تعرف على صناعة الفحم من نشارة الخشب

الكاتب: كارول حلال -
تعرف على صناعة الفحم من نشارة الخشب

تعرف على صناعة الفحم من نشارة الخشب.

 

صناعة الفحم من نشارة الخشب

 

  • في السنوات الأخيرة تخصصت بعض المصانع في استخدام نشارة الخشب والتي تدخل في العديد من الصناعات الهامة وأصبح يستغل الاستغلال الأمثل له، فبدأوا القائمين على المجال الصناعي في انتاج أنواع مختلفة من الفحم وتتم تلك الصناعة بأقل التكاليف الممكنة.
  • كما أن هذا المشروع من المشروعات التي تعتبر صديقة للبيئة لأنه لا ينتج مخلفات فحتى القطع الخشبية الصغيرة يمكن جمعها وادخالها مرة أخرى في صناعة الفحم في مرحلة أخرى وبالتالي لا ينتج المشروع أي نوع من المخلفات.

لماذا يعتبر الفحم المصنع من نشارة الخشب صديقًا للبيئة؟

توجد الآن بعض الورش المتخصصة في مصر التي تقوم بصناعة المنتجات الخشبية والتي تنتج كميات كبيرة من النشارة وتبدأ في بيعها للمصانع التي تستخدمها في صور مختلفة منها النشارة الخفيفة الناعمة ومنها الأخرى السميكة.

وجميعها تستخدم في صناعة الفحم المضغوط الذي يعتبر أكثر أنواع الفحم اشتعالًا ويتم تصنيعه في عدة أشكال منها الاسطواني او المربعات والمكعبات عن طريق صنعه في قوالب معده لهذا الشكل.

ويتميز استخدام نشارة الخشب في أنها لا ينتج عنها أيه روائح مختلفة أو أدخنة ملوثة للبيئة حيث ان نشارة الخشب مكون طبيعي وغير كيمائي فينتج فحم صديق للبيئة لا يلوثها عند اشتعاله ويمكن استخدامه في العديد من المطاعم التي تحضر الأطعمة على الفحم أو في المنازل التي تستخدمه في البخور أو في التدفئة في بعض الدفايات.

ويتميز هذا النوع من الفحم عن الفحم الحجري العادي، حيث أنه لا ينبعث منه غازات ثاني أكسيد الكربون الملوثة للبيئة ولا يسبب حالات مرضية أو اختناق لمستنشقيه، وإذا لامس الماء فيمكنه الاشتعال بصورة طبيعية بعد أن يجف دون أن يصدر صوت طقطقة ناتجه عن الماء التي غمرته.

المكونات الرئيسية لصناعة الفحم من نشارة الخشب

  • يتم الحصول على نشارة الخشب مع الاشتراط ان تكون خالية من الشوائب وأي أتربة، ويتم سحقها جيدًا ويضاف إليها ثلاثة ليترات من الماء الصافي لكل عشرة كيلو جرام من بودر النشارة المطحون ويتم مزج المكونات عن طريق آلة ونقوم بإضافة نسبة من النشا النباتي للمكونات والتي تصل نسبتها إلى خمسة بالمائة من اجمالي الكمية.
  • يتم وضعها في المكبس الكبير الذي يشكلها على شكل كتلة فحم كبيرة ثم ننقلها إلى مجموعة معلبات صغيرة لكي يجف ويشكل في الالواح الخاصة بالتشكيل ويترك حتى يصبح جاهزًا للاستخدام ومن ثم يتم تعبئته في الأكياس المخصصة له حسب سعة كل كيس ثم يطرح في الاسواق للبيع أو للتصدير.
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook