تعرف على طرابزون

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على طرابزون

 

 

تعرف على طرابزون

 

طرابزون هي مدينةٌ تقع في الشمال الشرقي لدولة تركيا وتحديداً على طريق الحرير التاريخي، وتطلّ على ساحل البحر الأسود، وتعتبر مركز محافظة طرابزون، وتعتبر هذه المدينة بوابةً تجاريةً لإيران وذلك في الجنوب الشرقي للبلاد والقوقاز في الشمال الشرقي، ومعظم سكانها من الأتراك واليونانيين البنطيين، وقد ظلت هذه المدينة يونانيةً حتّى احتلها الرومان سنة خمس وستين قبل الميلاد.

 

تسمية مدينة طرابزون

كانت تُعرف هذه المدينة في القدم باسم تريبيزوند، وترابيزوند، وتريبيسوندي، وترابيزوس، أمّا في اللاتينية فمدينة طرابزون تعرف بترابيزوس، حيث تأتي هذه التسمية من اليونانية القديمة، حيث إنّ القسم الأول من الاسم يعني في اليونانية القديمة (جدول)، وقد وجدت رسمةٌ لجدول في العملة المتداولة في هذه المدينة منذ القدم.

 

تاريخ مدينة طرابزون

أول من عمّر وسكن هذه المدينة هم تجار ملطية، وذلك في القرن الثامن قبل الميلاد، وفيما بعد كانت مدينة طرابزون تعدّ أقدم مدينة مرتبطة مع الجورجيين، وذلك في شمال شرق الأناضول، وفيما بعد عرفت بالمنطقة الثقافية الهامة، وقد كان ذلك في العصر الحديدي، وفي العصور التي تلت هذا العصر عرفت بإسم ترابيزوس من قبل التجار الميليتوس، حيث كانت تعتبر واحدةً من حوالي عشرة مستعمرات تجارية ممتدة على طول شواطئ البحر الأسود وذلك في العصور الكلاسيكية، وفي أثناء حكم الدولة العثمانية استولى السلطان العثماني بايزيد الثاني عليها وذلك في عام ألفٍ وأربعمئةٍ وواحدٍ وستين، وقد قام بتنصيب ابنه سليم أو المعروف بالسلطان سليم الأول حاكماً عليها.

 

المعالم السياحية في مدينة طرابزون

  • فوروم طرابزون: هو مجمع تجاريّ يحتوي على عددٍ كبيرٍ من المحلات المتخصّصة في الماركات العالمية والمحلية كالاكسسوارات، والملابس، والموسيقا، والرياضة، والمجوهرات، كما يحتوي هذا المجمع على سينما للأطفال، والعديد من المطاعم، والمقاهي.
  • متحف طرابزون: هو عبارةٌ عن قصرٍ تاريخي يعود إلى عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثة عشر، وفيما بعد تحوّل إلى متحف، ويحتوي على العديد من التحف الأثرية التي تعود إلى العصر البيزنطي.
  • دير سوميلا: يعتبر هذا الدير من أهمّ معالم الجذب السياحي، حيث يقع هذا الدير على ارتفاع ألفٍ ومئتي مترٍ، وقد تعرّض هذا الدير للهدم أكثر من مرة خلال العصور التي مرت عليه.
  • قصر أتاتورك: هو عبارةٌ عن قصرٍ أبيض اللون يتكوّن من ثلاثة طوابق ويحتوي على مناظر جميلة ومجموعةٍ من الحدائق الرائعة.
  • حي البازار: يقع هذا البازار في شمال شارع ماراس، ويضمّ هذا المكان أقدم مكانٍ للتسوق، حيث يحتوي على العديد من المتاجر المتخصصة في الحلي والتحف الأثرية.
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook