تعرف على سيارة فورد ايكو سبورت وتصميمها

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على سيارة فورد ايكو سبورت وتصميمها

 

 

تعرف على سيارة فورد ايكو سبورت وتصميمها

 

من السيارات الرائعة وذات التصميم الجميل، من الصعب أن نقارن هذه السيارة مع السيارات الأخرى من فئة الدفع الرباعي المدمجة، بالرغم من أنها توفر مساحة كبيرة من الشحن وأنظمة المعلومات والترفيه الاختياري سهل الاستعمال، إلا أن السلبيات تفوق الإيجابيات في هذه السيارة، حيث أنها تتسارع ببطء مع محركها القياسي ويمكن القول أن ميزتها الوحيدة هي استهلاكها المتوسط للوقود، كما تصنف هذه السيارة من السيارات صعبة القيادة والتي توفر ميزات قليلة للسلامة.


أما فيما يخص استعمال البلاستيك الصلب للمقصورة في هذه السيارة، فإنه يعد ثقيلاً نوعاً ما في هذه الفئة من السيارات، إلا أن هذا التصميم يعتبر قديماً مقارنة بتصميم مقصورة سيارات الدفع الرباعي المنافسة لهذه السيارة وعلى الرغم من موقع الجلوس المرتفع في ايكو سبورت، إلا أن أعمدة النافذة السميكة فيها تعيق الرؤية للأمام.
 

هل ينصح بشراء سيارة فورد ايكو سبورت؟
 

لا ينصح بشراء هذه السيارة بسبب وجود العديد من السيارات بنفس السعر تقريباً وبتنصيف أعلى أو أقل من سعرها، من السيارات المشابهة سيارة هونداي كونا وهوندا (HR-V)، توفر سيارة هونداي كونا قيادة ممتعة في هذه الفئة، بالإضافة إلى الكثير من ميزات الأمان، بينما تحتوي هوندا (HR-V) على مساحة شحن واسعة وقيادة سهلة.
 

منافسو سيارة فورد ايكو سبورت:
 

هونداي كونا:
 

لا توجد منافسة حقيقية بين سيارة هونداي كوجا وفورد ايكو سبورت، حيث تعتبر سيارة هونداي كونا واحدة من أدنى الأسعار في فئتها، تتمتع سيارى هونداي كونا بالعديد من الميزات منها، ديناميكية معالجة رائعة ومحرك قوي وميزات أمان أكثر من المتوفرة في سيارة ايكو سبورت، الميزة الوحيدة في الايكو سبورت عن الكونا هو وجود مساحة شحن أكبر، بشكل عام تعد الهونداي هي الاختيار الأفضل.
 

 

شيفروليه تراكس:
 

لا توفر كلتا السيارتين الأداء الجيد، حيث يحتوي كل من الايكو والتراكس على محرك ضعيف وتكون القيادة صعبة إلى حد ما على جميع الطرق باستثناء الطرق المعبدة حديثاً، تحتوي سيارة شيفروليه تراكس على مقصورة عالية الجودة مع ميزات قياسية إضافية والمزيد من تقنية الأمان المتقدمة، لكن من ناحية أخرى، فإن ايكو سبورت لديها سعر أساسي أقل ومساحة أكبر للشحن ويعود الاختيار بين هذه السيارتين إلى ما يفضله الشخص نفسه.
 

هوندا HR-V:
 

توفر هذه السيارة مساحة شحن كبيرة، بالاضافة الى ذلك زودت الشركة المصنعة سيارة هوندا HR-V بمحرك قوي وتقديرات أفضل لتوفير الوقود ومقعد خلفي واسع ويعد كلاهما أكبر من التي تحتويها سيارة ايكو سبورت، توفر كلتا السيارتين ميزات أمان محدودة، لكن لدى ايكو سبورت نظاماً ترفيهياً مطوّلاً لطيفاً، بشكل عام تعدّ HR-V هي الخيار الأفضل.
 

تصميم سيارة فورد ايكو سبورت من الداخل:
 

صممت هذه السيارة بخمس مقاعد في صفين، المقاعد الأمامية واسعة ومريحة جداً، أما المقاعد الخلفية، فهي بحاجة الى وجود مساحة أكبر، من الضروري أن يكون ركاب المقعد الخلفي من الحجم المتوسط، لكن فيما يتعلق بالارتفاع، فإنه لا يوجد مساحة كافية للأرجل الطويلة وقد صممت فورد سيارة ايكو سبورت بوجود مقعد مرتفع للسائق، لكن أعمدة النوافذ السميكة فيها تعيق الرؤية الأمامية، كذلك يوجد مجموعتان من موصلات مقعد السيارة (LATCH) في المقاعد الخلفية وحبل علوي في المقعد الأوسط الخلفي.


لا يعد الاستعمال المكثف للبلاستيك المقوى في سيارة ايكو سبورت أمراً غير عادياً بالنسبة لفئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة، لكن تصميم المقصورة (الغرفة الداخلية) قديم نوعاً ما عندما نقارنها مع السيارات المنافسة، حيث تتميز بإمكانية تنجيد القماش وقابلية تعديل المقاعد الأمامية، كما يتوفر فيها مقاعد جلدية كاملة أو شبه كاملة ومقاعد أمامية مدفّأة وتحتوي على عجلة قيادة مصنوعة من الجلد.


يمكن تعديل مقعد السائق بشكل كهربائي، هناك 20.9 قدم مكعب من مساحة الشحن عندما تكون جميع المقاعد في وضع مستقيم والتي تمتد إلى 50 قدم مكعب عند طي المقاعد الخلفية للأسفل، حيث تعد مساحة جيدة جداً مقارنة بما يقدمه منافسو ايكو سبورت.


تحتوي هذه السيارة على العديد من الميزات والأنظمة منها، منفذي (USB) ونظام صوتي يحتوي على 6 أو 9 سماعات ونظام معلومات متصل مع شاشة بحجم 4.2 بوصة، كما تشمل ميزاتها (Apple CarPlay وAndroid Auto) وراديو القمر الصناعي والملاحة ونقطة اتصال بالإنترنت (Wi-Fi) وراديو عالي الدقة، يمكن أيضاً اختيار نظام المعلومات والترفيه (SYNC3) المزود بشاشة تعمل باللمس مقاس 6.5 أو 8 بوصة، بشكل عام ينصح باستخدام نظام المعلومات والترفيه الاختياري لكونه سهل الاستخدام، مع شاشة منظمة جيداً وأوقات استجابة سريعة.
 

أداء سيارة فورد ايكو سبورت:
 

زودت الشركة المصنعة سيارة فورد ايكو سبورت بمحرك ثلاثي الاسطوانات بسعة 1.0 وبقوة 123 حصاناً وهو ضعيف، من الأفضل شراء سيارة بمحرك ذو أربع اسطوانات بقوة 166 حصاناً بسعة 2.0 لتر، بحيث ترفع من قدرة السرعة، لا تعد جميع الطرازات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات الأكثر سلاسة ويعد الدفع بالعجلات الأمامية أمراً قياسياً، تأتي هذه الموديلات مزوّدة بمحرك رباعي الاسطوانات مع الدفع الرباعي.


تعد سيارة فورد ايكو سبورت فعالة في توفير استهلاك الوقود؛ حيث توفر تقريباً 43.45 كيلو مترا في الغالون على الطرقات الداخلية و46.67 كيلو متر في الغالون على الطرقات السريعة وهي تقديرات نموذجية، توفر الطرازات المزودة بمحرك سعة 2.0 لتر 6.44 كيلومتر في الغالون في المدينة، لا يمكن القول أن قيادة ايكو سبورت سهلة وممتعة، حيث تعتبر قيادتها صعبة على الأسطح الملساء وتزداد سوء عندما تصبح الطريق وعرة.
 

الأمان في سيارة فورد ايكو سبورت:
 

حصلت هذه السيارة على تصنيف أمان إجمالي 4 من أصل 5 من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة وحصلت على 5 نجوم في اختبار التصادم الجانبي و4 نجوم في كل من اختبارات التصادم والصدمات الأمامية، لكن معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة لم يصنفها لعام 2019 خلال كتابة هذا التقرير.


تشمل ميزات الأمان المتقدمة القياسية على كاميرا الرؤية الخلفية (MyKey)، التي تتيح لنا ضبط الصوت والسرعة للسائقين وتشمل الميزات المتاحة مراقبة النقطة العمياء والتنبيه الخلفي لحركة المرور وأجهزة استشعار وقوف السيارات الخلفية.
 

طرز سيارة فورد ايكو سبورت:
 

تتوفر سيارة ايكو سبورت بأربعة طرز وهي (S ،SE ،SES وTitanium)، نظراً لأن التصميم القياسي من هذه السيارة لا يأتي بالعديد من المزايا، فمن الأفضل شراء SE والذي يحتوي على العديد من تحديثات المعلومات والترفيه مثل شاشة لمس أكبر و(Apple CarPlay) وروبوت السيارات، بغض النظر عن الطراز الذي نريده، فإنه علينا الأخذ بعين الاعتبار التحديث إلى محرك سعة 2.0 لتر، حيث أنه لا يعد المحرك الأكثر قدرة فحسب ولكنه يضيف أيضاً نظام الدفع الرباعي، يمكن اعتبار SES هو المستوى الوحيد الذي يأتي بشكل قياسي مع هذا المحرك.

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook