تعرف على قارة أستراليا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على قارة أستراليا

 

 

تعرف على قارة أستراليا

 

هي واحدة من القارات الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وتُعتبر دولة واحدة توجد في الركن الجنوبي من القارة الآسيوية، إلى الناحية الغربية من المحيط الهادي، وتمتلك مجموعة من الحدود البحرية؛ حيث يحدها من الركن الشمالي بحر تيمور، وبحر أرفورا، ومضيق تورز، ومن الركن الشرقي كل من بحر كورال، وتسمان، ومن الركن الجنوبي ممر باس، ومن الركنيين الجنوبي، والغربي المحيط الهندي.

 

دول قارة أستراليا

  • نيو ساوث ويلز: توجد في الركن الشرقي من أستراليا، وتحدها من الركن الشمالي ولاية كوينزلاند، ومن الجنوب فيكتوريا، ومن الشرق بحر تاسمان، وتعد مدينة سيدني عاصمة لها، ويعيش عليها ما يزيد عن 7.5 مليون نسمة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1788 م.
  • كوينزلاند: هي ثاني أكبر ولاية من حيث المساحة بمقدار 1852642 كم²، والثالثة من حيث عدد السكان بتعداد يزيد عن 4.7 مليون نسمة، وتوجد في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.
  • جنوب أستراليا: توجد في قلب البلاد، وتغطي الجزء الأكبر من المناطق الجافة في البلاد، ومساحتها الإجمالية 983482 كم²، وتعداد السكان فيها أكثر من 1.7 مليون نسمة.
  • فيكتوريا: توجد في الركن الجنوبي الشرقي من البلاد، ويعيش معظم سكانها بالقرب من المناطق المحيطة من خليج بورت فيليب، وتعد مدينة ملبورن عاصمة لها.
  • أستراليا الغربية: توجد في الثلث الغربي من أستراليا، ويحدها من الركنين الشمالي والغربي المحيط الهندي، والمحيط الجنوبي من الجنوب، ومساحتها 2529875 كم².
  • أستراليا: هي التي تمثل قارة أستراليا وحدها، وتوجد في الناحية الجنوبية من الأرض، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، وتعود أصول المستوطنين الأصليين فيها إلى جنوب شرق آسيا، ويعرفون باسم أبورجنل (Aboriginal)، إذ قطنوها قبل أكثر من ستين ألف سنة.
تصل مساحتها الإجمالية إلى 7,686,850 كم²، ويزيد عدد سكانها عن 22 مليون نسمة، وتنحصر إحداثياتها على خط الاستواء بين خطي عرض 9 درجة، و44 درجة باتجاه الجنوب، وعلى خطي طول 122 درجة، و154 درجة باتجاه الشرق، وتنقسم إدارياً إلى ست ولايات، وتعد مدينة كانبرا عاصمة للبلاد الأسترالية، وتوجد في الركن الجنوبي الشرقي من البلاد، وتقع إلى الناحية الجنوبية الغربية من سيدني، وإلى الناحية الشمالية الشرقية من مدينة ملبورن، ويزيد سكانها عن 333 ألف نسمة.

 

حكومة أستراليا

تتألف حكومة أستراليا من ثلاثة فروع فدرالية وهي:

  • السلطة التشريعية: تضم السلطة مجلسين الأوّل هو للحاكم، والآخر هو لمجلسي الشيوخ، والنواب.
  • السلطة التنفيذية: عمله هو إقرار الأوامر التي تصدر من الحاكم العام، وتتألف السلطة من رئيس الوزراء، ومجلس الوزراء.
  • السلطة القضائية: تتألف من محكمتين الأولى هي العليا، والأخرى مجموعة المحاكم الفدرالية في البلاد، ويتم تعيين قضاة هذه المحاكم بقرار من الحاكم العام للبلاد بعد التشاور بأمر القاضي في مجلس خاص.

 

تاريخ أستراليا

  • كان السكان الأصليون يسمحون لسكان المناطق المجاورة بالقدوم إلى قارتهم عندما كانت المياه التي على حدودها ضحلة، وبعد أن ارتفع منسوب المياه عزلهم عن الاتصال بالمناطق الحدودية.
  • اعتمد السكان الأصليون في معيشتهم على قطاع التجارة في الأجزاء البعيدة عن القارة، واستخدموا أيضاً في حياتهم العديد من الآلات الحجرية قبل 3000 سنة.
  • قدم إلى البلاد العديد من الشعوب والقبائل الأمر الذي أدى إلى قلة نسبة السكّان الأصليين، بالإضافة إلى تعرضهم للإبادة الجماعية نتيجة انتشار العديد من الأمراض المعدية.
  • كان أوّل استيطان أوروبي في القارة عام 1788 م في الركن الجنوبي والشرقي منها، وأسهموا في تطوير مدينة سيدني.
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook