تعرف على قصة نجاح شركة “Sweet Green”

الكاتب: رامي -
تعرف على قصة نجاح شركة “Sweet Green”
"

تعرف على قصة نجاح شركة &ldquoSweet Green&rdquo

في ريادة الأعمال، دائمًا ما تكون قصص النجاح عاملًا هامًا لكثير ممن لديهم شغف في الدخول لهذا العالم. وهنا، أستعرض قصة نجاح ثلاثة طلاب في كلية إدارة الأعمال، سعوا إلى تحويل حلمهم إلى واقع ملموس في مجال المال والأعمال.

تبدأ قصتنا عام 2007، بعد أن تخرج الطلاب نيكولاس، وناث، ونيمان في كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج تاون الأمريكية؛ حيث قرروا بعد التخرج بثلاثة أشهر، الانتقال إلى عالم المال والأعمال عبر ريادة الأعمال فبدأوا البحث عن فكرة مشروع.

وبعد بحث تسويقي مطول، وجد الأصدقاء الثلاثة أن معظم سكان مدينة واشنطن دي سي يعانون من الحصول على طعام صحي ومغذِ؛ نظرًا لانتشار مطاعم الوجبات السريعة، وتلك المتخصصة في المطبخ الهندي، والتايلندي، والمكسيكي في أنحاء المدينة.

السلطات الخضراء

قرر الأصدقاء الثلاثة حل تلك المشكلة من منظور تسويقي؛ بالعمل على تطوير سلسلة محلات أطلقوا عليها &ldquoSweet Green&rdquo؛ أي &ldquoالحلو الأخضر&rdquo، تتميز بتقديم السلطات الخضراء ومنتجات الزبادي (الروب) العادية، والمجمدة؛ كغذاء صحي، والتركيز عليها كوجبات سريعة يومية لسكان المدينة، مع العمل على تمركزها الذهني Positioning ؛ كنظام حياة بدلًا من تناولها بهدف إنقاص الوزن فقط.

تمويل ذاتي

كانت البداية باختيار مواقع قريبة من أماكن العمل المزدحمة بالموظفين، تم بعدها العمل على إنتاج السلطات الخضراء بأسلوب تقليدي، ومن المنزل. بدأت الميزانية من تمويل ذاتي، ودعم مالي من 40 فردًا من أصدقاء العائلة؛ حتى جمعوا 375 ألف دولار كانت رأس مال الشركة آن ذلك.
وبعد فترة من العمل، لاحظ الأصدقاء الثلاثة كثافة الطلب، وارتفاع المبيعات خلال السنوات الأولى؛ ما تطلب زيادة الانتشار في الولاية.

استثمار بمبلغ 22 مليون دولار

وفي عام 2013، نجحت &ldquoSweet Green&rdquo في الحصول على استثمار بمبلغ 22 مليون دولار من مؤسسة LLS، التابعة لرجل الأعمال الأمريكي ستيف كايس، وفي عام 2015 زادت المؤسسة نفسها حصتها الاستثمارية في الشركة إلى 35 مليون دولار؛ ما ساعد الشركة على تحقيق نجاحات إضافية، والوصول لأسواق جديدة في الولايات المتحدة.

72 فرعًا

واليوم في 2017، وبعد عشر سنوات من العمل، أصبح هناك 72 فرعًا لــ &ldquoSweet Green&rdquo في واشنطن دي سي، إلينوي، ماساتشوستس، نيويورك، ميرلاند، بنسلفانيا، فيرجينيا، وكولومبيا وغيرها، وبعدد عاملين تجاوز 1700 موظف.
نجح الأصدقاء الثلاثة في الوصول إلى 95 مليون دولار عبر خزينتها المالية من خلال استثمارات مباشرة، محققين بذلك قصة ريادة أعمال ناجحة لطلاب عاديين وصلوا إلى الثروة بالعمل والجهد والتسويق الناجح.
10 دروس مستفادة

نستفيد من قصة نجاح الأصدقاء الثلاثة في ريادة الأعمال، عشرة دروس، كما يلي:

1. العمل على توفير منتج يحل مشكلة قائمة في السوق.
2. التزام الأصدقاء الثلاثة وعزمهم على الاستمرار في علاقة طويلة وصادقة في العمل.
3. تميز الأصدقاء الثلاثة بأن كلًا منهم مكمل للآخر في تخصصاتهم العلمية (نيكولاس: تخصص إدارة تسويق وعلامات تجارية، وناث: تخصص إدارة عمليات، ونيمان: متخصص في المالية والتواصل مع المستثمرين).
4. توفير رأس المال من خلال التمويل الذاتي وأفراد العائلة.
5. تقليل تكاليف الإنتاج في البداية.
6. تطوير العلامة التجارية الخاصة Brand Management.
7. الاهتمام بالعملاء؛ عن طريق تطوير علاقات طيبة وحسنة معهم.
8. تجنب الديون والسعي لزيادة رأس المال؛ من خلال الاستثمارات المباشرة في الشركة.
9. اختيار أماكن مناسبة للتوسع والانتشار عند اختيار الأسواق الجديدة.
10. الاهتمام بالمجتمع والبيئة، &ldquoSweet Green&rdquo تحرص على استخدام الورق بدلًا من المواد البلاستيكية في منتجاتها.

أتمنى عزيزي القاريء، أن تجد في هذه القصة، حافزًا يشجعك على ممارسة العمل الحر، والدخول إلى عالم المال والأعمال، وتحقيق الثروة التي تتمناها.

"
شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook