تعرف على طرق إنشاء الحلول لمنع تسرب المياه

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على طرق إنشاء الحلول لمنع تسرب المياه

 

 

تعرف على طرق إنشاء الحلول لمنع تسرب المياه

 

أساس هياكل العزل المائي هو وقف دخول الماء وتقليل المخاطر وإطالة عمر الهيكل، حيث شهدت التطورات في صناعة البناء تغيرًا في كيفية رؤيتنا للعزل الهيكلي، من السكنية إلى التجارية، من الصغيرة إلى الكبيرة، تتطلب جميع المشاريع نفس النهج.
 

يمكن استخدام توفير أنظمة العزل المائي لترقية غرف الطابق السفلي الحالية أو المباني الجديدة المقاومة للماء أو تحويل المساحات الرطبة غير المستخدمة تحت الأرض إلى غرف جافة صالحة للسكن.



يستكشف كريستوفر بيربريدج، المدير الإداري لشركة Delta Membrane Systems Limited، التعقيدات التي تواجه حلول تصميم العزل المائي، حيث يعتمد إدخال BIM (نمذجة معلومات البناء) في المراحل الرئيسية من المشروع على المعلومات المجمعة التعاونية، خلقت BIM قيمة في عملية التصميم، حيث يزيد النهج القائم على النموذج من الكفاءة داخل عملية البناء وتسليم المشروع المنسق.
 

 

يعمل BIM على توفير الوقت والميزانية للبناء والبنية التحتية على حد سواء، تعد الرسومات الفنية ضرورية أيضًا في التواصل المرئي حول كيفية عمل نظام العزل المائي أو كيف يتم إنشاؤه، وهي أداة ذات قيمة.
 

هناك ثلاث درجات للعزل المائي تحت الأرض:
 

  • الدرجة 1 المرافق الأساسية: مواقف السيارات وغرف المصنع (باستثناء المعدات الكهربائية) وورش العمل.
     
  • الدرجة 2 فائدة أفضل مطلوبة من الدرجة 1: ورش العمل وغرف المصانع التي تتطلب بيئات أكثر جفافاً.
     
  • الدرجة 3 صالحة للسكن: مناطق سكنية وتجارية جيدة التهوية.

 

أنواع أنظمة العزل الهيكلي المتاحة داخل المملكة المتحدة:
 

A حاجز الحماية: توفر الحماية من النوع A (الحاجز)، والتي يشار إليها غالبًا باسم “الخزان”، الحماية ضد دخول المياه الجوفية عن طريق تطبيق مادة مقاومة للماء على الجدران السلبية (الخارجية) والبلاطة الهيكلية للطابق السفلي أو الهيكل تحت الأرض لتشكيل حاجز بين الهيكل وأي مياه جوفية موجودة.
 

يمكن تطبيق مواد النوع A على السطح السلبي (الخارجي) أو الموجب (الداخلي) للجدار أو الأرضية وأيضًا بين أسطح الجدران أو الأرضية، يمكن أن توفر أنظمة النوع A طبقة مزدوجة من الحماية عند تطبيقها على الأسطح السلبية والإيجابية.
 

تشمل المواد من النوع (A): الأغشية المطلية السائلة، أغشية الألواح المستعبدة والملاط الأسمنتي والمساحيق.
 

النوع B الحماية المتكاملة هيكليا:
 

الحماية من النوع B (الهيكلية المتكاملة) هي دمج المواد في الغلاف الخارجي للهيكل نفسه، يشملوا، الخرسانة المسلحة المقاومة للماء أو الفولاذ الهيكلي المقوى المقاوم للماء.
 

يتم التركيز على أهمية التصميم والمواد وجودة الصنعة عند تحديد نظام من النوع B بسبب نمط أي تسرب أو مفاصل ضعيفة أو تشققات أو حالات انقطاع أخرى مثل اختراق الخدمة.
 

C حماية مصفاة:
 

الحماية من النوع C (المصفاة) هي دمج نظام تصريف تجويفي (نظام داخلي لإدارة المياه)، من حيث المبدأ، يقوم نظام التجويف المصفى بجمع وإدارة أي مياه جوفية تنتهك سلامة الهيكل من خلال إدارة وجمع وتفريغ هذه المياه المجانية عبر نقطة إخلاء مناسبة مثل محطة ضخ معبأة.
 

يوفر نظام الصرف التجويفي الحماية للهيكل عن طريق تطبيق غشاء بولي إيثيلين عالي الكثافة مدمل (HDPE) يتم تطبيقه على الجدران (الداخلية) الإيجابية والبلاطة الهيكلية للطابق السفلي أو الهيكل تحت الأرض لتشكيل حاجز بين الهيكل وأي مياه جوفية حاضر، يتطلب نظام الصرف التجويفي الحد الأدنى من التحضير والاضطراب للركيزة الموجودة.
 

الأنظمة المجمعة:
 

يصر بعض مزودي ضمان البناء على شكلين من أشكال العزل المائي في المشاريع، حيث يتعين عليهم تقديم ضمان المبنى، قد تتطلب المشاريع الصعبة والمعقدة أيضًا مجموعة من العزل المائي.
 

ضعف ضمان الجودة:
 

يعتبر الإشراف والمراجعة أثناء البناء من قبل ممثل المالك جزءًا أساسيًا من عملية مراقبة الجودة، في حالة اختلاف ظروف الموقع بشكل غير متوقع عن مستندات التصميم، أو ظهور ظروف غير متوقعة، يمكن للمهندس في الموقع الاستجابة لتغييرات اللحظة الأخيرة دون تأخير جدول البناء، يمكن لمحترف التصميم توجيه المقاول العام لحماية عمل عامل تركيب العزل المائي من التلف أثناء البناء، من المهم وجود ممثل للموقع أثناء البناء لرؤية عمليات التثبيت وفقًا لهدف التصميم، غالبًا ما يتم تبرير القضاء على هذا الجزء المهم من عملية التصميم من قبل المالكين الذين لديهم مطالبات بضمانات أو في حالة فشل ذلك التقاضي.
 

يوصي المعيار البريطاني 8102: 2009 بمراعاة الأنظمة المدمجة، حيث تعتبر المخاطر عالية، سيكون لدى متخصصي تصميم العزل المائي المعرفة والفهم لمجموعة من أنظمة العزل لتوفير تصميم قوي يعتمد على المواد المتوافقة، كما هو الحال مع جميع وسائل الحماية من تسرب المياه، تعتمد جميعها بشكل كبير على التصميم وكيفية دمج هذه المواد في المشروع.

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook