تعرف على طبيعة المناخ في دولة الإمارات حسب الفصول

الكاتب: وسام -
تعرف على طبيعة المناخ في دولة الإمارات حسب الفصول

 

 

تعرف على طبيعة المناخ في دولة الإمارات حسب الفصول

 

تتكون الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات، وهي أبوظبي، دبي، الشارقة، الفجيرة، أم القوين، رأس الخيمة، عجمان، وجميعها يطل على الخليج الفارسي، باستثناء الفجيرة التي تطل على خليج عُمان، وتعتبر الفجيرة أكبر إمارة بين هذه الإمارات، تضم إمارة الفجيرة أبوظبي عاصمة الدولة، أما عن دبي فهي أشهر إمارة بسبب مكانتها الإقتصادية، والسياحة المزدهرة بها، والتي تضم العديد من المنتجعات السياحية، والمباني وناطحات السحاب.
 
و تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة في جوها الصحراوي، فهو حار ومشمس بالصيف، ومن العوامل التي تؤثر على مناخها رطوبة الخليج الفارسي، أما في الشتاء فغالبًا ما يكون الطقس معتدل ولطيف، ومن الضروري معرفة ما هي أسباب تغير المناخ وفيما يلي بعض هذه الأسباب. 
 
هل تختلف طبيعة المناخ في دولة الإمارات باختلاف الفصل؟
المناخ بشكل عام في دولة الإمارات صحراوي تجوبه الرطوبة، إلا أنه يتغير بحسب فصول السنة، ومع مرور الزمن، لذلك هنالك العديد من التخوفات والتوقعات وبعض العوامل المؤثرة في مناخ دولة الإمارات، مثل تأثير المناخ على مستويات سطح البحر، يعود السبب الرئيسي لتغير أنماط الطقس في الإمارات العوامل المؤثرة في المناخ، إلى ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
 
 
تتمتع الإمارات بمساحات شاسعة من المناطق الساحلية المؤهلة، إلا أنه من المتوقع خسارة 6% من مساحة المناطق الساحلية، بسبب انخفاض مستوى سطح البحر. وتؤثر عليه أشعة الشمس المباشرة، مما يؤثر على الرطوبة التي قد تصل إلى أكثر من 90% في فصلي الخريف والصيف.
و قد تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية، تتمتع باقي الإمارات بمناخ أقل رطوبة من أبوظبي، أما بالنسبة للمناخ في المناطق الجبلية، بالرغم من سقوط المطر فيها، قد لا تنخفض الحرارة في هذه الأماكن مقارنة بالسهول.[
 
أما في المناطق السهلية، فإن الصحراء تحتل مساحات كبيرة منها، إذ يكون المناخ فيها شبيه بالمناخ الساحلي، وقد تكون درجات الحرارة أكثر بقليل، وأكثر جفافًا، 
طبيعة المناخ في دولة الإمارات في فصل الصيف
تتباين الفصول الأربعة في النصف الشمالي والجنوبي لكوكب الأرض خلال السنة، لهذا يكون الجو دافئًا جدًا في فصل الصيف في دولة الإمارات، كذلك هو الحال بالنسبة للبحر في جميع فصول السنة يكون دافئًا ومناسبًا للسباحة، وتسطح الشمس كذلك الأمر على مدار السنة.
 
يبدأ الصيف في أخر شهر يونيو ويستمر حتى سبتمبر، وقد تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية، وأدنى درجة قد تصل إلى 31 درجة مئوية، قد تزيد درجة الرطوبة لتصل إلى 90%، ويمكن أن يصبح الجو معتدلاً ويمكن تحمل حرارته في شهر يونيو ومايو وسبتمبر. 
وفي الغالب فإن السكان يلجؤون للإقامة داخل منازلهم أثناء الليل والنهار أثناء الصيف، ولا يخلو الصيف من العواصف الترابية، إذ تكثر هذه العواصف في هذا الفصل، وفي الفترات التي تفصل بين فصول السنة وتؤثر درجات الحرارة المرتفعة على درجة حرارة المحيطات، والتي قد تتسبب في حدوث تمدد حراري مما سوف يؤثر على مستويات سطح البحر.
ويعتبر يوم 28 يوليو من السنة هو اليوم الأكثر ارتفاعًا في درجات الحرارة، أما عن شهر أغسطس فيبلغ متوسط درجات الحرارة 36 درجة مئوية، وفي شهر مايو وسبتمبر يبلغ متوسط درجات الحرارة نحو 37 درجة مئوية. [٤]
طبيعة المناخ في دولة الإمارات في فصل الشتاء
متى ينتهي الشتاء في الإمارات يبدأ فصل الشتاء في الإمارات ما بين شهر أكتوبر وينتهي في شهر مارس، تعتبر الغالبية بأن هذا الفصل هو أفضل الفصول في السنة، في دولة الإمارات، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة في هذا الفصل خلال النهار نحو25 درجة مئوية، وأعلى درجة يمكن أن تسجلها خلال فصل الشتاء هو 30 درجة مئوية
 
قد تمطر خلال فصل الشتاء، إلا أن هطول المطر يكون غير متكرر ولفترة قصيرة، وفي هذا الفصل يتوقع مجئ كتل هوائية باردة، والتي قد ينتج عنها انخفاض درجات الحرارة لتصبح مابين 12 درجة أو 10 درجات مئوية، قد تصل درجات الحرارة في النهار إلى 38 درجة مئوية، وفي الليل عادتًا ماتكون مابين 16_ 18 درجة مئوية.
أما عن مناخ دبي في الشتاء، يعتبر شهر يناير أبرد الشهور خلال العام، ويمكن أن تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى 24.2 درجة مئوية وفي الليل يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 14.6 درجة مئوية، وفي أبرد الأيام يمكن تساقط الثلوج على القمم الجبلية المرتفعة. 
طبيعة المناخ في دولة الإمارات في فصل الخريف
يعتبر فصل الخريف من الأوقات الرائعة لزيارة الإمارات، ويبدأ الخريف من شهر سبتمبر، إذ تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، وعادتًا مايكون الطقس رطب وحار، وينتهي فصل الخريف في شهر ديسمبر، غالبًا ماقد تحدث عواصف ترابية في شهر أكتوبر، وقد تتساقط الأمطار، يمكن أن تصل درجات الحرارة في بداية الفصل إلى 40 درجة مئوية. 
 
طبيعة المناخ في دولة الإمارات في فصل الربيع
ضمن المعايير الأوربية يعتبر فصل الربيع في الإمارات دافئ، ومتوسط درجات الحرارة في هذا الفصل تصل إلى 28 درجة مئوية، وفي شهر مارس يبقى متوسط درجات الحرارة مابين 35 _39 درجة مئوية، وهنالك فرصة لسقوط أمطار خفيفة متقطعة، وفي الربيع تتزايد النشاطات الترفيهية والتجارية والثقافية، [٧] ويستمرالربيع من شهر مارس إلى شهر مايو، اذ تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، نحو الصيف، ولذلك يعتبر فصل الربيع من الأوقات الرائعة لزيارة الإمارات. 
 
ما هي الأنشطة المناسبة في دولة الإمارات باختلاف فصول السنة؟
يوجد العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها خلال فصل الصيف في الإمارات، وتندرج حسب الفصول كما يأتي:
 
فصل الصيف
في هذا الفصل تقيم الإمارات العديد من الأنشطة الداخلية هروبًا من الحر وفي مايلي أبرز هذه الأنشطة:
 
مشاهدة جمال الطبيعة في غابة سيتي ووك، إذ تعتبر أعجوبة من العجائب المعمارية والهندسية، وهي غابة داخلية ممطرة، تحتوي على العديد من أنواع النباتات والحيوانات.
يمكنك خوض مغامرة في مركز صفر دبي، لكي تستمتع بمغامرة في العالم الافتراضي، ومهاجمة الأعداء من خلال القفز، وإطلاق النار ضمن هذا العالم الافتراضي.
تجربة شتاء خلاب خلال فصل الصيف، في مول الإمارات، إذ أقيمت أكبر حديقة ثلجية داخلية، كما يمكن ممارسة بعض الأنشطة في هذه الحديقة، مثل التزلج، كما يمكنك الاستمتاع بعرض البطريق، بالإضافة للحصول على الملابس الشتوية ضمن تذكرة الدخول.
فصل الشتاء
يمكن لأي شخص ممارسة العديد من الأنشطة خلال فصل الشتاء بالإمارات، وفيما يلي بعضها: 
 
التخييم إذ إذ إن تعدد البيئات في دولة الإمارات ساهم في دعم هذا النشاط، اذ يمكن التخييم بعدة بيئات، سواء أكان التخييم بالساحل أو الصحراء أو الجبال.
التزلج في سكي دبي، ضمن درجات الحرارة الشتوية التقليدية.
فرصة حضور مهرجان دبي للتسوق، والاستفادة من الخصومات والعروض التي تحدث خلال المهرجان.
يعتبر أنسب وقت لزيارة الإمارات هو فصل الشتاء، إذ يتميز الطقس بالاعتدال، كما يمكن من خلاله ممارسة الأنشطة الخارجية، والاستمتاع بالطقس المعتدل. 
 
ملخص المقال
تحدث المقال عن الإمارات وبعض المعلومات عنها مثل أبوظبي العاصمة والتي تضمها إمارة الفجيرة، ودبي التي تتمتع بمكانة اقتصادي، وعن المناخ في الإمارت وطبيعته، والعوامل التي أثرت على تغيير المناخ، سواء أكان بتغيير الفصول، أو أسباب أخرى مثل تلوث البيئة، كما تم شرح طبيعة المناخ في المناطق الجبلية ومناطق السهول، وطبيعة المناخ خلال الفصول الأربعة، ومتى تسقط الأمطار، والثلوج، ومتى تحدث العواصف الترابية، وتم ذكركم تكون درجات الحرارة خلال هذه الفصول، ومتى يكون الطقس لطيف ومناسب للممارسة الأنشطة، وتم ذكر بعض الأنشطة التجارية والترفيهية التي تقوم بها دولة الإمارات، مثل التخييم والتزلج والمهرجانات.
شارك المقالة:
345 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook