تعرف على سياسة تركيا تجاه اللاجئين في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على سياسة تركيا تجاه اللاجئين في تركيا

تعرف على سياسة تركيا تجاه اللاجئين في تركيا

تطبّق تركيا مشاريع تعليمية، للحيلولة دون “ضياع جيل” من اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، في إطار سياسة الاندماج التي تتبعها حيالهم.

انتهجت تركيا ، التي تعد من أكثر الدول المتأثرة من موجات اللجوء الناجمة عن الصراع الدائر في سوريا منذ أكثر 5 سنوات، سياسة “الباب المفتوح” في استقبال اللاجئين، دون تمييز ديني أو عرقي، وقدّمت للعالم من خلال ذلك، نموذجا إنسانيا يُحتذى به.

وتتبع تركيا إستراتيجية هامة بشأن اندماج اللاجئين وتكيّفهم مع الحياة الاجتماعية،ومواصلتها الاتصالات على المستوى الدبلوماسي من أجل تسوية الأزمة القائمة في سوريا.

إلى جانب ذلك فإن تركيا تستضيف قرابة 2.8 مليون سوري، فيما تتركز سياسة الاندماج التي تتبعها أنقرة، على المشاريع التعليمية التي تهدف إلى منع “ضياع جيل” من اللاجئين جراء الحرب.

وتشير معطيات الإدارة العامة للهجرة، التي نشرتها نهاية مارس/آذار الماضي، إلى إقامة مليونين و749 لاجئا سوريا في الأراضي التركية، يقطن 271 ألفا منهم في 26 مخيما موزعا على 10 ولايات، فيما يعيش الآخرون خارج المخيمات في مدن تركية مختلفة.

وتظهر المعطيات، أن عدد اللاجئين السوريين في الفئة العمرية ما بين “1 – 18” عاما، يبلغ 1.394 مليون، وهو يعادل أكثر من نصف عدد اللاجئين الذين تستضيفهم تركيا.

يبلغ عدد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 – 18 عاما، 992 ألفا، و492 ويشكّلون 73% من مجموع الأطفال اللاجئين، بينما يصل عدد الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات إلى 361 ألفا و786 طفلا، يشكّلون 27% من المجموع الكلي.

تتمثل المشاريع التعليمية، التي جرى وضعها بناءً على افتراض أنهم سيعودون إلى بلادهم يوما ما، في تقديم المناهج الدراسية للاجئين باللغتين العربية والتركية، في جميع المراحل من الروضة حتى الثانوية، في “مراكز التعليم المؤقتة”.

أصدرت تركيا مع حلول 2014، قانونا يمنح للسوريين “وضع الحماية المؤقتة”، يحصل من خلاله السوريون على الخدمات الصحية والتعليمية الاجتماعية، باعتبارها “حقا لهم”، وليست مساعدة.

منذ صدور القانون المذكور، وصل عدد الأطفال، الذين يتلقّون الخدمات التعليمية وفق المناهج الدراسية الخاصة بهم، في المدارس الحكومية، 75 ألف طفل، فضلا عن الخدمات المقدمة للأطفال في “مراكز التعليم المؤقتة”

تشير البيانات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، عن تخصيص الدولة 10 آلاف و361 معلّما، 852 منهم أتراك، لتدريس الطلاب السوريين في مراكز التعليم المؤقتة، التي يتلقى فيها التعليم نحو 250 ألف طف

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook