذي يبتعد عنه بـ230 مترًا سيرًا على الأقدام، ودقيقة واحدة بالسيارة.

مواقع الإقامة القريبة من الشاطئ

يُعتبر فندق بلازا الإسكندرية من أفضل الفنادق، وهو المقيّم بـ4نجوم، ويقع على بعد 700 مترًا من شاطئ جليم ، كما يوجد فندق رومانس الإسكندرية الكورنيش، المصنف كذلك بـ4 نجوم، ويبعد عن الشاطئ بـ800 مترًا فقط.

وإذا كنت من عدم راغبي الإقامة في الفنادق، فيعد العثور على شقة سكنية بحي جليم أمرًا سهلًا، فهي معروضة للإيجار حتى عن طريق الدفع الإلكتروني.

أسعار دخول الشاطئ

ويندرج شاطئ جليم ضمن الشواطئ المجانية بالإسكندرية، فيمكن للعامة دخوله، مع الاكتفاء بدفع جنيهًا واحدًا قيمة الكرسي، وجنيهين للطاولة، و3 جنيهات للشمسية.

شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook