تعرف على شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو وأنواعها ومكوناتها

الكاتب: رامي -
تعرف على شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو وأنواعها ومكوناتها

تعرف على شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو وأنواعها ومكوناتها.

ما هي آلية تشغيل ماكينة التصوير؟

قبل أن نتطرق للحديث عن شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو لابد أولا أن نتطرق للحديث عن الآلية التي يتم بها تشغيل ماكينة التصوير.
حيث أن فكرة صنع ماكينة التصوير كانت قائمة في الأساس على شحنات الكهرباء، والتي تتواجد على الأسطوانة الخاصة بالماكينة، وبعد ذلك تتولد الشحنات الموجبة والسالبة، وتكون هذه الأسطوانة حساسة للضوء.
وبعد ذلك تعمل الإسطوانة علي جذب البودرة، والتي يتم نقلها إلى الاسطوانة المشحونة، والتي تشتمل على صورة من المستندات التي يرغب في نسخها.
ومن ثم يتم نسخ وطباعة المستندات على الأوراق، ومن ثم يتم تثبيتها عن طريق عملية التسخين.
أهمية استخدام ماكينات تصوير المستندات
إن الماكينات التي تقوم بتصوير الأوراق والمستندات تتمتع بأهمية بالغة عند كافة الناس، وخصوصا الأشخاص الذين لديهم عمل في الشركات، أو الأشخاص الذين لديهم اهتمام بالأوراق التي تحتوي على معلومات متنوعة سواء في مجال العمل أو حتى للثقافة وزيادة المعلومات.
والعمل الذي تقوم به هذه الماكينات يتمثل في تصوير ونسخ الأوراق والمستندات المطلوبة في زمن سريع للغاية لا يتجاوز بضعة دقائق، وذلك بالإضافة إلي القدرة علي إخراج مجموعة كبيرة للغاية من النسخ، ذلك الأمر الذي يساهم في توفير الجهد والوقت بصورة كبيرة.
تلك الأهمية الأخيرة، على النقيض فيما كان يحدث قديما، عندما يرغب الشخص في نسخ أي مستند لديه، فالطريقة الوحيدة التي كانت تتواجد أمامه هي القيام بإعادة كتابة هذه المستندات مرة أخري.
وعندما نتطرق للحديث عن أهمية ماكينات التصوير، فلابد أن نأخذ في عين الاعتبار أهميتها الكبيرة للغاية بالنسبة للشركات والهيئات الحكومية، وذلك بجانب طلاب المدارس والجامعات في مختلف المراحل الذين يعتمدون على نسخ وتصوير الدروس والمحاضرات بصورة مستمرة.
أنواع ماكينات تصوير المستندات
قبل أن نقوم بسرد شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو، يجب ان نقوم ايضا بسرد الأنواع التي تتواجد وتظهر بها ماكينة ريكو في الأسواق، فنجد أن هناك نوعان من ماكينات تصوير ريكو.
النوع الأول من هذه الماكينات، يكون قائم على نسخ المستندات وإخراجها بألوان الأبيض والأسود، بينما النوع الثاني، يكون قائم على نسخ المستندات وإخراجها بالألوان.
وكل نوع من هذين النوعين يحتوي علي العديد من الموديلات المتنوعة والتي تنتشر وتتواجد بصورة كبيرة في الأسواق خلال الفترة الحالية، ومن أهم وأبرز هذه الموديلات ما يلي:
1- ماكينة تصوير ريكو موديل 161
إن هذا الموديل يعتبر أحد أشهر موديلات ماكينات ريكو الموجودة والمتاحة في الأسواق المصرية، ويطلق علي هذا الموديل باسم الآلة الشاملة.
حيث يكون بإمكان هذا الموديل أن يقوم بنسخ وطباعة المستندات مع القيام بعمل سكانر وفاكس للمستندات بشكل بسيط وسهل للغاية.
ومن أهم الخصائص التي تتمتع بها هذه الآلة المميزة، أنها ذات تصميم صغير، والسعر الخاص بها غير كبير، وقطع الغيار الخاصة بها وعمليات الصيانة لها تكون متاحة ومتوفرة في الكثير من الأماكن.
والميزة الأهم لهذه الآلة، أن السرعة التي تقوم بها بإنجاز ما يطلب منها تصل إلي نسخ 16 ورقة في الدقيقة الواحدة.
2- ماكينة تصوير ريكو موديل 2022
إن هذا الموديل أيضا يعد أحد أميز موديلات ماكينات تصوير ريكو، حيث تتمكن هذه الآلة من القيام بجميع الأعمال التي تتعلق بالتصوير والطباعة والسكانر بصورة سهلة للغاية.
ومن أهم المميزات التي يتمتع بها هذا الموديل، بأنه يصمم بحجم ليس بالصغير ولا بالكبير، وسرعة هذا الموديل تصل إلي نسخ 22 ورقة خلال دقيقة واحدة.
وعلى الرغم من جميع المميزات التي يتسم بها هذا الموديل، فإن السعر الخاص به منطقي بدرجة كبيرة، أي يستحق ما يدفع فيه.
3- ماكينة تصوير ريكو موديل 3045
إن هذا الموديل من ماكينات تصوير ريكو لديه شهرة واسعة، حيث يتواجد في العديد من الأماكن، ويتسم بقوة هائلة وقدة كبيرة للغاية على التصوير والنسخ مهما كان الوقت.
كما يتسم هذا الموديل أيضا بأدائه السريع للغاية، حيث يقوم بنسخ 45 ورقة خلال دقيقة واحدة، ذلك الأمر الذي جعل منه أحد أقوى موديلات ماكينات التصوير.
ومن المميزات الأخرى التي يتسم بها هذا الموديل، أن قطع الغيار الخاصة به متوفرة وموجودة في الكثير من المناطق، بالإضافة إلي أنه يكون بإمكانه تنفيذ عمليات الطباعة والسكانر بكل بساطة وسهولة.
4- ماكينة تصوير ريكو موديل ام بي 3350
إن هذا النوع يعد أحد أفضل موديلات ماكينات تصوير ريكو التي تتواجد في الأسواق في الفترة الحالية، ويعتبر أيضا أحد أهم وأقوى الخيارات المميزة للغاية التي تكون صالحة للاستخدام في الشركات والمكتبات بصورة رائعة للغاية.
والسرعة التي يقوم بها هذا النوع في تنفيذ العمليات التي تطلب منه تصل إلي نسخ 33 ورقة خلال دقيقة واحدة فقط، بالإضافة أيضا إلى إمكانيتها في القيام بأعمال السكانر والطباعة بالألوان بصورة مميزة وجميلة وبسيطة للغاية.
5- ماكينة تصوير ريكو موديل ام بي 2852
إن هذا النوع أحد أفضل موديلات ماكينات تصوير ريكو التي تتواجد في الأسواق، حيث يتميز بالقوة الهائلة في الطباعة والتصوير وأيضا أعمال السكانر.
كما تصل السرعة التي يقوم من خلالها في تنفيذ الأعمال والعمليات التي تطلب منه إلي نسخ 28 ورقة خلال دقيقة واحدة.
6- ماكينة تصوير ريكو موديل ام بي 4500
إن هذا الموديل أحد الماركات اليابانية في ماكينات تصوير ريكو، ويتسم بالقدرة الهائلة على أداء الأعمال، والقوة الكبيرة في تنفيذ العمليات.
وتصل السرعة التي يقوم بها هذا الموديل في تنفيذ العمليات التي تطلب منه إلي نسخ 45 ورقة خلال دقيقة واحدة، وتكلفة شراء هذا الموديل بسيطة ورخيصة.
ومن أهم مميزات هذا الموديل ان قطع الغيار الخاصة به متاحة وموجودة في العديد من الأماكن والمناطق، وبأسعار ملائمة وبسيطة جدا.
7- ماكينة تصوير ريكو موديل ام بي 5000
إن هذه الماكينة تعتبر أحد أفضل موديلات ماكينات تصوير ريكو في الآونة الأخيرة والتي تتواجد بكثرة داخل الأسواق، وتتسم هذه الآلة بالقوة والقدرة الكبيرة على مواجهة العمل لفترات طويلة من العمل عليها.
وكما تتمتع أيضا بسرعة كبيرة للغاية، حيث يكون بإمكانها أن تقوم بتصوير وطباعة 50 ورقة خلال دقيقة واحدة، ذلك الأمر الذي قد ساهم في جعلها أحد أفضل أنواع ماكينات تصوير ريكو في السوق.
شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو
لا يكون هناك اختلاف وتباين واضح في شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو عن بقية الأنواع الأخرى لماكينات تصوير الأوراق والمستندات التي تتواجد وتنتشر في السوق، ويكون بالإمكان شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو بكل بساطة وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات السهلة للغاية، والتي تتمثل في ما يلي:
القيام بتوصيل ماكينة التصوير بمصدر كهربائي، ومن ثم يتم النقر على الزر الذي يتم تخصيصها للتشغيل، وبعد ذلك تبدأ الماكينة في العمل.
بعد ذلك يتم إدخال المستندات التي يراد نسخها وتصويرها، وذلك في المكان الذي تم تحديده وتخصيصه لذلك، ومن الأفضل أن تكون هناك تجربة علي أي أوراق أخرى قبل ذلك.
ولابد من القيام بتعبئة المكان الذي تم تخصيصه لوضع الحبر بالبودرة ذات اللون الأسود، وذلك قبل القيام بإعطاء الأمر للآلة بتصوير ونسخ المستندات.
ومن المهم أن يقع الاختيار علي نوع من الأنواع الجيدة لماكينات تصوير ريكور، وذلك من أجل الوصول إلي نسخ دقيقة وواضحة للغاية.
بينما تأتي الخطوة الأخيرة في مرحلة شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو، هي القيام بفصل الماكينة عن مصدر التيار الكهربائي، بعد أخذ الأوراق المصورة، ومن ثم يتم تغطيتها بصورة جيدة.
مكونات ماكينة تصوير المستندات
بعد أن تطرقنا للحديث عن شرح استخدام ماكينة تصوير ريكو، ينبغي أن نقوم أيضا بسرد الحديث عن المكونات التي تتألف منها ماكينات تصوير المستندات.
وبالرغم من تواجد الكثير من أنواع ماكينات تصوير الأوراق والمستندات في السوق، تباين موديل وماركة كل نوع عن الآخر، إلا أنهم جميعا يشتركون في ذات المكونات الداخلية للآلة، والأجزاء بصورة عامة، والتي تتم عن طريق وسيلة التصوير.
ويوجد عدد من الأنواع الذي يشتمل على مكونات او أجزاء أزيد ولكنها بسيطة، وذلك يتوقف علي الشركة التي تقوم بتصميم وإنتاج الآلة، ومن أهم هذه المكونات ما يلي:
لوحة التحكم، او ما يطلق عليه اسم البانيل، فهو بصورة عامة يتم التحكم عن طريقه وعن طريق لوحة التاتش أو الأزرار التي تتواجد به، في كل ما يتعلق بالآلة وعملها بصورة عامة، ومن الممكن أن يكون هناك اختلاف في هذا المكون من موديل إلى آخر.
وحدة الليزر، وهي عبارة عن وحدة الاستقبال، التي يتمثل دورها في تلقي البيانات من الكمبيوتر، ومن ثم تقوم بتحويلها إلى إشارات ضوئية تقوم الماكينة بفهمها، وبعد ذلك تعمل علي نسخها وتصويرها بكل بساطة، ومن الضروري المحافظة علي الآلة وخصوصا هذا المكون، لأنه أحد أهم المكونات التي تتألف منها ماكينات تصوير المستندات.
وحدة الدراما، وهي المكون الذي يقع على عاتقه القيام بتنفيذ أمر الطباعة بصورة كاملة، وكما تعد من المكونات الهامة للغاية في ماكينات تصوير المستندات.
السخان الحراري، هو المكون الذي يتمثل دوره في القيام بتثبيت الحبر على الأوراق، ويتألف هذا الجزء من رول علوي والذي يتم صنعه من الألمنيوم، ويتم تغطيتها بالتيفال ويظهر مواجة للورقة، ورول سفلي مصنوع من الكاوتش ولمبة الحرارة ترمستور، وذلك من أجل التعرف على درجة حرارة الآلة، بالإضافة إلي ثرم فيوز والذي تم تصميمه علي أنه صمام أمان في ماكينات تصوير المستندات.
أسلاك الكورونا، إن هذا المكون يتمثل دوره في القيام بشحن الدرام.
تنك الحبر أو البودرة، هو عبارة عن الجزء الذي يتمثل دوره في القيام بتحريك الحبر الأسود أو البودرة الخاصة بالآلة، بالإضافة أيضا إلي الديفولبر، ويشتمل هذا التنك علي حساس يضبط بنسه الحبر التي تتواجد في الآلة ويتعامل معها بالصورة الصحيحة.
بينما الديفولبر، فهو عبارة عن المكون المسئول عن القيام بشحن الحبر كهربيا، ومن ثم يقوم بحمل ونقل هذا الخبر إلى الدرام، بالإضافة أيضا إلي نقله إلي زور الحبر وهو المنطقة التي يتم تركيب علبة الحبر أو البودرة عليه، في أنواع ماكينات تصوير المستندات المتخلفة.
الحبر او البودرة السوداء، حيث أن هذا المكون يعتبر أكثر المكونات المعروفة والغنية عن التعريف، حيث يتمثل دور هذا المكون في القيام بأعمال النسخ بصورة بسيطة وسهلة للغاية.
والمكون الأخير الذي تتألف منه ماكينات تصوير المستندات، هو كاسيت بنك، وهو عبارة عن المكان الذي يتم من خلاله وضع الورق في ماكينات تصوير المستندات.
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook