تعرف على قائمة نشاطات الوحدة

الكاتب: رامي -
تعرف على قائمة نشاطات الوحدة
"

تعرف على قائمة نشاطات الوحدة.

هي القائمة التي توضّح كل الأنشطة والأعمال والمهام المهمة، التي تكون في الوحدة الإدارية قيد الدراسة وتكون هذه مسؤولة عنها، وهذه القائمة تقدّم الفائدة عند إجراء دراسة لتحليل الأعمال وتوزيعها ويتم العودة إليها عند جمع وتصنيف الواجبات التي يقوم بها الموظف، واجبات ومهام الموظف يتم تصنيفها حسب نوع النشاط المتواجد في قائمة نشاطات الوحدة التي يقوم بتنفيذها كل موظف في الوحدة وعدد الساعات التي يمضيها في كل عمل من هذه الأعمال.
ويفضّل عند القيام بتجهيز قائمة النشاطات أن يتم فيها ذكر في آخر القائمة كلمة متفرقة؛ حتى يتم ذكر النشاطات المهمة والتي لم يتم ذكرها تحت أي نشاط سابق.
من يقوم بإعداد قائمة نشاطات الوحدة؟
يتم تجهيز قائمة نشاطات الوحدة إمّا بواسطة المشرف أو بواسطة المحلّل الإداري، وكلاهما يتسعينان عند إعداد القائمة بدليل تنظيم الوحدة أو بالأدلة أو الكُتيبات التي تصف الوظائف إن وجدت، وإذا لم تكن نشاطات الوحدة تم تحديدها بأدلة أو كُتيبات فإن المحلّل الإداري عليه إعداد قائمة بأوجه النشاطات للوحدة، ويكون عن طريق إجراء المقابلات الشخصية مع المشرفين ومع مدير الوحدة الإدارية.
ويتم إعداد هذه القائمة إمّا في أول الدراسة من المعلومات المكتوبة الموجودة في المنظّمة، أو عن طريق المقابلات الشخصية مع المدراء، أو يمكن إعدادها أثناء إجراء الدراسة لتوزيع الأعمال. ويمكن استخدام قوائم الواجبات الأسبوعية للموظفين من خلال تجميع وتصنيف أعمال الموظفين المتشابهة، وجعلها في قائمة هي قائمة أنشطة الوحدة.
"
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook