تعرف على قصة نجاح جاك ما اغنى رجل في الصين مؤسس علي بابا

الكاتب: رامي -
تعرف على قصة نجاح جاك ما اغنى رجل في الصين مؤسس علي بابا

تعرف على قصة نجاح جاك ما اغنى رجل في الصين مؤسس علي بابا

من بين قصص #النجاح التي لا تعرف لليأس طريق قصة نجاح جاك ما هو اغنى رجل في الصين كما انه مؤسس موقع علي بابا الشهير .. جاك ما رجل كان يحالفه الفشل في كل خطوة تقدم بطلب 16 مرة من اجل الهجرة الى امريكا ولكنه اترفض ..تقدم 30 مرة الى الجامعات الامريكية ولكنه اترفض ..اتقدم للعمل كعامل نظافة في محلات كنتاكي وكان من بين متقدمين عددهم 30 اتقبل 29 فرد من المتقدمين للوظيفه والوحيد الذي تم رفضه كان جاك ما ..تقدم للتطوع في الشرطة الصينية وكان من بين 14 رجل تم قبول 12 فرد ورفض فردين كان جاك ما احدهم .. بلرغم كل ماحدث له لم يياس وخطرت في باله فكرة منافسة موفع عالمي وهو موقع &rdquo امازون واي باي &rdquo بموقع اخر بدأه بملاليم واطلق عليه اسم علي بابا .. واصبح الان رأس مال الموقع الى 29 مليار دولار .
نشأته وحياته :
بتاريخ 15 أكتوبر عام 1964 ولد جاك ما الصيني في هانغتشو بمقاطعة تشيجيانغ بصين .. كان جاك ما ينتمي لعائلة فقيرة مكونه من 3 ابناء .. كان جاك ما ضعيف البدت هزيل دائما كان يقول &rdquo لم أكن أبدا أخاف خصومي من المعارضين الذين كانوا أكبر مني سنا &rdquo ومنذ طفولته كان له العديد من الاحلام والهوايات .
في عام 1972 قام الرئيس الامريكي &rdquo ريتشارد نيكسون &rdquo بزيارة مدينة هانغتشو التي تعتبر مسقط رأس جاك ما ..مما حولها الى مدينة سياحية يقصدها السائحين فقرر جاك ما ان يستغل الفرصة وكان يقوم بالتعامل مع السائحين ويرشدهم عن الاماكن الموجودة بالمدينة وهذا الاحتكاك المباشر مع السائحين جعله يتقن اللغة الانجليزية .
اما التعليم فلقد التحق جاك ما بالمدرسة حتى اجتاز المرحلة الثانوية وبعد ذلك قرر التحاق بالجامعة ولكنه فشل لاكثر من مرة وفي المرة الثالثة استطاع ان يلتحق بجامعة داخل مدينته ولكن كان مستواها متدني جدا
حياته العملية :
فشل جاك ما اكثر من مرة اثناء بحثه عن عمل او من اجل تحقيق طموحه ..تقدم 30 مرة الى الجامعات الامريكية ولكنه اترفض ..اتقدم للعمل كعامل نظافة في محلات كنتاكي وكان من بين متقدمين عددهم 30 اتقبل 29 فرد من المتقدمين للوظيفه والوحيد الذي تم رفضه كان جاك ما ..تقدم للتطوع في الشرطة الصينية وكان من بين 14 رجل تم قبول 12 فرد ورفض فردين كان جاك ما احدهم .. وفي النهاية بدأ في استغلال اللغة التي استطاح ان يحصل عليها واستطاع عن طريق الترجمة ان يسافر اخيرا الى شركة في الولايات المتحدة لترجمة في هانجزو .. وهناك تعرف على عالم شبكات الأنترنت لأول مرة .. ولكن مالفت نظره على شبكات الانترنت انهاا لا تحتوي على معلومات عن الصين بوجهه عام كبلد او عن المنتجات الصينية ..
بداية نجاح جاك ما :
بدأ جاك ما يفكر في شأن الانترنت وعدم وجود صفحات خاصة بالصنين وبدأ يكبر عنده حلم تاسيس شركة على الانترنت تكون للتجارة الإلكترونية .. وفي عام 1999 اقنع اقاربه واصدقائة بشركته واطلق عليها اسم على بابا وكان لا يملك سوا ملاليم وقام باقتراض الاموال من اصدقاؤه .
اما اسم على بابا فكان بعيد تماما عن العشوائية فلقد اختاره جاك لسهولة استخدامه على الزائر فأنه يشابهه كثير افتح ياسمسم .. فيفتح مغارة على بابا المليئة بكل مايخص الصين .
جاك ما و شركة على بابا :
اتخذ جاك ما منزله مقر للشركة على بابا وفي نفس العام الذي قام بتاسيسها به استطاع ان يحصل على تمويل بمبلغ مالي قدره 5 ملايين دولار واعطته له مجموعة &ldquoجولدمان ساشس&rdquo الاستثمارية .. في عام 2000 استطاع جاك ما ان يوسع نشاط شركتة حيث انه نجح في الحصول على تمويل اخر بقدر 20 مليون دولار .. اما نظام العمل في شركة على بابا فكان لا يكن للحظة العمل بها خلال 24 ساعة متصلين في 7 ايام في الاسبوع &hellip كما ان شركة على بابا كانت تتبع نظام يؤمن به جاك ما وهو الجودة في الحصول على الخدمة من خلال الشركة وكان يتبع اسلوب &rdquo اضغط لتحصل على الخدمة &ldquo.
ازمات مر بها جاك ما :
حدث انفجار لمواقع شبكة الانترنت خلال عامي 2000 .. 2001 .. مما اصاب جاك ما بشلل في شركته اضطر الى تسريح العاملين ولم يترك منهم سوى افراد قليلة .. وفي عام 2002 حدث نقص في الاموال وكان لا يحصل على اي اموال من خلال شركة علي بابا
شركة على بابا اليوم :
تحسن الحال بعد مرور عامين وعاد الدخل من جديد لشركة على بابا حتى ان اصبحت اكبر سوق عالمي يجمع بين العرض والطلب على مواقع الانترنت .. والان تدير عوائد بالملاين بالاضافة الى كونها تقوم باستخدام خدمة البريد الإلكتروني بجانب نظام الدفع الإلكتروني &rdquo علي باي &rdquo .
جاك ما الآن :
من غنى رجال الصين ولكن بعد ان توفيت زوجته بسبب مرض السرطان الذي ياتي غالبا نتيجة للتلوث قرر ان يترك منصبه كمدير تنفذي في شركة على بابا ويتولى امور البيئة وتلوثها وذلك في عام 2013
كما ان جاك ما صرح الى صحيفة &rdquo فاينانشال تايمز &rdquo ان :
&rdquo خلال السنوات العشرين المقبلة سنواجه الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بسلامة الماء والهواء، لذا سأستمثر الكثير من وقتي وأموالي لمعالجة هذه القضايا في الصين &ldquo
اما ثروة جاك ما الان فهي تبلغ مايقرب من 21.9 مليار دولار .. ومن بين تصريحات جاك ما ايضا :
&rdquo أن أهم شيء في حياته هو فعل شيء يؤثر إيجابا في حياة العديد من البشر، وفي تطور بلده الصين &ldquo.
جاك ما &ndash مؤسس علي بابا
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook