تعرف على عاصمة أرمينيا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على عاصمة أرمينيا

 

 

تعرف على عاصمة أرمينيا

 

تُعتبر مدينة يريفان عاصمة دولة أرمينيا، وهي بمثابة المركز الصناعي، والإداري، والثقافي للبلاد، حيث تقع على طول نهر هرازدان، وهي أكبر مدينة أرمنية ومن أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، كما أنّها عاصمة أرمينيا منذ عام 1918م، وهي العاصمة الثالثة عشرة في تاريخ البلاد، وتُعتبر يريفان من أشهر المدن التي ما زالت تحتفظ بالعمارة السوفيتية العظيمة في جميع أنحاء المدينة، ويبلغ عدد سكان المدينة ما يُقارب 1,093,485 نسمةً وفقاً للإحصائيات التي أُجريت عام 2019م.

 

جغرافية مدينة يريفان

تقع مدينة يريفان في المنطقة الشمالية الشرقية من سهل أرارات، ويبلغ ارتفاعها ما يُقارب 990 متراً، وتُحيط بها الجبال من ثلاثة جوانب، كما يتمّ تقسيم المدينة إلى قسمين من قبل نهر هرزدان وذلك عبر وادٍ ضيق، كما تتميز يريفان بأنّها غير تابعة لمقاطعة معينة، ولكن يحدّها العديد من المحافظات بما في ذلك أرارات، وأرمافير، وآراغاتسوتن، وكوتايك.

 

تاريخ مدينة يريفان

تمّ تطوّر المدينة كموقع مهم للتجارة، كما أنّها عانت طويلاً من الحصار والاستعمار، حيث تمّ حكمها من قِبل العديد من الإمبراطوريات والسلالات بما في ذلك الرومان، والفرثيين، والعرب، والمغول، والأتراك، والفرس، والجورجيين، والروس، ثمّ تمكّنت المدينة من أن تُصبح عاصمةً لجمهورية أرمينيا المستقلة، وحافظت على هذه المكانة تحت ظل الحكم السوفييتي وتجدّد الاستقلال.

 

عمارة مدينة يريفان

تمّ بناء العديد من المباني المزينة بأحجار محلية متعدّدة الألوان على طول الشوارع المُشجّرة لمدينة يريفان، وتشتهر المدينة بأنها مركز ثقافي رئيسي وخاصةً لامتلاكها جامعة تأسست في عام 1919م، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات التعليمية الأخرى، كما أنّها تحتوي أرشيف ماتندران الذي تأسس عام 1920م والذي يحتوي على مجموعة غنية من المخطوطات الأرمينية القديمة، كما تمتلك المدينة العديد من المتاحف والمسارح.

 

مناطق الجذب في يريفان

تشتهر مدينة يريفان بامتلاكها العديد من مواقع الجذب السياحية التي يُمكن زيارتها، ومن أشهرها ما يأتي:

  • مجمع : تمّ تصميم مجمع كاسكيد (بالإنجليزية: Cascade Complex) من قِبل المهندس المعماري الشهير جيم توروسيان، وهو عبارة عن حلقة وصل بين حديقة هاغتاناك ومركز المدينة، كما يُعتبر المجمع والمنطقة المجاورة له مكاناً مُفضّلاً للسياح وللسكان المحليّين.
  • قلعة إريبوني: تمّ تشييد قلعة إريبوني في عام 782 ق.م، وهي ذات أهمية تاريخية، ويُعتقد بأنّ هذه القلعة تمّ احتلالها من قِبل أناس سكنوا المقاطعة المحيطة، وقد كان الهدف من هذه القلعة هو حماية الحدود الشمالية للمملكة.
  • تمثال الأم أرمينيا:: تمّ بناء تمثال الأم أرمينيا باستخدام النحاس المطروق، ويقع هذا التمثال في حديقة فيكتوريا.

 

شارك المقالة:
398 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook