تعرف على سلطان العذل.. ستيفن هوكينج العرب

الكاتب: رامي -
تعرف على سلطان العذل.. ستيفن هوكينج العرب
"

تعرف على سلطان العذل.. ستيفن هوكينج العرب

حفلت مسيرته بالإنجازات، رغم المرض الذي أفقده القدرة على الحركة والحديث، لكنه كان ذا عزيمة وإصرار على النجاح، مع تبني فلسفة استثنائية للتعامل مع موظفيه، ما جعل النجاح حليفه طول سنوات حياته، فكيف كانت قصة نجاح رجل الأعمال السعودي سلطان العذل ، الذي اشتهر بـ &ldquoستيفن هوكينج&rdquo العرب؟

البداية

التحق سلطان العذل بمعهد العاصمة بالرياض، ثم أكمل دراسته الجامعية بمدينة بورتلاند بولاية أوريجون الأمريكية.

حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة بورتلاند، بتقدير امتياز عن رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية، ثم حصل على شهادة في تنظيم الوقت من مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية (Covey Leadership Center)، ثم حصل على شهادة في المتغيّرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين، من مركز فرانكلن كوفي (Franklin Covey).

قرارات استثمارية صائبة

دفعته عجلة النمو الاقتصادية بالمملكة إلى بناء توجّه تجاري خاص به؛ إذ لم يكن لدراسته علاقة بتوجهاته الاستثمارية، ولم يكن يمتلك الخبرات الكافية لبناء قاعدة استثمارية صلبة في بداية حياته العملية؛ ما حتم عليه بذل قصارى جهده؛ لتخطي كل الصعوبات.

حصل على توجيه ونصائح من أصحاب الخبرات، فلم يكل أو يمل من محاولة التعرٌف على المزيد بشأن طبيعة العمل؛ حتى تمكّن من اتخاذ قرارات استثمارية صائبة، ساعده في ذلك الفرص التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لرجال الأعمال.

كان لوالده الشيخ محمد بن صالح العذل، بالغ الأثر في حياته؛ إذ اكتسب منه كثيرًا من الصفات؛ كالجدية، والتفكير المستقبلي، وحُسن تقدير الأمور؛ ما ساعده في التمتع بكثير من الصفات القيادية والمهنية.

شركة &ldquoشهية&rdquo

حينما كان يدرس سلطان العذل في الولايات المتحدة الأمريكية، كان يتردد على محلات &ldquoدانكن دوناتس&rdquo، ففكر في التعاقد مع الشركة في مركزها الرئيس؛ للحصول على الامتياز الحصري والتوكيل لعلامتها التجارية؛ لتكون شركة &ldquoشهية&rdquo المحدودة.

وفي عام 1996، كانت الانطلاقة الأولى لسلسلة محلات &ldquoدانكن دوناتس&rdquo بالرياض، ثم باقي فروع الشركة في مختلف مدن المملكة.

&ldquoسمسا إكسبريس&rdquo

وخلال التسعينيات من القرن الماضي، أسس شركة &ldquoسمسا&rdquo للنقل السريع المحدودة &ldquoسمسا إكسبريس&rdquo؛ لتوسيع قاعدة خدمات الشحن السريع، والخدمات اللوجستية، ثم فكر في ربط &ldquoسمسا إكسبريس&rdquo بشركة عالمية ذات إمكانيات وخبرات عالية؛ فوقع اختياره على شركة &ldquoفيدرال إكسبريس&rdquo العالمية (فيديكس)، في عام 1994.

الانتشار العالمي

منذ ذلك التاريخ، أخذت الشركة في الاتساع، وبدأت تقدم خدماتها لكل القطاعات؛ حتى أصبحت أكثر الشركات نموًا وانتشارًا؛ بامتلاكها أوسع شبكة توصيل تخدم أكثر من 200 مدينة وقرية بالمملكة، كما تملك أكبر عدد فروع منتشرة في المملكة، إضافة إلى أسطول سيارات كبير يجوب جميع أنحاء البلاد على مدار الساعة؛ حتى وصلت خدماتها إلى أكثر من 200 دولة حول العالم.

10 آلاف موظف

بعد مرور سنوات، بات سلطان العذل يشرف على عدد كبير من الشركات، منها: شركة &ldquoسمسا&rdquo للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، شركة &ldquoشهية&rdquo المحدودة (دانكن دوناتس)، الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، كما كان عضوًا بمجلس إدارة الشركة السُعُودية للتصدير، وعضو مجلس إدارة شركة &ldquoالرملة&rdquo للخدمات الطبية المحدودة (مركز العليا الطبي)، وشركة مَنْصُور جنرال داينامك.

وصل عدد الموظفين في شركاته، إلى أكثر من 10 آلاف موظف وموظفة.

التغلب الروحي على المرض

أصيب بمرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي، الذي أفقده القدرة الكاملة على الحركة والنطق باستثناء حركة العينين والشفتين، كما فقد جميع حواسّه، عدا السمع والبصر والإحساس.

ومنذ عام 2002، بدأ التنفس من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفس صناعي، وكانت وسيلة التغذية الوحيدة من خلال أنبوب يصل إلى المعدة بفتحة، ولكن ذلك لم يمنعه من ممارسة حياته العملية.

تغلب على ظروفه الصحية، وواجه المرض بعزيمة وإصرار ورضا بقدر الله، وسط دعم من أسرته.

في عام 2009، أسس شركة &ldquoمأكل&rdquo العالمية المحدودة؛ وهي شركة متخصّصة في مجال التغذية.

فلسفة عملية

اعتمد سلطان العذل في حياته العملية على اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب، وإعطائه الصلاحيات اللازمة لأداء عمله؛ وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوّة، كما حرص على الاستفادة من قدرات موظفيه، ومنحهم كامل الثقة وحرية اختيار الوسيلة المناسبة لتحقيق الأهداف، وكان يشركهم في اتخاذ بعض القرارات الاستراتيجية.

رحل العذل في يوم 12 أبريل عام 2020، بعد صراع مع مرض التصلب اللويحي، استمر قرابة 23 عامًا، حفلت بالإنجازات؛ حيث لقُّب بـ &ldquoستيفن هوكينج&rdquo العرب؛ نظرًا لمرضه.

الدروس المستفادة:

التحدي: تُعد التحديات التي تواجه الإنسان، دافعًا للتقدٌم في العمل.

العزيمة والإصرار: تعد المثابرة لتقديم الأفضل من أهم الصفات التي يتمتع بها رائد الأعمال؛ حتى يحقق أهدافه المنشودة.

الفلسفة الإدارية: يعلم رواد الأعمال جيدًا، أهمية وضع فلسفة إدارية واتباع استراتيجية جيدة للتعامل مع الموظفين.

"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook