تعرف على عملة دولة السويد

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على عملة دولة السويد

 

 

تعرف على عملة دولة السويد 

 

تم تقديم عملة الكرونا في السويد لأول مرة في عام 1873 لتحل محل ريكسدالر ريكسمينت، وكانت نتيجة الصفقات التي أبرمها الاتحاد النقدي، بمجرد حل هذا الاتحاد النقدي ، قررت السويد والدنمارك والنرويج الاحتفاظ بأسماء عملات كل منها. 

بين عامي 1873 و 1876 تم عرض السلسلة الأولى من العملات المعدنية من كرونا، كانت العملات المعدنية بفئات 1 و 2 و 5 أوقية من البرونز، و 10 و 25 و 50 أوقية، و 1 و 2 كرون فضة و 10 و 20 كرونة ذهب عام 1881. 

توقف إنتاج العملات الذهبية في عام 1902، ولكن حتى عام 1925 كان سيفعل ذلك بالكامل، نتيجة لنقص المعادن خلال الحرب العالمية الأولى، استبدل الحديد البرونز بين عامي 1917 و 1919، واستبدل البرونز النيكل بالفضة بعملات معدنية من 10 و 25 و 50 أور في عام 1929 ليعود الأخير مرة أخرى في عام 1927، حيث أدى نقص المعادن خلال الحرب العالمية الثانية إلى مزيد من التغييرات في العملة السويدية.

واليوم يتم  تداول الأوراق النقدية  من 20 و 50 و 100 و 500 و 1000 كرونة سويدية.

 

عملة دولة السويد

تاريخ عملة السويد 

كانت السويد تستخدم الكرونا كعملتها الوطنية منذ عام 1873، سابقا تم استخدام riksdaler كعملة وطنية للسويد، جاء اسم riksdaler من الكلمة الألمانية “thaler”، العديد من البلدان الأوروبية الأخرى مثل ألمانيا والنمسا والمجر والدنمارك والنرويج قامت أيضًا بعملتها وفقًا لهذه الكلمة.

مثل معظم البلدان الأوروبية الأخرى استخدمت السويد عملة الفضة من العصور الوسطى، ولكن في عام 1625، أدخلت السويد عملة النحاس وتحولت إلى معيار متعلق بنظام المعدنين يعتمد على الفضة والنحاس، من الشائع جدًا في نظام المعدنين أن يقوم أحد المعدن بطرد الآخر وفي حالة عملة النحاس السويدية يخرج العملة الفضية.

لم تستثمر السويد عملة النحاس بسبب أي ميزة لعملة النحاس، بل أرادوا جعل الطلب وسعر النحاس أعلى.

 تمتلك السويد العديد من صناعات تعدين النحاس يعتقد جوستافوس أدولفوس ملك السويد أنه إذا تمكن من تداول النحاس كعملتهم فإن الطلب على النحاس سيزداد في السوق العالمية وكذلك السعر، لسوء الحظ فشلت فكرة الملك في زيادة سعر النحاس حيث زادت السويد إنتاج النحاس لتلبية الطلب على نظام النقود النحاسية المحلية.

في عام 1661تم تقديم الأوراق النقدية لأول مرة في السويد، حصل يوهان بالمستروخ على الإذن الملكي بتكوين بنك عام 1656، وبعد خمس سنوات،  بدأ مصرفه في إصدار سندات ولكن يبدو أن تجربة النقود الورقية كانت ضعيفة، البنك يوهان بالمستروخ عملات ورقية مبالغ فيها وفشل البنك ومع ذلك تم شراء هذا البنك وإعادة إنشائه باسم Riksbank وهو أقدم بنك في أوروبا الآن.

 

عملة دولة السويد

اقتصاد السويد

 

  • حققت السويد مستوى معياري يحسد عليه بسبب الرأسمالية ذات التقنية العالية والمزايا الاجتماعية الواسعة ونظام التوزيع الحديث والقوى العاملة عالية المهارة.
  • الاقتصاد موجه بشكل كبير للتجارة الخارجية وذلك باستخدام قاعدة موارد من الأخشاب والطاقة المائية وخام الحديد.
  • أدت الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 2008 إلى خفض الطلب على الصادرات واستهلاكها، مما تسبب في انزلاق الاقتصاد السويدي إلى الركود على الرغم من موارده المالية القوية وأساسياته الأساسية، ساهمت صادرات السلع القوية في انتعاش قوي في 2010-2011.
  •  
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook