تعرف على قرية أشيقر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على قرية أشيقر في المملكة العربية السعودية

تعرف على قرية أشيقر في المملكة العربية السعودية.

 
لماذا سميت أشيقر؟
تقع قرية أشيقر على بعد 180 كم تقريبًا شمال غرب الرياض وتعد واحدة من أقدم القرى الطينية في منطقة نجد، ما يجعل أشيقر Ushaiger مميزة هو حقيقة أن بعض العائلات المحلية عززت تراثها لدرجة أنهم قرروا ترميم بعض المباني، وأجزاء من البلدة وإعادتها إلى مجدها القديم.
وكل هذا من جيوبهم الخاصة، سميت أشيقر  والذي يعني “شقراء صغيرة”، بعد الجبل الأحمر الذي يقف بجانبه، إستقر السكان الأوائل هنا منذ حوالي 1500 عام، وكانت القرية بمثابة نقطة توقف مشتركة للحجاج الذين يذهبون للحج.
 
كيف تتجول في أشيقر؟
زيارة أشيقر Ushaiger تستغرق ما يقرب من ساعة ونصف بالسيارة من الرياض، يمكن أن يتجاوز اليوم بأكمله بسهولة التجول في الشوارع الضيقة والأزقة، التي لا نهاية لها على ما يبدو.
بالإضافة إلى عدد لا يحصى من أنواع البيوت الطينية المختلفة، تضم القرية مدرستين وسوقًا ومتحفًا وبيتًا للتراث والعديد من المساجد الخلابة، وبعضها لا يزال قيد الاستخدام.
يحيط بـأشقير Ushaiger واحة ومزارع قديمة إستخدمها السكان من خلال إنشاء نظام معقد للري وتجميع المياه، وكان الهدف هو الحفاظ على وتوزيع المياه الثمينة المستمدة من واحد من العديد من الآبار المترابطة حول القرية.
 
أهل قرية أشيقر
من المعروف أن شعب أشيقر Ushaiger ودود للغاية، وهنا يمكنك تجربة الضيافة السعودية الشهيرة في أفضل حالاتها، يمكن رؤية السكان المحليين بشكل منتظم وهم جالسين على مقاعد الدردشة وقراءة الصحف.
أهل قرية أشيقر هم دائمًا على استعداد لمساعدة الزوار وإظهار الترحاب، في جميع أنحاء بلدهم الصغير المعشوق، وغالبًا ما تتم دعوة الزوار إلى أحد المنازل الطينية، لتناول القهوة العربية والتمر أو إذا كنت محظوظًا ويكون لديهم الوقت، وسوف يرحبون بالضيوف إلى الإنضمام على مائدة عشاء العائلة.
تمتع بجمال المنازل
تتميز التصميمات الداخلية لهذه المنازل المصنوعة من الطين والقش بالتفاصيل والهندسة المعمارية، هناك سوف تشعر بأنك عدت إلى الماضي، يدخل الضوء الطبيعي المنازل من أسقف الهواء الطلق.
والعديد من النوافذ المثلثة المميزة لأسلوب نجدي، كما أن الفوانيس العتيقة والمدفآت التقليدية تخلق جواً غامضاً داخل منازل متواضعة من أهل قرية أشقير.
 
متحف القطع الأثرية
خذ بعض الوقت لزيارة المتحف الذي أقامه القرويون من مختلف القطع الأثرية والآثار القديمة التي تم جمعها من السكان، سيكون من دواعي سرور مسئولي المتحف أن يرشدوك حول المكان، ويشرحون بالتفصيل تاريخ كل عنصر.
لديهم مجموعة رائعة من الملابس التقليدية بما في ذلك العبايات القديمة، التي هي ملونة بشكل مدهش ومعقدة بالتفصيل.
 
الطعام في أشيقر
هناك مطعم صغير في الهواء الطلق قرب المدخل المطل على واحة أشجار النخيل الذي يجعل نهاية لطيفة لهذا اليوم، من المستحسن قيادة الجبل القريب للحصول على إطلالات رائعة على القرية، تتميز قرية أشقير بأنها هادئة وجميلة وهادئة، مما يجعلها تجربة ممتعة ومفيدة.
 
الإتجاهات إلى أشيقر USHAIGER
وإليك الإحداثيات 25 ° 20′33 ″ N 45 ° 11′0 ″ E، أدخل في خرائط جوجل: قرية التراث أشيقر، من الرياض، خذ طريق مكة (طريق 40) إلى خارج الرياض، تجاوز نقطة التفتيش الأولى، أنزل المنحدر وإستدر يمينًا عند المخرج الأول، الإتجاه شقرًا (الطريق السريع 505).
على هذا الطريق السريع سوف تمر  دهرما، ومارات وعندما تصل إلى مدينة شقرا Shagra، تابع السير على طريق 505 مرورًا بالمدينة حتى تصل إلى منعطف يشير إلى أشقير، إستدر يمينًا على هذا الطريق.
في نهاية الطريق إنعطف يسارًا وستظهر قريبًا إشارة إلى قرية أشقير على الجانب الأيمن من الطريق.
يمكنك قيادة السيارة داخل القرية أو الوقوف على الطرقات هناك، أو ترك السيارة خارج البوابات الكبيرة الرئيسية والمشي بها، القرية مفتوحة دائمًا للتجول ومجانية للدخول.
المتحف الرئيسي مفتوح يوميًا من الساعة 8 صباحًا، في أيام الجمعة يغلقون لصلاة الظهر ويفتحون مرة أخرى بعد الساعة الواحدة ظهراً حسب وقت الصلاة، يغلق يوميًا في صلاة العشاء.
أما المتاحف الأخرى في بيت التراث فتفتح في معظمها حسب الطلب فقط، وإتصل بالأرقام الموجودة على اللافتات التي تراها على المنازل، ويجب أن يأتي شخص ما ليسمح لك بالدخول.
يفتح المطعم لتناول طعام الغداء في الساعة 1 ظهرًا أيام الجمعة،
أنه يوفر الأطعمة السعودية التقليدية طهيها من قبل القرويين المحليين.
كل الطعام كان جيدًا للغاية، مع سعر مرتفع قليل، تحظى القرية بشعبية كبيرة الآن مع الزوار والسياح في عطلة نهاية الأسبوع،.
عندما تزور قرية أشيقر تكون القرية نائمة وهادئة، كان القرويون يجلسون ويشربون القهوة ويدعون الناس إلى منازلهم.
لكن حديث تغيير في نسبة الحركة الآن، حيث أصبحت أكثر ازدحامًا بسبب الأفواج السياحية القادمة.
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook