تعرف على طرق تحويل العملاء إلى مسوقين

الكاتب: رامي -
تعرف على طرق تحويل العملاء إلى مسوقين
"

تعرف على طرق تحويل العملاء إلى مسوقين

يشكل التقدم الكنولوجي في الفترة الحالية تحديًا كبيرًا أمام التسويق؛ حيث تتيح شبكة الإنترنت لمستخدميها إمكانية الوصول إليها بسهولة، ما جعلها منصة جيدة لاتصال الشركات بعملائها بكفاءة، وانطلاقًا من أهمية التسويق في نجاح أي مشروعنُقدمفي السطور التالية 5 طرق تحويل العملاء إلى مسوقين لصالح مشروعك.

يعتقد الكثير من رواد الأعمال، خاصة المبتدئين، أن التسويق ليس له أهمية كبيرة، وأن هناك جوانب أخرى أولى بالإنفاق عليها لنجاح مشاريعهم، وفي الحقيقة يؤدي هذا الاعتقاد الخاطئ إلى طرق مسدودة تتحطم فيها أحلامهم على صخرة الفشل؛ لذا يُمكننا القول إن التسويق يُعد بمثابة العمود الفقري لأي مشروع.

وفي ظل التطور التكنولوجي تتعدد الاستراتيجيات التسويقية التي لا تحتاج إلى تخصيص ميزانية ضخمة مثلما كان يحدث في الوسائل التقليدية، وتُعتبر العلاقات الجيدة مع العملاء من أهم هذه الاستراتيجيات، والتي تُعد مكونًا أساسيًا لنجاح أي شركة أو مشروع تجاري، إلا أن بناء هذه العلاقات ليس سهلًا بل يحتاج إلى وقت وجهد وصبر ولباقة، ما يُسهم في تحويل العملاء من زبائن إلى مسوقين لمنتجاتك أو خدماتك.

طرق تحويل العملاء إلى مسوقين

يُعد الحفاظ على العملاء من أكبر التحديات التي قد تواجه رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فإذا لم يلقوا اهتمامًا بهم وتوفير ما يحتاجونه من متطلبات سيكونون على استعداد للذهاب إلى مكان آخر لشراء المنتج أو الخدمة.

ولو أمعنا النظر في النظريات التسويقية الحديثة لوجدنا أن هناك الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع يُسخرون كل طاقتهم لخدمة الزبائن بأفضل شكل ممكن؛ للحفاظ عليهم والحصول منهم على قيم إيجابية تجعلهم يرشحون منتجات الشركة للآخرين، وهو ما يُساعدهم في كسب المزيد من العملاء الجدد.

  • إنشاء مجتمع للنقاش

تحرص الكثير من الشركات والعلامات التجارية الكُبرى على إنشاء منتديات تجمع العملاء؛ بهدف تبادل الأفكار وطرح الأسئلة والمشاركة في إيجاد الحلول حول المنتجات أو الخدمات، ولعل أبرز تلك العلامات مجموعة ستاربكس العالمية؛ حيث وفرت منتدى لعشاق القهوة لتبادل ومناقشة أفكارهم، فهذه المنتديات تُسهم في تعميق ولاء العملاء للشركة، ليس هذا فقط، بل تُساعد في كسب المزيد من العملاء.

وتُعتبر هذه الملتقيات والمنتديات من أهم الطرق التي تُساعد في تحويل العملاء من زبائن أو مستهلكين إلى مسوقين للمنتجات.

  • كُن قريبًا من العملاء

تُعتبر عملية التواصل مع العملاء ومشاركتهم في لحظاتهم وتقبل انتقادهم بصدر رحب أهم الطرق لتعزيز الثقة بينهم العملاء وبين الشركة، فدائمًا ما يفضل هؤلاء العملاء أن تشاركهم أنت كشركة لحظات تواجدهم على حساباتك عبر منصات التواصل، والإجابة عن تساؤلاتهم عبر الدعم الفني الرسمي على موقع الشركة الإلكتروني.

لذلك؛ كُن حريصًا على تقديم الإجابات التي تتعلق بالتساؤلات، ولا تنسَ أن أغلب العملاء يحبون الشركة التي تتعامل معهم بلطف واحترام وتقدير.

  • تذكر العملاء

هذه الطريقة تُعد واحدة من أبرز الطرق التي تُساعد في كسب ثقة العملاء وتحويلهم إلى مسوقين للمنتجات أو الخدمات؛ لذلك حاول في قنوات الاتصال الخاصة بالشركة ذكر أسماء أكبر قدر ممكن من العملاء أثناء النقاشات، فهذا الأمر سيُسعَد العميل لأنك تذكره، وهو ما يدفهم للإشادة باحترافية تعاملك وتوصية أصدقائهم بتجربة منتجاتك.

  • تشجيع العملاء على جلب أصدقائهم

لجأت بعض الشركات والعلامات التجارية، مؤخرًا، إلى تقديم بعض الخصومات والعروض للعملاء كنوع من التشجيع لجلب أصدقائهم وأقاربهم؛ لتجربة ما تقدمه هذه الشركات من منتجات أو خدمات.

وفي الحقيقة فإن هذه الطريقة لها نتائج جيدة وتجعل العملاء الحاليين للشركة مسوقين يجلبون المبيعات لمنتجاتك؛ وذلك من أجل الحصول على مزيد من الخصومات والعروض التي تُقدمها لهم.

  • طرح ميزة إضافية يفضلها العملاء

تحرص بعض الشركات على تقديم بعض الميزات الإضافية التي تشعر العملاء بالسعادة، فهذه واحدة من أفضل الطرق لتحويل العملاء إلى مسوقين للشركة، ويُمكن أن تكون هذه الميزات عبارة عن تقديم بعض العروض المجانية على المنتجات لفترة محدودة؛ حيث يسرع العملاء لاقتناص هذه العروض ودعوة أصدقائهم ومعارفهم لشراء المنتجات والاستفادة من الميزة الإضافية قبل انتهاء فترة العرض.

"
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook