المحتوى

تعرف على شروط وتخصصات برنامج الابتعاث الخارجي وطريقة ومواعيد التقديم

الكاتب: يزن النابلسي -

تعرف على شروط وتخصصات برنامج الابتعاث الخارجي وطريقة ومواعيد التقديم

 

برنامج الابتعاث الخارجي هو واحد من البرامج المقدمة من خادم الحرمين الشريفين عبر وزارة التعليم بهدف ابتعاث الطلاب السعوديين من الجنسين ومن مختلف التخصصات الأكاديمية لمتابعة دراستهم في الخارج، في مجموعة من أفضل الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية وبما يتناسب مع حاجات ومتطلبات سوق العمل المحلي.
 
وذلك بهدف توفير خريجين مؤهلين علميًا وأكاديميًا للعمل في السوق المحلي وضمن المجتمع من أجل تطويره ورفع سويته والوصول به إلى مراحل متقدمة على سلم الارتقاء والتطور الذي تتطلع له المملكة.
 
 
الشروط الواجب توافرها للقبول في الابتعاث
 
 
فيما يلي تتضح مجموعة الشروط العامة التي يجب توافرها لدى الراغب في الالتحاق بالابتعاث الخارجي:
 
 
لا بد للمتقدم بطلب الالتحاق بالابتعاث أن يكون سعودي الجنسية.
لا بد من إثبات اللياقة الطبية بالنسبة إلى المتقدم.
لا بد من عدم شغل المتقدمين بالطلب وظيفة في القطاع الحكومي.
لا بد من حصول المتقدم بالطلب على الشهادة الدراسية المطلوبة للالتحاق بالمرحلة المراد تقديم الابتعاث من أجلها، بالإضافة إلى توافر كل من السجل الأكاديمي للمتقدم، وكذلك الوثيقة، ولا بد من اعتماد كليهما من الجهات المصدرة إليهما.  
في حال كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة، فلا بد من معادلة شهادة المتقدم من الجهة المختصة. 
لا بد أن يكون كل من المعدل والتقدير في كل من السجل الأكاديمي والوثيقة وفقًا لما يتم تحديده في مجموعة الشروط التي تخص كل مرحلة دراسية على حدة.
لا من إنهاء تدريب العام الخاص بالامتياز، ومن ثم الحصول على الشهادة الخاصة به في التخصصات المتطلبة لذلك.
لا بد أن يكون المتقدم بطلب الابتعاث حاصلًا على الدرجة المحددة في الاختبارات الخاصة بالمركز الوطني السعودي للقياس، وذلك وفق ما يتم تحديده في الشروط التي تخص كل مرحلة دراسية على حدة.
لا بد أن يكون عمر المتقدم بطلب الابتعاث وفق العمر الذي يتم تحديده في الشروط التي تخص كل مرحلة دراسية على حدة.
لا بد أن يكون التخصص المقدم عليه والمراد دراسته من ضمن التخصصات التي تندرج تحت إطار التخصصات المحددة في برنامج الابتعاث خلال نفس العام الذي يتم التقديم فيه.
لا بد أن تكون الوثائق المطلوبة من المتقدم بطلب الابتعاث كاملة وقت التسجيل.
لا بد من موافقة أولي أمر الطالبات الراغبات في الابتعاث، بالإضافة إلى وجود محرم يرافق كل فتاة، إلى وقت انتهاء فترة البعثة.  
لا بد من استيفاء كافة المتطلبات والشروط التي تخص جهة التوظيف التي يقع عليها اختيار المتقدم بطلب الابتعاث.
لا بد من اجتياز كل من الاختبارات المهنية والعلمية، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية للابتعاث ولجهة التوظيف، والمفاضلة الأكاديمية. 
 
 
التخصصات المتاحة في برنامج الابتعاث الخارجي
 
 
تتعدد تخصصات الابتعاث المعتمدة وفق كل مرحلة دراسية، ويمكن تفصيل ذلك فيما يلي:
 
 
 
أولًا: تخصصات مرحلة البكالوريوس
تخصص الطب البشري، اقرأ من هنا عن برنامج ابتعاث بكالوريوس الطب.
تخصص الصيدلة.
تخصص العلوم الطبية: 
تخصص ما قبل الطب، ويشمل تخصصات الكيمياء والفيزياء وعلوم الأحياء.
ثانيًا: تخصصات مرحلة الزمالة 
مجال طب الأسنان البورد، ويشتمل على التدريب السريري، ولا تقل مدة الدراسة فيه عن ثلاثة أعوام، بالإضافة إلى الماجستير، والذي يشتمل على التدريب السريري، ولا تقل مدة الدراسة فيه عن عامين اثنين.  
ومجال الطب البشري، ويتضمن تخصصين اثنين، تخصص الزمالة الطبية، وتخصص الإقامة الطبية.
ثالثًا: تخصصات مرحلة الماجستير 
تخصص الصيدلة.
تخصص السياحة والفنادق.
تخصص الإعلام الرقمي.
تخصص الطب البيطري.
تخصص الطاقة المتجددة.
تخصصات العلوم المالية والاقتصادية.
تخصصات العلوم الطبية.
تخصص العمارة، بما يشتمل عليه من تخصصات العمارة والتصميمات الداخلية.
تخصص النانوو.
تخصصات القانون.
تخصص علم النفس الإكلينيكي.
تخصصات الهندسة: وتتضمن مجموعة كبيرة من التخصصات تتمثل فيما يلي: الإدارة الهندسية، إدارة المشاريع، هندسة الفضاء والطيران، هندسة البترول، هندسة الميكا ترو نيكس، هندسة السلامة، هندسة التعدين، هندسة البيئة، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية الخاصة بخدمات التشييد والنقل والمياه، الهندسة المعمارية، الهندسة النووية، هندسة النظم، الهندسة الميكانيكية، هندسة المواد.
تخصص العلوم الأساسية، وتتضمن تخصصات  علوم الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، بحوث العمليات، الإحصاء، التقنيات الحيوية، الرياضيات، العلوم الاكتوارية.
تخصص علوم البيئة.
تخصص جيولوجيا التعدين.
تخصصات المعلومات وعلوم الحاسب: وتتضمن هندسة الحاسب، الحوسبة الجنائية، هندسة البرمجيات، المعلوماتية الحيوية، نظم المعلومات، شبكات الحاسب، علوم الحاسب.
رابعًا: تخصصات مرحلة الدكتوراه 
تخصص الطب البيطري.
تخصص الطب البشري وطب الأسنان.
تخصص الصيدلة.
تخصص الطاقة المتجددة.
تخصصات العلوم الطبية.
تخصصات الاقتصاد والمالية.
تخصص النانو.
تخصص علوم البيئة.
تخصص جيولوجيا التعدين.
تخصص علم النفس الإكلينيكي.
تخصصات الهندسة.
تخصصات  المعلومات وعلوم الحاسب.
تخصص العلوم الأساسية: وتتضمن علوم الأحياء، الإحصاء، الكيمياء، بحوث العمليات، الفيزياء، التقنيات الحيوية، الرياضيات، العلوم الإكتوارية.
طريقة التقديم على الابتعاث الخارجي
يتم التقديم على الابتعاث الخارجي على مدار العام مرة واحدة فقط، وفي أغلب الأحوال يكون التقديم على الابتعاث متاحًا بحلول الإجازة الصيفية، أي مع نهاية العام الدراسي، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم الإعلان عن الابتعاث بشكل رسمي من خلال القنوات الرسمية، والإعلانات في الصحف، بعدها يتمكن الراغب في الابتعاث في التقديم في البرنامج على الفور.
 
طبعًا التقديم يكون من خلال برنامج سفير التقديم التابع لوزارة التعليم العالي، حيث يتوجب عليك الدخول إلى صفحة البرنامج ومن ثم اختيار البرنامج الذي تريد، وفي هذه الحالة عليك اختيار برنامج المنح الخارجية. وإليك هنا تفاصيل التقديم:
 
الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج سفير التقديم.
اختيار برنامج المنح الخارجية من قائمة البرامج المتاحة على الصفحة الرئيسية. طبعًا التسجيل يكون مغلق ويفتح لمرة واحدة في العام، غالبًا هي الإجازة الصيفية كما ذكرنا.
لذا عندما يكون التسجيل متاح، تقوم بالتسجيل في الموقع والتقدم للبرنامج عبر إدخال البيانات والوثائق المطلوبة بحسب ما يظهر في صفحة التسجيل.
عقب ذلك وبعد مرور أسابيع قليلة، يتم الإعلان رسميا عن الأسماء التي تم قبولها في برنامج الابتعاث، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التعليم العالي، وكذلك القنوات الرسمية، ومن هنا ينبغي على الأسماء المقبولة حضور الملتقى الإلزامي للمبتعثين.
عقب ذلك يتم الانتهاء من كافة إجراءات القبول الجامعي، ولا بد من إنجاز بعض المهام الموضحة فيما يلي: الانتهاء من إجراءات التأشيرة الخاصة بالمبتعث، استيفاء كافة المتطلبات الخاصة بقرار الابتعاث، وكذلك الانتهاء من وكالة الشؤون المتخصصة في البعثات من إجراءات الحصول على الأمر بالسفر، والتذاكر من خلال إدارة برنامج الابتعاث.
بعد إتمام الخطوات السابقة، ينبغي على الطالب المقبول في برنامج الابتعاث، باستخراج تأشيرة السفر الخاصة به، وذلك من السفارة الخاصة بالدولة التي يتم الابتعاث إليها، بالإضافة إلى الحصول على تأمين التقرير للفحص الطبي، ومن ثم شهادة الصحيفة الجنائية، ومن الممكن أن تطلب السفارة ضمان مالي من الطالب المبتعث، ومن ثم ينبغي الرجوع إلى إدارة البرنامج.
من ثم يتم صرف المكافآت الخاصة بالابتعاث، ويتم ذلك من خلال دخول الطالب المبتعث إلى الدولة المبتعث إليها، وينبغي دخول الطالب المبتعث قبل شهر بحد أقصى من موعد بداية الدراسة.
اقرأ أيضًا: شروط وإجراءات برنامج ابتعاث الموظفين للدراسة في الخارج
 
بهذه الطريقة يمكنك التقديم على الابتعاث الخارجي لمتابعة الدراسة في الخارج، حيث تعرفنا هنا إلى كل التفاصيل المتعلقة ببرنامج الابتعاث هذا وشروطه والتخصصات المتاحة فيه وكذلك إجراءات التقديم. 
 
 
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook