تعرف على عاصمة دولة جامايكا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على عاصمة دولة جامايكا

 

 

تعرف على عاصمة دولة جامايكا

 

جامايكا، هي إحدى جزر الهند الغربية، وهي ثالث أكبر جزيرة في البحر الكاريبي بعد كوبا وهيسبانيولا، حيث تمتد على مساحة 10990 كم²، كما أنها تقع على بعد حوالي 100 ميل غرب هايتي، و 90 ميلاً جنوب كوبا.
يبلغ عدد سكان جامايكا 2.9 مليون شخص، وهي بذلك  ثالث أكبر دولة ناطقة باللغة الإنجليزية من حيث عدد السكان في الأمريكتين (بعد الولايات المتحدة وكندا)، ورابع أكبر دولة في منطقة البحر الكاريبي من حيث عدد السكان، كما أن غالبية السكان هم من أصل أفريقي، مع أقليات أوروبية وشرق آسيوية.

 

عاصمة دولة جامايكا

تعرف مدينة كينجستون بأنها عاصمة دولة جامايكا وأكبر مدنها، تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من جزيرة جامايكا، عند 18.0179 درجة شمالاً، 76.8099 درجة غرباً.
تعد كينجستون والميناء الرئيسي لجامايكا، وتشتهر بمينائها الطبيعي الرائع المحمي، وهي شبه جزيرة ضيقة تم تطويرها كمنتجع ترفيهي وسياحي، وهي الآن المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الجزيرة.
في عام 1703 أصبحت المدينة العاصمة التجارية، وفي عام 1872 أصبحت العاصمة السياسية لجامايكا، وفي عدة مناسبات كادت النيران أن تدمرها، وفي يناير 1907 تعرضت لزلزال عنيف.

تاريخ مدينة كينجستون

تأسست كينغستون في 22 يوليو 1692، في منطقة الكولونيل باري هوغ كراولي، كملاذ للناجين من زلزال السابع من يونيو الذي دمر ثلثي بورت رويال، الذي كان المقر الرئيسي للقراصنة الإنجليز، وكان يُعرف باسم مدينة “الأشرار” في العالم بسبب الحياة المضطربة لسكان المدينة، بما في ذلك أمثال الجندي، السير هنري مورغان.
في منتصف القرن الثامن عشر، سعى حاكم جامايكا، الأدميرال تشارلز نولز، إلى نقل عاصمة جامايكا من سبانيش تاون إلى كينغستون، ومع ذلك، كان هذا العهد قصيرًا حيث أعلن خليفة نولز، هنري مور، في 1758، أن الملك لم يسمح لبيل بجعل كينغستون عاصمة جامايكا.
في عام 1865، تم تكليف الحاكم السير جون بيتر غرانت بمهمة إعادة تنظيم جامايكا، بعد فترة من الاضطرابات المدنية التي أدت إلى تمرد خليج مورانت، تضمن جزء من إعادة تنظيم جون بيتر غرانت للجزيرة، نقل العاصمة من سبانيش تاون إلى كينغستون.

 

عدد سكان عاصمة دولة جامايكا

تعتبر كينجستون المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في جامايكا، فهي تضم أكثر من ربع سكان البلد بأكمله، فقد بلغ عدد سكان منطقة مترو كينغستون في عام 2018حوالي 589000، بزيادة 0.17 ٪ عن عام 2017.
وفي عام 2019 ، بلغ عدد سكان المدينة حوالي 590.000، بزيادة 0.17 ٪ عن عام 2018، واعتبارا من 2021 بلغ عدد سكان منطقة المترو الحالية في كينغستون حوالي 592،000 ، بزيادة قدرها 0.17٪ عن عام 2020.

المعالم السياحية في مدينة كينجستون

موقع فورت هنري

تم بناؤه في موقع حصن سابق تم تشييده خلال الحرب مع أمريكا في عام 1812، منذ افتتاحها كـ “متحف حي” في عام 1938، أصبحت القلعة من المعالم السياحية الشهيرة، حيث توفر للزوار طعمًا أصيلًا للحياة خلال أوائل القرن التاسع عشر، والأهمية الاستراتيجية للقلعة، وقد أصبحت موقع اليونسكو للتراث العالمي في عام 2007.

سجن كينغستون

تم تشييده في عام 1835 كسجن شديد الحراسة، وكان وقت إغلاقه في عام 2013 أقدم سجن في العالم على قيد الاستخدام، اليوم يقدم السجن لمحة رائعة عن حياة السجناء، وكذلك حراس السجن في القرن التاسع عشر وحتى أواخر القرن العشرين.

جزر الألف

تقع جزر الألف على بعد مسافة قصيرة من وسط المدينة، لطالما كانت نقطة جذب للسياح، تمتد هذه المنطقة الجميلة على الجانبين الكندي والأمريكي لنهر سانت لورانس العظيم، وتتألف في الواقع من أكثر من 1800 جزيرة من جميع الأحجام، والعديد منها موطن لأكواخ ضخمة تنتمي إلى النخبة الثرية من جانبي الحدود.

بيت بلفيو

يعد منزل بلفيو، المنزل السابق للسير جون إيه ماكدونالد، أول رئيس وزراء لكندا، مثالًا محفوظًا تمامًا على فن العمارة في العصر الفيكتوري – وأنماط حياة أغنى مواطني الدولة الوليدة.
بُني في عام 1840، وهو معروف كواحد من أقدم الأمثلة على الهندسة المعمارية للفيلا الإيطالية في البلاد، وقد تم الحفاظ عليه ليبدو كما كان عندما أقام هو وعائلته هنا.

متنزه مقاطعة فرونتيناك

يقع في بلدة سيدنهام الصغيرة، وعلى بعد 40 دقيقة فقط شمال كينغستون بالسيارة، وهو مكان رائع للزيارة لأولئك الذين يرغبون في تذوق الطبيعة. تشمل الأشياء الشهيرة التي يمكنك القيام بها، التجديف بالكاياك في بحيرات شمال وجنوب أوتر، والمشي لمسافات طويلة في مساراتها الممتدة التي يبلغ طولها 100 كيلومتر، والتخييم في الريف، تشمل الأنشطة الشهيرة الأخرى صيد الأسماك والسباحة.

برج مورني

بُني برج مورني عام 1846، على طراز أبراج مارتيلو الشهيرة في جنوب إنجلترا، تم تصميمه خصيصًا لثني القوات الأمريكية عن إنشاء المدفعية في جزيرة غاردينرز القريبة، وأصبح أول متحف في المدينة في عام 1925، ويضم مجموعة رائعة من الأسلحة، بما في ذلك المدفعية، بالإضافة إلى القطع الأثرية والعروض التي تصور دور المبنى في التاريخ.

شارك المقالة:
446 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook