تعرف على قطاع الاتصالات والمعلومات التركي وأهم إنجازاته في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على قطاع الاتصالات والمعلومات التركي وأهم إنجازاته في تركيا

تعرف على قطاع الاتصالات والمعلومات التركي وأهم إنجازاته في تركيا


إن الدول النامية والاقتصادية العظمى تعتبر كل ما تكون مسؤولة عنه هو من أولوياتها وأهم اهتمامتها، وخصوصاً بعد التطور الهائل في التكنولوجيا إذ أصبح كل شيء مرتبط مع بعضه، فالانترنت وخدماته مرتبط بالبنية التحتية، والبنية التحتية مرتبطة بمدى تطورها من ناحية المعدات والأجهزة، والأجهزة والمعدات مرتبطة بالشركات ومدى حداثة برامجها وأدواتها المستخدمة، وهكذا فنرى إن هذا الترابط بين مفردات البينة الأساسية للدولة يحتم عليها الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة بدرجة عالية حتى تستطيع أن تواكب العالم والتطور الحاصل فيه.

لذا فقد أصبح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) يشكل ضلعًا أساسيًا من أضلاع الاقتصاد، لا سيما الحياة الاجتماعية، حيث يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على عالم الأعمال الذي يشهد تغيرات دائمة. وهذا الترابط بين قطاع تكنولوجيا المعلومات وبين الاقتصاد واحداً من أمثلة الترابط الوثيق التي تشهدها سرعة العصر والانفجار المعلوماتي.

وتدرك تركيا جيدًا حقيقة أن هذا القطاع سيكون له دور مؤثر في المستقبل أكثر بكثير من الدور الذي يلعبه في الوقت الحاضر. وتشكل عمليات البحث عن حلول يوفرها هذا التطور والنمو، وتناسب متطلبات اليوم، بالإضافة إلى الجهود المبذولة من أجل تمكين الحياة الاقتصادية والاجتماعية في عالم اليوم من اقتناء هذه الحلول الحديثة والسريعة على الفور، معًا الأساس الذي تقوم عليه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ تتطلب عمليات البحث عن الحلول هذه في الأساس الاستغلال الأمثل لكل من الوقت والموارد المادية. وفي هذا الصدد، عملت تركيا على زيادة اهتمامها بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل أكبر، وشرعت في إجراء الدراسات الضرورية لكي تتمتع بتواجد ملموس في القطاع في المستقبل. وتتمثل أكبر المؤشرات الخاصة بتلك الجهود في المبادرات الجديدة وقانون البحث والتطوير الذي تم إصداره من أجل المستثمرين.


من المتوقع أن يصل عدد مشتركي الهواتف الجوالة 75 مليون مشترك بحلول عام 2017، بعد أن كانت 73.2 مليوناً في عام 2015، وذلك في ظل زيادة السكان الذين يغلب عليهم عنصر الشباب واتساع السوق الإلكترونية.

من المتوقع أن يزيد إنفاق تكنولوجيا المعلومات الموجه إلى الأجهزة والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصال في تركيا ليصل إلى 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2017.

من المتوقع أن ينمو الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي. فيما يتعلق بالسوق المحلية التركية الضخمة بقدراتها الهائلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فمن المتوقع أن ينمو القطاع بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.4 في المائة خلال المدة من 2012 إلى 2017.

كما وتقترب نسبة مستخدمي الإنترنت في تركيا من 56 في المائة، ومن المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 60 في المائة في عام 2017. أصافة إلى أن نسبة 69.5% من القطاع العائلي في تركيا لديه اتصال بالإنترنت.


تضع رؤية تركيا الطموحة لعام 2023، الذي يواكب الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس جمهوريتها، أهدافًا عظيمة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا. وتتضمن هذه الأهداف:

الوصول بعدد المشتركين في خدمات الإنترنت السريع إلى 30 مليون مشترك

توفير اتصال بالإنترنت لـ 14 مليون منزل بسرعة 1000 ميجابت/ثانية

زيادة حصة القطاع من الناتج المحلي الإجمالي من 2.9 في المائة إلى 8 في المائة

الوصول إلى قائمة أكبر 10 دول في التحوُّل الإلكتروني

الوصول بنسبة من يجيدون التعامل مع الحاسب الآلي إلى 80 في المائة من عدد السكان

زيادة عدد الشركات إلى 5500، والموظفين إلى 65000، وحجم الصادرات إلى 10 مليارات دولار أمريكي في مناطق التطوير التكنولوجي. وزيادة حجم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 160 مليار دولار أمريكي، وتحقيق معدل نمو للسوق يقارب 15 في المائة سنويًا كما تهدف إلى زيادة نسبة الإنفاق على البحوث والتطوير من الناتج المحلي الإجمالي إلى 3 في المائة من 1 في المائة.


شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook