تعرف على طرق التخلص من ضغوط العمل

الكاتب: رامي -
تعرف على طرق التخلص من ضغوط العمل

تعرف على طرق التخلص من ضغوط العمل

في ظل الظروف الاقتصادية الحالية ازدادت حاجة الناس للحرية المالية والاستمتاع بالحياة، لذلك يبدأ الجميع في البحث عن عمل يتم تنفيذه مقابل راتب شهري أو أسبوعي أو يومي بحسب الوظيفة، ويتم التقدم له عن طريق تحضيرسيرة ذاتيةتشتمل على الخبرات التعليمية والعملية السابقة ويختار أصحاب العمل الأفراد المناسبين لهذه الوظيفة، وأثبتت الإحصائيات أن معظم الأفراد الأصحاء يعملون حوالي أربعين ساعة أسبوعيًا بغض النظر أن بعض الأفراد يقومون بالعمل لساعات إضافية لتوفير احتياجات الحياة، وازدياد ساعات العمل يؤدي لضغوط على حياة الفرد يطلق عليها ضغوط العمل، وسيطرح هذا المقال كيفية التخلص من ضغوط العمل.

ضغوط العمل

بالرغم من أهمية العمل الكثير في ظل الظروف الاقتصادية الحالية حول العالم، يجب التنويه إلى أضرار ضغوط العمل على حياة الفرد النفسية والعملية، حيث إنّ زيادة هذه الضغوطات والتعامل معها بالأساليب الخاطئة يقود الفرد للتوتر، عن طريق إفراز العديد منالهرموناتمثلالأدرينالينوالكورتيزول، اللذان يؤديان إلى زيادة ضغط الدم ومعدّل سرعة دقّات القلب، كما أنّ استمرار التوتر المزمن قد يتسبب بالعديد من التأثيرات الصحية كالصداع، تساقط الشعر، زيادة التعرض لنزلات البرد، السمنة، نوبات في القلب، أمراضضغط الدم، مشاكل في اللثة والأسنان والضعف الجنسي، ولا تحدث هذه الأعراض للجميع، وتختلف بحسب طبيعة جسم الشخص ودرجة التوتر، وبسبب هذه التأثيرات يجب على الشخص معرفة كيفية التخلص من ضغوط العمل والتكيف معها.

كيفية التخلص من ضغوط العمل

بعيدًا عن القيام بأيّة تغييرات جذرية للتخلص من ضغوط العمل، كترك العمل أو تغييره أو أخذ عطلة قصيرة، وفيما يأتي توضيح لكيفية التخلص من ضغوط العمل بأساليب بسيطة وسهلة.

  • إعادة التفكير بمتطلبات الوظيفة، مع استخدام أسلوب التحدث إلى الذات في المرآة، وإعادة تذكر ما تحتاجه هذه الوظيفة كترتيب الأولويات،تنظيم الوقت، ومهارات محددة ثم السعي لتطوير الذات في هذه المهارات.
  • تذكير النفس بالمكافئآت والترقيات التي سيتم الحصول عليها عند القيام بالعمل على أكمل وجه، ووضع أهداف محددة لمكافئات يمكن تحقيقها والسعي إلى ذلك.
  • تحقيق التوازن في أسلوب الحياة، حيث يجب أن لا يكون أسلوب الحياة هو العمل فقط، ويجب مراعاة قضاء الأوقات مع العائلة أو القيام بالهوايات المفضلة في وقت الفراغ، ومن المهم الانتباه لجميع جوانب الحياة الأخرى كالصحة، العناية بالنفس، النوم الكافي، التمارين الرياضية والأكل الصحي.
  • التفكير بإيجابية، حيث إنّ العمل الحالي يساعد على اكتساب الخبرة ويقدم الدعم الشخصي والمادي للفرد وعائلته.
  • إعداد خطة للقيام بالعمل قبل الوصول للوقت المحدد لتسليمه.
  • الوثوق بالنفس، فالانسان يصبح قادرًا على فعل العديد من الأمور في الوقت ذاته اذا كان صادقًا مع نفسه ويقدم لها جميع احتياجتها.
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook