تعرف على شبان اتراك نجحو في تأسيس مشاريع ناشئة وهم دون ال 30 من العمر

الكاتب: رامي -
تعرف على شبان اتراك نجحو في تأسيس مشاريع ناشئة وهم دون ال 30 من العمر
"

تعرف على شبان اتراك نجحو في تأسيس مشاريع ناشئة وهم دون ال 30 من العمر

شبان أتراك نجحوا في تأسيس مشاريع ناشئة وأعمارهم لا تتجاوز الـ 30



اكتسب علم ""start up"" والتي تعني بالعربية ""المشاريع الناشئة"" زخما وتسارعا كبيرا في السنوات الأخيرة في تركيا، ومن بين هؤلاء المستثمرين العاملين في هذا المجال، الكثير من الشبان الأتراك الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ 30، والذين تمكنوا من إنشاء شركاتهم الخاصة.

ما الذي تعنيه الشركة الناشئة؟

تتميز هذه الشركات بأنها غالبا ما تكون حديثة الإنشاء، وتبدأ من طور النمو، والبحث عن الأسواق، وغدا المصطلح متداولا على نطاق عالمي بعد انتشار ما يسمى بـ فقاعات الدوت كوم. ومن أهم مميزات هذا النوع من الشركات، والتي يجعلها مصدر جذب للمستثمرين ورواد الأعمال أنفسهم، هو إمكانية إطلاق الشركة ببساطة، وعن طريق التمويل الذاتي أو الخارجي وبمصاريف قليلة، بالإضافة إلى أنها تتميز بسرعة النمو، وعلى الرغم من المخاطر العالية إلا أن العائد المتوقع غالبا ما يكون عاليا.

ما هي مصادر التمويل لهذا النوع من الشركات؟

1- التمويل الذاتي، 2- المستثمرون الأفراد، 3- شركات رأس المال المخاطر.

وتقوم الشركات الناشئة بإيجاد نموذج للربح ""Business model"" قبل إطلاقها، ويفترض في هذا النموذج أن يكون فريدا، ذلك لأن الخصوصية والتميز في الفكرة يُعدان من أهم أسباب نجاح الشركة، ونموذج ربحها الفريد هو أهم وسائلها في الانتشار والنمو.

وفيما يلي أهم 5 شركات ناجحة في تركيا، أسست من قبل شبان أتراك لم يتجاوزا الـ 30 من عمرهم:

1- بولدوم بولدوم. كوم ""Buldumbuldum.com"" لصاحبها كوجلو كوزكوزان، تاريخ التأسيس 2006، وهي شركة عبارة عن موقع إلكتروني يعمل على تسويق المنتجات من ملابس، ومستلزمات شخصية، وغيرهما من الهدايا والمنتجات الفريدة عبر الإنترنت، في إطار تسويقي فريد.
2- هوتيل رانر ""HotelRunner""، لأصحابها الأخوة: أردان، أغيوبان، وعلي بيلغين، أسست عام 2011، وتقوم فكرة الشركة على برنامج إلكتروني، لإدارة الفنادق، يتيح لمستخدميه إجراء الحجوزرات من خلال التطبيق، وذلك من خلال احتوائه على كبرى الفنادق على مستوى تركيا.


3- أونيديو ""Onedio""، لأصحابها : كان قايا بالي، ديميرهان بويوك أوزجو، تورغو إيغين أوغلو، أسست في تاريخ 2010، وهي عبارة عن موقع إخباري متنوع، يعمل على نقل أخبار عالمية ومحلية، سياسية ومنوعة، واقتصادية، وفريدة، وغيرهم من الأخبار العالمية المتنوعة.


4- أوبيليت ""oBilet"" لصاحبيها: علي يلماز ويغيت غورأوجاك، تاريخ التأسيس 2012، وهذه الشركة عبارة عن موقع وبرنامج متخصص في حجز التذاكر الخاصة بالحافلات عن طريق الإنترنت.


5- هزلي جيفري ""H?zl?çeviri"" لصاحبها سركان هاشلاك، تاريخ التأسيس 2013، وهي عبارة عن موقع متخصص بالترجمة الفورية الاحترافية للاتفاقيات والمعاهدات، والمقالات الأكاديمية، والمعاهدات التقنية وغيرهم.


"
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook