تعرف على طريقة تكون النفط

الكاتب: وسام -
تعرف على طريقة تكون النفط

 

 

تعرف على طريقة تكون النفط

 

النفط (بالإنجليزية: Petroleum) الخام عبارة عن الوقود الأحفوري الذي تم تشكيله من بقايا الكائنات البحرية القديمة؛ فمنذ ملايين السنين انجرفت النباتات، والطحالب، والعوالق في المحيطات، والبحار الضحلة، وماتت، وغرقت في قاع البحر، ومع مرور الوقت تم دفنها، وسحقها تحت ملايين الأطنان من الرواسب المختلفة.

في نهاية المطاف جفت البحار القديمة، وظلت الأحواض الجافة التي عُرفت باسم الأحواض الرسوبية، وفي أعماق هذه الأحوض حيث الضغط، والحرارة العاليين، ووجود ملايين الأطنان من الصخور، والرواسب فوق المواد العضوية، وغياب الأكسجين تقريباً، بدأت المادة العضوية بالتحول إلى مادة شمعية عرفت باسم الكيروجين (بالإنجليزية: kerogen)، والتي خضعت نتيجة للمزيد من الوقت، والحرارة، والضغط إلى عملية "catagenesis"، وتحوّلت إلى هيدروكربونات مختلفة: كالفحم، والجفت، والغاز الطبيعي.

 

مشتقات النفط

يتم إنتاج مشتقات النفط من النفط الخام عبر عملية التكسير المحفز، أو التقطير الجزئي، وتختلف هذه المشتقات عن بعضها البعض من حيث الخصائص الفيزيائية، والكيميائية بناءً على نوع النفط الخام، وعمليات التكرير المتتابعة، ومن الأمثلة على مشتقات النفط ما يلي:

  • البنزين: عبارة عن مادة خفيفة الوزن، تتدفق بسهولة، وتنتشر بسرعة، وقد تتبخر بشكل كامل في غضون ساعات قليلة تحت ظروف الحرارة المعتدلة، كما أنها مادة سريعة الاشتعال، وأكثر سمية من النفط الخام، وقابلة للتحلل البيولوجي.
  • الكيروسين: عبارة عن مادة خفيفة الوزن، تتدفق بسهولة، وتنتشر، وتتبخر بسرعة.
  • زيت التشحيم: عبارة عن مادة متوسطة الوزن، تتدفق، وتنتشر بسهولة في حال تم معالجتها على الفور.

 

استخدامات النفط

يُستخدم النفط في العديد من المجالات، ومنها:

  • الزراعة: حيث يُستخدم النفط في إنتاج الأمونيا المستخدمة كمصدر للنيتروجين في الأسمدة الزراعية، كما تعتمد الزراعة على استخدام المبيدات الحشرية؛ لضمان الإنتاج الصحي للمزروعات، وتعد الزراعة من أكبر مستهلكي منتجات النفط.
  • البلاستيك: والذي يعد العنصر الأساسي في الحياة الحديثة، حيث يستخدم في صناعة شاشات الكمبيوتر، والنايلون، وغيرها، كما يعد مادة تكميلية في العديد من المنتجات الصناعية، وتأتي معظم أنواع البلاستيك التي نحصل عليها من الأوليفينات التي تشمل: الإيثيلين، والبروبيلين.
  • الإطارات: تصنع الإطارات من المطاط، ويّعد المطاط المنتج الأول للبيوتادين.
  • الصناعات الدوائية: تعد الزيوت غير العضوية، وهلام البترول (الفازلين) من المشتقات النفطية المستخدمة في العديد من الكريمات، ومستحضرات الأدوية الموضعية.
  • الأصباغ، والمنظفات، وغيرها.
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook