المحتوى

تعرف على غرامة تأخير تجديد الإقامة

الكاتب: يزن النابلسي -

تعرف على غرامة تأخير تجديد الإقامة

 

غرامة تأخير تجديد الإقامة تعد من أهم الغرامات التي يجب على كل وافد مخالف تسديدها؛ للسماح له بالإقامة في المملكة العربية السعودية، والإستمتاع بما تمنحه له من مميزات، ويتم فرض تلك الغرامة بمقدار متفاوت كنوع من أنواع الإجراءات القانونية،التي تنتج عن التأخر في تجديد الإقامة في موعدها المحدد، وقبل إنتهاء الفترة التي حددتها السلطات المعنية بهذا الشأن، فبدون تسديد الغرامة المفروضة لا يسمح للوافد بتجديد إقامته، وبالتالي يحرم من الإمتيازات المقدمة له، ويمكن تسديد غرامة تأخير الإقامة إلكترونيًا دون الحاجة للتوجه لإدارة الجوازات.
 
 
 
غرامة تأخير تجديد الإقامة 2020
 
 
وفقًا لقرارات مديرية الجوازات، قد تم تحديد موعد فرض غرامة تأخير تجديد الإقامة بعد مرور 3 أيام من تاريخ إنتهاء صلاحيتها، وتفرض غرامة تأخير تجديد الإقامة على كل من لا يحمل الجنسية 
 
 
السعودية من الوافدين، حيث تضاف غرامات متفاوتة المقدار على رسوم تجديد الإقامة، بحيث لا يمكن للوافد تجديدها دون دفع الغرامة، وتختلف غرامة تأخير تجديد الإقامة من شخص إلى آخر وفقًا للتالي:
 
 
إلزام المتأخر عن تجديد الإقامة بدفع خمسمائة ريال سعودي، وهذا في حالة إذا ما كانت تلك هي المرة الأولى التي يتأخر فيها عن تجديد إقامته.
إلزام المتأخر عن تجديد الإقامة بدفع ألف ريال سعودي، وهذا في حالة إذا ما كانت تلك هي المرة الثانية التي يتأخر فيها عن تجديد إقامته.
إلزام المتأخر عن تجديد الإقامة بدفع ألف ريال سعودي، مع ترحيله بشكل نهائي خارج المملكة، ومنعه من العودة إليها، وهذا في حالة إذا ما كانت تلك هي المرة الثالثة التي يتأخر فيها عن تجديد إقامته.
 
 
طريقة تسديد غرامة تأخير تجديد الإقامة
 
 
تكون طريقة تسديد غرامة التأخير إما من خلال التوجه لإدارة الجوازات ودفعها نقدًا، أو من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، والتي قد وفرتها الجهات المعنية؛ لتسهيل إجراءات تجديد الإقامة على الوافدين، ويمكن الدخول إليها من هنا.
غرامة تأخير تجديد الإقامة
تجديد الاقامة
 
 
شروط تجديد الإقامة
 
 
يلزم أن يكون المتقدم مقيمًا داخل المملكة في وقت تجديد الإقامة، ولذا يجب على الوافدين التأكد من تاريخ إنتهاء صلاحية الإقامة الخاصة بهم قبل مغادرتهم للمملكة؛ حتى لا تنتهي الإقامة في فترة وجودهم بالخارج.
يلزم تسديد كافة المخالفات التي سجلت على المتقدم بطلب التجديد.
يلزم دفع غرامة تأخير الإقامة مع رسوم التجديد لإتمام الإجراءات.
يلزم تقديم جواز سفر ساري، وفي حالة عدم توافره يرجي تجديد جواز السفر المنتهي الصلاحية، قبل البدء في إجراءات تجديد الإقامة.
يلزم وجود بصمة للمتقدم مسجلة في نظام مديرية الجوازات، وذلك لكل من تجاوز سن الخامسة عشر.
يلزم أن لا يكون المتقدم قد تم تسجيله كعامل متغيب، وإلا لن يسمح له بتجديد الإقامة.
يلزم عند الإستلام إحضار جواز السفر الساري؛ لمطابقة البيانات والتأكد منها.
يلزم إحضار وثائق الإقامة المنتهية عند إستلام وثائق الإقامة الجديدة.
يلزم حضور المستفيد من الإقامة بصفة شخصية إلى مكتب الجوازات؛ لإستلام وثائق الإقامة المجددة.
رسوم تجديد الإقامة
غرامة تأخير تجديد الإقامة
رسوم تجديد الاقامة
تقدر رسوم تجديد الإقامة بالنسبة لأفراد الأسرة، الذين قد بلغت أعمارهم الثامنة عشر من الجنسين، بخمسمائة ريال سعودي لكل فرد.
تقدر رسوم تجديد الإقامة بالنسبة للعمالة المنزلية بستمائة ريال سعودي لكل عامل.
تقدر رسوم تجديد الإقامة بالنسبة للعمالة الخاصة بالمنشئات الغير حكومية بستمائة وخمسين ريال سعودي لكل عامل.
 
قدمنا لكم كل ما يخص غرامة تأخير تجديد الإقامة، وفقًا لآخر القرارات التي تم فرضها داخل المملكة، وعرضنا أيضًا كل ما يخص شروط تجديد الإقامة، ورسوم التجديد والغرامة، وطريقة السداد لكلٍ منهما.
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook