تعرف على عيوب الأسقف الخرسانية الشائعة وكيف يتم الوقاية منها

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على عيوب الأسقف الخرسانية الشائعة وكيف يتم الوقاية منها

 

 

تعرف على عيوب الأسقف الخرسانية الشائعة وكيف يتم الوقاية منها
 

تعتبر العناية بسقف المنزل الخرساني من أهم المهام كمالك للمنزل. وقد يكون من السهل إهمال ونسيان السقف الخاص لأنه نوع من بعيد عن الأنظار، بعيد عن العقل. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الكثير من مالكي المنازل أنهم سيكونون قادرين على اكتشاف المشكلة بسهولة في أسطح منازلهم. هذا ببساطة ليس صحيحًا.
 

الحقيقة هي أنه حتى بعض الخبراء يفوتون أحيانًا اكتشاف المشكلات المحتملة في الأسقف. حيث يتطلب كشف عيوب الأسقف الخرسانية إلى تدريب ومهارات وخبرة عملية للحصول على فهم أفضل لما يتم البحث عنه عندما يتعلق الأمر باحتياجات إصلاح الأسطح. ولكن اكتشاف هذا النوع من المشاكل مبكرًا هو مفتاح القدرة على الحفاظ على السلامة الهيكلية للسقف الخرساني.
 

يواجه معظم أصحاب المنازل مشاكل في الأسقف في مرحلة ما من حياتهم، من التسريبات الصغيرة إلى التشققات الكبيرة، حيث تعاني الأسطح من عدد من عيوب الشائعة التي تتطلب اهتمامًا فوريًا. كما يمكن أن يتحمل السقف عددًا من المشكلات قبل أن يبدأ فعليًا في الظهور على شكل كوة غير متوقعة.
 

 

يكون سقف الهيكل عرضة للعديد من العيوب خلال دورة حياته، لكن تحديد مثل هذه المشكلات ليس بالمهمة السهلة للمقاولين. ويمكن أن يساعد فهم العيوب الشائعة في الأسطح وموقعها المحتمل في اكتشاف المشكلات وإصلاحها بسهولة. كما أن إصلاح الأسطح ليس صعبًا فحسب، بل قد يكون أيضًا خطيرًا. في معظم الحالات، ومن الأفضل عدم إصلاح المشكلة بنفسك.
 

تعتبر العوامل الجوية والرياح والتصميم غير السليم والصيانة من الأسباب الشائعة لتدهور الأسطح. بحيث تحدث العديد من العيوب الأخرى غالبًا نتيجة لهذه الأسباب الأولية. كما تسرد هذه المقالة العيوب الرئيسية التي لوحظت في الأسطح وتدابير منعها.
 

1- عيوب التجوية في الأسقف الخرسانية:
 

يمكن أن تكون مواد السقف المستخدمة عضوية أو غير عضوية بطبيعتها. بحيث تتدهور الأسطح العضوية بسهولة بسبب أعمال التجوية مقارنة بالسطوح غير العضوية. كما يزداد معدل التدهور إذا كان الغلاف الجوي يتركز بالملوثات أو النفايات السائلة الصناعية.
 

بعض النصائح لمنع التجوية للأسطح هي:
 

  1. فحص الأسقف مرة أو مرتين في السنة.
     
  2. منع الأشجار من التدخل في السقف.
     
  3. تهوية الأسطح المبنية في المناطق المعرضة لمزيد من الثلوج.
     

2- عيوب الرياح في الأسقف الخرسانية:
 

تتعرّض الأسطح الموجودة في المناطق التي تهب فيها الرياح لضغط تصاعدي يؤدي إلى تفجير حواف السقف. حيث يمزق الغشاء أو نظام السقف. ولمنع حدوث ذلك، يوصى بربط وتأمين السقف على طول محيطه وهيكل السقف الرئيسي.
 

3- عيوب السقف بسبب الصيانة غير السليمة:
 

يتطلب السقف المسطح أو ذو المنحدرات المنخفضة صيانة ضخمة حيث أنه يجمع المزيد من الرواسب والمياه التي تؤدي في النهاية إلى تدمير مواد التسقيف. لذلك، من الضروري إجراء فحوصات التنظيف والصيانة الدورية للمباني ذات الأسطح المستوية أو المائلة.
 

4- عيوب السقف بسبب التصميم غير السليم:
 

من الصعب نسبيًا إصلاح عيوب السقف الناتجة عن التصميم غير المناسب. حيث يمكن تصحيح هذه العيوب عن طريق استبدال مواد التسقيف. كما أنه بعض الأخطاء الشائعة في تصميم السقف هي:
 

  1. انحدار السقف غير المناسب والصرف والسقف المتدلي، ممّا يؤدي إلى تراكم المياه وتدهور مواد التسقيف.
     
  2. لا يوجد نظام تصميم مناسب للسماح بتوسيع وتقلص مادة السطح.
     
  3. الهيكل الذي يدعم نظام السقف ضعيف وينحرف بسبب الأحمال النشطة.
     
  4. استخدام مواد السقف غير المتوافقة.
     

5- عيوب السقف بسبب التعالي الأساسية:
 

يتم إجراء تعالي السقف عند المفصل بين سطح السقف والسطح الرأسي للحماية من اختراق الماء. حيث أن بعض مشكلات تعالي الاسقف الشائعة التي تسبب عيوبًا في الأسطح هي:
 

  1. ارتفاع تعالي السقف غير كافٍ.
     
  2. التصاق ضعيف لتعالي السقف والسقف نفسة.
     
  3. طلاء غير كاف.
     
  4. عزل فضفاض أدناه.
     
  5. تثبيت غير صحيح على السطح.
     

يجب القيام دائمًا بتثبيت تعالي السقف وفقًا للمتطلبات والمواصفات القياسية. كما يجب أن يتم لصق قاعدة التعالي المثبتة بشكل صحيح على سطح السقف لمنع التسرّب.
 

6- عيوب السقف بسبب مادة وإجراءات التعالي:
 

الغرض من حشوات الأسقف هو سد أقسام وأجزاء أخرى من المبنى. بحيث ينتج عن إجراء سد أقسام التعالي غير الصحيح إلى تغلغل المياه بين أنظمة السقف وهيكل السقف. كما يجب إغلاق عيوب التعالي المبكرة لمنع حدوث عيوب في المستقبل.
 

7- عيوب السقف بسبب تعالي التصريف:
 

يتطلب نظام الصرف الجيد كمية كافية من فتحات التصريف. حيث أن عملية تعالي التصريف ليست سهلة مثل إنشاء فتحات التصريف. كما يجب الحرص دائمًا على توفير مكشطة الفائض لمنع تراكم المياه أثناء الطوارئ. بحيث يمكن أن يتسبب تجمع المياه حول الفتحات في تلف الأسقف بسبب الرطوبة.
 

8- عيوب السقف بسبب الاختراق:
 

بعض المشكلات المتعلقة بِالتعالي، والناتجة عن الإِختراق، والتي تسبب عيوبًا في السقف هي:
 

  1. تشطيب غير لائق للأسطح المعدنية.
     
  2. عمل تصميم غير لائق.
     
  3. الأضرار التي لحقت بالسقوف بسبب المياه الراكدة خلف حواجز الاختراق.
     

يجب تثبيت وميض الأسطح المعدنية بشكل صحيح على السطح لمنع أي تسرب أو انسداد للمياه.
 

9- عيوب السقف بسبب حشوات القاعدة المعدنية:
 

يلاحظ هذا العيب بشكل شائع في نظام الأسقف البيتومينية. حيث تتميز مادة اللمعان المعدنية والبيتومين بمعدلات انكماش وتمدد عالية تؤدي إلى حدوث تشققات وفتحات. وهذا يؤدي إلى زيادة تغلغل المياه وإلحاق أضرار بسطح السقف. ومن ثم، يوصى باستخدام وميض البيتوميني لنظام التسقيف البيتوميني.
 

10- عيوب السقف بسبب معدات السطح:
 

لا ينبغي وضع المعدات الموجودة على السطح مثل الألواح الشمسية، وهوائي الأقمار الصناعية، وضاغط مكيف الهواء، وما إلى ذلك مباشرة فوق سطح السطح، بحيث يمكن بناء هيكل داعم فوق غشاء السقف لحمل المعدات.
 

أسئلة وأجوبة حول عيوب الأسقف الخرسانية الشائعة:
 

1- ما هي أسباب مشاكل السقف الخرساني؟
 

تحدث مشاكل السقف الخرساني بشكل رئيسي بسبب:
 

  1. تجوية عيوب الأسطح.
     
  2. تضرر السقف بسبب الرياح.
     
  3. تلف السقف بسبب معدات السطح.
     
  4. عيوب السقف بسبب التعالي غير المناسبة.
     
  5. عيوب السقف بسبب التصميم غير السليم.
     
  6. الصيانة غير السليمة للسقف.
     

2- كيف تؤثر التعالي غير المناسبة على نظام السقف؟
 

يتم عمل التعالي لإغلاق الفتحات الموجودة في السقف لمنع تغلغل المياه أو انسدادها. بحيث يتم تنفيذ التعالي الاسقف، تعالي التصريف، تعالي الاختراق للأسطح بكفاءة لتجنب أي تسرب للرطوبة أو الماء. كما يجب أن تكون المادة التعالي متوافقة مع مواد التسقيف. حيث أنه يؤدي استخدام إجراء تعالي غير صحيحة أو مادة إلى تغلغل الماء بين أنظمة السقف وهيكل السقف.
 

3- ما هي المشاكل مع تصميم السقف غير الصحيح؟
 

من الصعب نسبيًا إصلاح عيوب السقف الناتجة عن التصميم غير المناسب. كما يمكن تصحيح هذه العيوب عن طريق استبدال مواد التسقيف. حيث أن بعض الأخطاء الشائعة في تصميم السقف هي:
 

  1. انحدار السقف غير المناسب والصرف غير المناسب والسقف المتدلي، ممّا يؤدي إلى تراكم المياه وتدهور مواد التسقيف.
     
  2. لا يوجد نظام تصميم مناسب يسمح بالتوسع والانكماش لمواد السطح.
     
  3. الهيكل الذي يدعم نظام السقف ضعيف وينحرف بسبب الأحمال النشطة.
     
  4. استخدام مواد السقف غير المتوافقة.
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook