تعرف على عجائبُ الدنيا السبع الجديدة

الكاتب: وسام -
تعرف على عجائبُ الدنيا السبع الجديدة

 

 

تعرف على عجائبُ الدنيا السبع الجديدة

 

يوضّح الجدولُ الآتي عجائبَ الدنيا السبع التي تمّ تصنيفُها في عامِ ألفين وسبعةٍ، وهي:

المَعلَم الموقع
سو الصينِ العظيم جمهوريّة الصين الشعبية
تشيتشن إيتزا المكسيك
البتراء المملكة الأردنيّة الهاشميّة
ماتشو بيتشو البيرو
تمثال المسيح الفادي ريو دي جانيرو/ البرازيل
الكولوسيوم الروماني مدينة روما/ إيطاليا
تاج مَحل مدينة أغرا/ الهند

 

البتراءُ

تُعتبَرُ البتراءُ الواقعةُ في المملكةِ الأردنيّةِ الهاشميّةِ واحدةً من عجائبِ الدنيا السبع حسبَ التصنيف الجديدِ، كما أنّها إحدى المواقعِ المُدرَجة ضمن قائمةِ التراثِ العالَميّ التابعة لمُنظّمة اليونسكو، وهي أيضاً من المُدنِ الأثريّةِ، والتاريخيّةِ القديمةِ، وتُلقَّبُ بالمدينةِ الورديّةِ؛ فهي مدينةٌ منحوتةٌ من الصخورِ الحجريّةِ ذاتِ اللونِ الورديِّ، الأمر الذي جعلَ منها وجهة مُميّزة لجَذبِ العديدِ من السيّاحِ.

 

تاجُ مَحل

يُعتبَرُ تاجُ محل الموجودُ في الهندِ واحداً من عجائبِ الدنيا السبع الجديدةِ، وهو يتميّزُ بكونه مَبنيّ من الرخام الأبيضِ، إلى جانب شكلهِ الغريبِ، والفريدِ؛ حيثُ امتزجت فيه كلٌّ من الهندسة المعماريّة الهنديّة، والإسلاميّة، والفارسيّة معاً. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المَعلَم بُنِي عامَ ألف وستمئة وثلاثين من قِبل الإمبراطورِ شاه جهان؛ تكريماً لزوجتِه المُتوفّاة، وإحياء لذكراها.

 

الكولوسيوم الرومانيّ

يُعَدُ الكولوسيومُ الرومانيُّ الضخمُ الموجودُ في وسطِ مدينةِ روما الإيطاليّةِ، والذي يتّسعُ إلى حوالي خمسين ألفَ شخصٍ من أقدمِ المُدرّجاتِ الرومانيّةِ؛ فقد بُنِيَ قبلَ ألفَي عامٍ، وهو يتميّزُ بشكلِه الذي يتمّ تقليدُه في بناءِ الملاعبِ الرياضيّةِ في أرجاءِ العالمِ كلّه.

 

ماتشو بيتشو

تقعُ ماتشو بيتشو (بالإنجليزية: Machu Picchu) -يعودُ تاريخُها إلى القرنِ الخامس عشر الميلاديِّ، وتحديداً بينَ عامَي (1438، و1472م)- في البيرو؛ وعلى وجه التحديدِ في مدينةِ كوزكو (بالإنجليزية: Cusco) بالقُربِ من نهرِ أوروبامبا (بالإنجليزية: Urubamba)، وقد أُدرِجت ضمن قائمة مواقع التراثِ العالميّ التابعة لليونسكو عامَ ألف وتسعمئةٍ وثلاثةٍ وثمانين، وأُعلِنت مَحميَّة تاريخيّة للبيرو قبلَها بعامَين.

وتجدرُ الإشارةُ إلى أنّ تمّ بناء ماتشو بيتشو على الطرازِ الكلاسيكيِّ؛ إذ تتكوّنُ من ثلاثةِ أقسامٍ رئيسيّةٍ، وهي: إنتي واتانا (بالإنجليزية: Inti Watana)، ومعبدُ الشمسِ (بالإنجليزية: The Temple of the Sun)، وأخيراً غرفةُ النوافذِ الثلاث، كما يُذكَر أنّهُ تمّ اكتشافُها، ومعرفتها عالَميّاً من قِبَل المُكتشفِ الأمريكيِّ هيرام بينغهام (بالإنجليزية: Hiram Bingham) عامَ ألف وتسعمئةٍ وأحدَ عشرَ

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook