تعرف على طرق سقي النباتات المنزليّة

الكاتب: وسام -
تعرف على طرق سقي النباتات المنزليّة

 

 

تعرف على طرق سقي النباتات المنزليّة

 

إنّ النباتات المنزلية أو الداخلية تختلف عن النباتات المزروعة في الخارج بأنّها تعتمد كلياً على الشخص لتأمين احتياجاتها، فعليه سقايتها بشكل دوري والاهتمام بنوعية المياه التي تناسبها، وفحص تربتها وأوراقها للتحقق من صحتها وعدم جفافها وحصولها على التغذية الكاملة، وتعريضها لأشعة الشمس التي تحتاجها لتكبر وتنمو، بالإضافة إلى الحرص على وضعها في قوارير ذات ثقوب للتصفية وبأحجام تتناسب مع حجم النباتات، ولأنّ عملية السقاية من أهم الأمور للحفاظ على النباتات مزدهرة وجميلة خصصنا هذا المقال للتحدث عن الخطوات اللازمة لهذه العملية مع بعض النصائح المهمة لها.

 

طريقة سقاية النباتات المنزليّة

  • ابحث عن معلومات تخص نوعية النباتات الموجودة لديك وكمية السقاية التي تحتاجها، حيث إنّ كلّ نبتة تختلف عن الأخرى من حيث كمية ونوعية المياه التي تحتاجها.
  • أعط المجال لنباتاتك لتدلّك على كمية السقاية التي تحتاجها، عن طريق مراقبتها كلّ حين والتحقق من تربتها وتحديد الوقت الذي استغرقها لتجف وتحتاج إلى الماء، بدلاً من وضع جدول يومي أو أسبوعي للسقاية، ويمكنك فعل ذلك عن طريق إدخال أصابعك إلى التربة فإن لم تتمكن من إدخالها تكون النبتة بحاجة إلى سقاية من دون شك، بينما إن كانت التربة رطبة واستطعت إدخال أصبعك فيها فعليك الانتظار ليوم أو يومين قبل سقايتها.
  • انتبه إلى نوعية المياه التي تسقيها لنباتاتك، فلا تناسب مياه الصنبور لكلّ أنواع النباتات؛ لاحتوائها على الكلور والفلورايد اللذين يؤذيان بعض أنواع النباتات، فإذا استخدمت نوعية محددة من المياه لفترة طويلة ولم تلائم نباتاتك عليك بتغييرها.
  • استخدم مياهاً بدرجة حرارة الغرفة ويمكنك فعل ذلك بملء دلو سقاية النباتات الخاص بك بالماء بعد كلّ عملية سقاية وتركه حتى تصبح حرارته كدرجة حرارة الغرفة ويكون جاهزاً لعملية السقاية التالية.
  • اسكب الماء بالتساوي على التربة الموجودة في قوارة نباتك، واحرص دائماً على سقايتها بكمية قليلة أولاً، لأنك ستتمكن من أي وقت زيادة ماء السقاية لكنك لن تتمكن من سحب الماء الزائد منها، وراقب الكمية التي اكتفت بها نباتاتك من ماء السقاية لتعرف في المرة القادمة الكمية التي تحتاجها.
  • اقلب سطح التربة بواسطة شوكة كبيرة لتسمح بدخول التهوية ولتمتص الماء بشكل أفضل خاصة إذا كانت التربة جافة.
ملاحظة: إذا سقيت نباتاتك بكميات أكبر من اللازم يمكنك وضع قوارة النبتة بشكل مائل للسماح للماء الزائد بالنزول أو وضع مناديل ورقية على التربة لتمتص الماء الزائد منها.
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook