تعرف على سياسة دولة الإمارات

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على سياسة دولة الإمارات

تعرف على سياسة دولة الإمارات.

 
 

تاريخ الامارات السياسي أيّام الهيمنة البريطانيّة

 
كان البريطانيون في بداية تاريخ الامارات السياسي يهدفون إلى توطيد روابطهم مع الشّيوخ، وتهميش دورِ الدّول الأوروبيّة الأخرى، ومن خلال توقيع معاهدة في عام 1892، لم يتمكّن الشّيوخ من التّصرّف في أراضيهم أو الدّخول في علاقة مع أيِّ حكومة أجنبيّة من دون عِلمِ بريطانيا.
 
في المقابل وعدت الإمبراطوريّة البريطانيّة بحماية سواحلها من أيِّ عوامل خارجيّة تسبّب اضطرابات في المنطقة. أثناء السّيطرة البريطانيّة على الامارات بدأت المنطقة في تجارة اللّؤلؤ مع العديد من البلدان، وطوّرت هذه الصّناعة، وقامت بريطانيا بحظرِ تجارة العبيد في المنطقة، والتي أدّت إلى تراجع دخل الكثير من التّجّار المحلّيين.
 
 

تشكيل الإمارات السّبع

 
أدّى اكتشاف النّفط في المنطقة في أوائل عام 1960، إلى تغيير ديناميّات تاريخ الامارات السياسي حيث أُقيمت شركات أمريكيّة للاستثمار في النّفط؛ ممّا أدّى إلى خسارة بريطانيا لاستثماراتها في المنطقة، ومع هذه الخسارة اضطرّوا إلى الخروج من المنطقة في عام 1986.
 
انتهت بريطانيا من الانسحاب تمامًا ، وكان هذا العام أوّل لبنَةٍ في تاريخ الامارات السياسي الحديث؛ حيث شكّلت ستُّ إمارات دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وانضمّت لها بعد أشهر قليلة رأس الخيمة، وأصبحت عضوًا مؤسِّسًا لمجلس التّعاون الخليجيّ في 1981.
 
 

نظرة عامة على النّظام السّياسيّ الحاليّ لدولة الإمارات

 
بحسب تاريخ الامارات السياسي فإنّ دولة الإمارات تتكوّن من سبع إمارات، وهي (أبوظبي، ودبي، والشّارقة، وعجمان، وأمّ القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة).
حصلت دولة الامارات العربيّة المتّحدة في 1971، وتمَّ تأسيس دستور الاستقلال بشكل مؤقّت، وأصبح دائمًا في عام 1996.
 
يُمكن الإشارة للحكومة في تاريخ الامارات السياسي على أنّها نظام ملكيّ ينتخب الرّئاسة الفيدراليّة؛ حيث يتمُّ انتخاب رئيس الاتّحاد من بين الحُكّام المُطلقين الذين يحكمون كلَّ إمارة من الإمارات السّبع.
في أواخر عام 2012 من تاريخ الامارات السياسي أصدرت الحكومة قانونًا ضدَّ سخرية الإنترنت أو الاحتجاج في وسائل الإعلام الاجتماعيّة للحكومة؛ لأنّها كانت ضدَّ ثورات الرّبيع العربيّ.
 

السّلطة التّنفيذيّة في الإمارات

 
رئيس دولة الامارات العربيّة المتّحدة هو خليفة بن زايد آل نهيان، وهو الرّئيس منذ عام 2004، وهو حاكم إمارة أبوظبي، ورئيس الحكومة هو نائب الرّئيس ورئيس الوزراء، وهو محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ونوّاب رئيس الوزراء هم سيف بن زايد آل نهيان، ومنصور بن زايد آل نهيان، وتولّوا هذا المنصب منذ 2009.
 
بحسب تاريخ الامارات السياسي فإنَّ رئيس الدّولة هو من يُعيِّنُ مجلس الوزراء، وهناك أيضًا مجلس أعلى اتّحاديّ FSC، يتألّف من الحكّام السّبعة لكلِّ من الإمارات السّبع، ويجتمع أربع مرّات في السّنة، وهو أعلى هيئة دستوريّة في دولة الإمارات، وهو من يقوم بوضع السّياسات العامّة، والعقوبات، والتّشريعات الاتّحاديّة، كما ينتخب المجلس الرّئيس ونائب الرّئيس، كلَّ خمس سنوات، ولا يوجد شروط لاختياره، إلّا أنَّ دبي وأبوظبي يمتلكان حقَّ النّقض في انتخابات الرّئاسة.
 

السّلطة التّشريعيّة في الامارات

 
يمتلك المجلس الوطنيّ الاتّحاديّ 40 مقعدًا، ويعيِّن حكّام الإمارات السّبع 20 عضوًا، ويُنتخب 20 منهم لمدّة أربع سنوات.
أجريت انتخابات المجلس الأولى في تاريخ الامارات السياسي في 2006، وفي 2011، وكان هناك 129.274 ناخبًا مؤهّلًا.
لا يوجد في الامارات نظام للأحزاب السّياسيّة، لذلك فإنَّ المرشّحين جميعهم أفراد.
في انتخابات 2015، خاضَ 347 مرشّحًا، وانتُخِب 19 رجلًا وامرأة واحدة، والانتخابات الجديدة ستُعقد في خريف 2019.
 

النّظام القضائيُّ في الامارات

 
يعتمد النّظام القانونيُّ لدولة الامارات العربيّة المتّحدة على نظام مزدوج، يعتمد على الشّريعة، وعلى المحاكم المدنيّة.
يكفل دستور دولة الامارات العربيّة المتّحدة استقلال القضاء، ويشمل المحكمة العليا، والمحاكم الابتدائيّة، ويتمُّ تعيين القُضاة من قِبل الرّئيس.
بحسب تاريخ الامارات السياسي فإنَّ لكلِّ إمارة حكومة محلّيّة خاصّة بها، وحكومات بلديّة، وحدّد الدّستور توزيع السّلطة لكلِّ مستوًى من مستويات الحكومة.
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook