المحتوى

تعرف على شروط قرض الترميم وإجراءات التقديم وقيمته

الكاتب: يزن النابلسي -

تعرف على شروط قرض الترميم وإجراءات التقديم وقيمته 

 

قرض الترميم أحد أنواع القروض المقدمة من قبل بنك التنمية الاجتماعية، حيث يستهدف برنامج التمويل ذوي الدخل المنخفض من مواطني المملكة، وتمكينهم من ترميم منازلهم، أو إعادة بنائها من جديد، في حال عدم التمكن من إنجاز ذلك بأنفسهم، وذلك من خلال دعمهم بالتمويل اللازم لهذه العملية.
 
 
الشروط العامة
 
 
ألا يقل سن المتقدم بطلب الحصول على تمويل الترميم، عن عمر الواحد والعشرين عامًا.
توافر صك يؤكد بملكية المنزل المراد ترميمه وإعادة بنائه للمتقدم بطلب التمويل.
لا بد أن يكون عمر المنزل المقدم على القرض من أجل ترميمه خمس سنوات على أقل تقدير.
لا بد من مرور عام واحد على أقل تقدير، على النقل الخاص بملكية العقار، أما في حال انتقال الملكية الخاصة بالعقار بين الأهل من الدرجة الأولى، فلا بد من مرور عامين اثنين على أقل تقدير، على نقل الملكية.
مرور ما لا يقل عن ثمانية أعوام، من التوقيت الأسبق لصرف التمويل، وذلك في حال سبق تقديم طلب الانقراض إلى البنك، لنفس العقار المقدم عليه مرة أخرى.
لا بد من عدم زيادة المساحة الخاصة بالمبنى أو المنزل المراد ترميمه، أو إعادة بنائه، عن ألف متر مربع.
لا بد أن تكون القرابة أو الأهلية من الدرجة الأولى، حيث تتمثل في الآباء فما أعلى، أو نزل، بالإضافة إلى الزوجات، والأخوات، والإخوان.
 
 
متطلبات تقديم شاغلي الوظيفة الحكومية
 
 
تقديم نموذج خاص بتسليم البريد، مدون عليه كل من اسم العميل وتوقيعه، بالإضافة إلى اسم وتوقيع الموظف في البريد السعودي والختم الخاص به.
لا بد من تقديم صورة من رخصة الترميم، ويشترط أن تكون سارية المفعول، ويتم استخراجها من البلدية.
لا بد من تقديم أصل من النموذج مائة وأربعة ( 104 ) الذي يتم تعبئته بشكل إلكتروني، ومن ثم طباعته من البوابة الإلكترونية الخاصة بتقديم طلبات التمويل، من الحساب الخاص بطالب التمويل، وتقديمه إلى البنك مع استيفاء كافة التوقيعات والأختام اللازمة، مع ضرورة ختم الوثائق بالأختام الرسمية، وذلك من الجهة المعتمدة لعمل الموظف، ولا بد من عدم تجاوز تاريخ اعتماد الوثائق عن ستين ( 60 ) يومًا.
لا بد من تقديم الأصل من رقم حساب الآيبان، وتضمينه في الأوراق الرسمية الخاصة بالبنك، ولا بد من تصديقها بالختم الخاص بالبنك.
تقديم الأصل من كشف حساب للمقدم على طلب التمويل، يتضمن آخر ثلاثة رواتب تسبق تاريخ اعتماد النموذج رقم مائة وأربعة ( 104) على ورق البنك الرسمي، إلى جانب ضرورة تصديقه بالختم الخاص بالبنك.
تقديم تصريح بمجموعة بيانات العميل المقدم على طلب التمويل، وذلك من الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، ولا بد أن يكون ساري المفعول.
في حال وجود أي رهن على المنازل المراد ترميمها، لا بد من تقديم الأصل من موافقة الصندوق العقاري، فيما يخص التصديق على قرار منح التمويل.
في حال امتلاك المنزل المراد ترميمه، من خلال شركة أو بنك تجاري، لا بد من تقديم صورة طبق الأصل من عقد التملك.
في حال وجد شركاء في المنزل المراد ترميمه أو ورثة، لا بد من تقديم صورة طبق الأصل من الصك الخاص بحصر الإرث.
في حال وجد شركاء في المنزل المراد ترميمه، أو ورثة فيه، لا بد من تقديم أصل من النموذج الخاص بالتنازل أو التوكيل، شريطة أن يتم التوقيع عليه من قبل كافة الشركاء أو الورثة، بالإضافة إلى تصديقه واعتماده من الشرطة والعمدة.
لا بد من تقديم صورة طبق الأصل من الهوية الشخصية الخاصة بالشركاء أو الورثة كافة.
لا بد من تقديم صورة طبق الأصل من الهوية الشخصية الخاصة بالشهود ممن وقعوا على النموذج الخاص بالتوكيل والتنازل.
متطلبات تقديم شاغلي وظائف القطاع الخاص
لا بد من تقديم نموذج يقتضي تسليم البريد، يكون متضمنًا اسم العميل وتوقيعه، بالإضافة إلى اسم موظف البريد السعودي وتوقيعه، والختم الخاص به.
لا بد من تقديم صورة طبق الأصل من هوية العميل.
لا بد من تقديم أصل من التعريف الأساسي وتفاصيل المرتب للعميل بشكل تفصيلي، ولا بد من تصديق الأصل المقدم من الغرفة التجارية، بحيث لا يتجاوز التاريخ الخاص بتوقيعه الستين ( 60 ) يومًا.
لا بد من تقديم الشهادة الخاصة بالـ مدد وأجور مشترك، وذلك من التأمينات الاجتماعية الخاصة بالعميل.
لا بد من تقديم صورة طبق الأصل من رخصة الترميم، ولا بد أن تكون سارية المفعول، ويتم استخراجها من البلدية.
لا بد من تقديم صورة طبق الأصل من الهوية الخاصة بالكفيل.
لا بد من تقديم أصل من نموذج مائة وخمسة ( 105 ) وهو نموذج معبأ بطريقة إلكترونية، وتتم طباعته من الحساب الخاص بطالب التمويل، وذلك في البوابة الإلكترونية للتقديم في البنك، مع ضرورة استيفاء كافة التواقيع الضرورية اللازمة وختمها من الجهة المعتمدة لعمل الموظف، وبحيث لا يتعدى تاريخ اعتماد الوثائق ستين( 60 ) يومًا من تاريخ الحصول عليها.
لا بد من تقديم أصل تعريف بخصوص الراتب التفصيلي للكفيل، حيث يتم تقديمه موقعًا ومختومًا بالختم الرسمي، من الجهة الخاصة بعمل الكفيل، مع عدم تجاوز تاريخ التوقيع عن ستين ( 60 ) يومًا.
تقديم تصريح يتضمن بيانات العميل، وذلك من الموقع الخاص بوزارة الداخلية، مع ضرورة أن يكون ساري المفعول.
تقديم الأصل من شهادة العمر الافتراضي، والتي يتم استخراجها من البلدية.
تقديم الأصل من موافقة الصندوق العقاري، والذي من خلاله يتم منح التمويل، وهذا الشرط مرتبط بوجود رهن على المنزل المراد ترميمه وإعادة بنائه.
تقديم صورة طبق الأصل من عقد التمليك، وذلك في حال امتلاك المنزل من خلال شركة أو بنك تجاري.
تقديم صورة طبق الأصل من الصك الخاص بحصر الإرث، وذلك في حال وجد أي من الورثة أو شركاء في المنزل.
تقديم الأصل من نموذج التنازل أو التوكيل، وذلك في حال وجد شركاء أو ورثة، مع ضرورة التوقيع عليه، من قبل الورثة أو الشركاء الكافة، مع التصديق من العمدة والشرطة.
 
 
كم تبلغ قيمة قرض الترميم؟
 
 
تتمثل قيمة الاقتراض المخصص لترميم المنازل مما هي مبنية من الطين في ثمانية عشر 18000 ريال.
مبلغ الاقتراض الخاص بترميم المنازل الشعبية في ثلاثين ألف 30000 ريال على أقصى تقدير.
مبلغ الاقتراض الخاص بترميم المنازل التي يتم بناؤها بالخرسانة المسلحة في ستين ألف 60000 ريال على أقصى تقدير.
طريقة التقديم الإلكتروني على قرض الترميم
في بداية الأمر، يتطلب التقديم على قرض الترميم إنشاء حساب إلكتروني، وذلك في موقع بنك التنمية الاجتماعية.
بعد ذلك يتم تعبئة نموذج طلب تمويل الترميم.
فيما يلي يقوم النظام الإلكتروني بتدقيق الطلب المقدم، وبعد ذلك يتم تحديد حالته، عقب التقديم المباشر.
الخطوة التالية تتمثل في تصريح البيانات، حيث ينبغي على المتقدم بطلب الحصول على قرض الترميم التسجيل في البوابة الإلكترونية الخاصة بالأحوال المدنية، ومن ثم إعطاء التصريح إلى البنك، لتتم طباعة البيانات الخاصة بطالب القرض، من خلال خدمة بياناتي.
الخطوة الموضحة في التالي، تتمثل في إرفاق المستندات المطلوبة، والتي من خلالها يتم إرفاق كافة المستندات والأوراق المطلوبة من البنك، ومن ثم إرسالها عبر البريد إلى البنك.
إلى هنا يكون قد تم توضيح كافة التفاصيل التي تخص قرض الترميم من بين القروض المتاحة من قبل بنك التنمية الاجتماعية، حيث تم توضيح أبرز التفاصيل فيما يخص ماهية الخدمة، والفئات المستفيدة منها، بالإضافة إلى كيفية التقديم بطلب الحصول على تمويل الترميم بالخطوات التفصيلية، والتعرف على الشروط التفصيلية لكل جهة من الجهات المستفيدة من الخدمة.
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook