تعرف على عيد المولد النبوي في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على عيد المولد النبوي في تركيا
"

تعرف على عيد المولد النبوي في تركيا

الاحتفال بالمولد النبوي يرجع إلى عهد الملك مظفر الدين التركماني الذي حكم ولاية أربيل بالعراق بعد سقوط الدولة السلجوقية، حيث أقام الاحتفال الأول بالمولد النبوي عام 1190، واستمر هذا التقليد بعد وفاته مطلع ثلاثينيات القرن الـ13 الميلادي، مروراً بالعهدين العباسي والعثماني.

تاريخ 20 أبريل/نيسان بقي معتمداً كموعد لاحتفالات تركيا بالمولد النبوي في العصر الجمهوري بمبادرات من المجتمع التركي، بالنظر إلى أن النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) ولد بتاريخ 20 أبريل/نيسان من عام 571 الميلادي.

تركيا وبكافة مذاهبها وقومياتها وأطيافها مجمعةٌ على اعتماد هذا التاريخ للاحتفال بالمولد النبوي، بمشاركة التركي والكردي والعربي، وأتباع المذاهب السنية والعلوية والبكتاشية والشيعية، والأحزاب الإسلامية والليبرالية والاشتراكية والشيوعية.

و السبب في الإجماع التركي على هذا التاريخ إلى أن 99% من الشعب التركي مسلمون، وهم متفقون على إحياء ذكرى مولد نبيهم، وإن اختلفت أشكال هذا الاحتفال.
ويشهد أسبوع فعاليات المولد النبوي العديد من الأنشطة التي تبدأ بقراءة القرآن الكريم، ثم بتبادل التهاني والتبريكات بين الأصدقاء والأقارب سواء بالتلفون أو البريد الإلكتروني أو الزيارة.

و مساجد تركيا تزدحم بالمصلين بعد صلاة العشاء، والذين يحضرون للاستماع إلى سيرة النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) في ذكرى مولده.
وينشط رواد الجمعيات الدينية والروابط الدعوية في توزيع الكتب والمذكرات التي تتحدث عن سيرة النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) في هذا الموعد، بينما تزدحم الساحات العامة التي تقام فيها الاحتفالات بباعة الطعام والحلوى الذين يقدمونها للمحتفلين بأسعارٍ مخفضة تأسياً بصفة الكرم التي أثرت عن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).عنوان الأخوّة
وفي السنوات الأخيرة، وتحديداً منذ عام 1989، دأبت رئاسة الشؤون الدينية على تنظيم الاحتفالات تحت عنوان ""الاحتفال الأسبوعي بمولد نبينا محمد (عليه السلام) والذي تبدأ فعالياته يوم 20 أبريل/نيسان وتختتم في 27 منه، في مختلف أرجاء المحافظات التركية، حيث تحمل الاحتفالات عنواناً يتم اختياره سنوياً لتثبيت معاني سيرة النبي محمد (عليه السلام) في نفوس أتباعه.

"
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook