تعرف على سلسة تاريخ تركيا الحديث (1)

الكاتب: رامي -
تعرف على سلسة تاريخ تركيا الحديث (1)
"

تعرف على سلسة تاريخ تركيا الحديث (1)


سوف نتناول في هذه السلسلة الانقطاعات والتدخلات الكثيرة في التاريخ الحديث للدولة التركية ، التي شكلت فعليا السير الحياتية لكل مواطن تركي.


نهايات الدولة العثمانية وقيام الجمهورية التركية :


حكم السلاطين العثمانيون من العاصمة ""القسطنطينية"" وعلى مدى خمسة قرون تقريبا آسيا الصغرى والبلقان وجزءا كبيرا من العالم العربي، وحينما بلغت قوة الإمبراطورية ذروتها عسكريا وسياسيا واقتصاديا في القرن السادس عشر، استطاعت التمدد من النمسا والمجر إلى رومانيا والقِرم في أوروبا والجزائر في جنوب المتوسط، لتشمل كل الأراضي بينها.

غير أنه مع قدوم القرن الثامن عشر فقدت هذه القوة تفوقها، فلم تعد تكنولوجيتها العسكرية القديمة قادرة على الصمود في وجه الجيوش الأوروبية الأكثر تقدما، وفشلت قاعدتها الزراعية في المنافسة مع التوسع الرأسمالي الأوروبي النشيط في بداياته. ومع السلطان سليم الثالث، وبالتزامن مع الثورة الفرنسية، دخل عصر الإصلاح ومفردات الحداثة إلى الأراضي العثمانية.


الفترة من (العشرينيات-1946م)

نشأة الجمهورية التركية عام 1923م تحت قيادة مصطفى كمال (أتاتورك: أبو الأتراك) التي سرعان ما تحولت إلى دولة حزب واحد تسلطية، ولكنها ذات أجندة تحديثية مثيرة، ولا يمكن مقارنتها إلا بحملات فرض السوفياتية على آسيا الوسطى في عهد ستالين، أو الثورة الثقافية التي قادها أنور خوجة في ألبانيا.

وقد جاء انهيار الجمهورية جزئيا عام 1946م، بتحول غير كامل نحو السياسات الديمقراطية، وتبلورت في هذه الفترة الصراعات الناجمة عن أيديولوجية الجمهورية وأفكارها الخاصة عن المواطنة والانتماء، إلى جانب إنشاء البنية المؤسسة لتركيا الحديثة.


"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook