تعرف على كورنيش جدة الترفيهي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على كورنيش جدة  الترفيهي

 

 

تعرف على كورنيش جدة  الترفيهي

 

تم بناء جدة أولاً على الخليج ثم توسعت لاحقًا على طول شاطئ البحر الأحمر، مما أدى إلى إنشاء واجهة بحرية أصبحت القلب النابض للحياة الاجتماعية في للمدينة والتي تسمى كورنيش جدة.

ينقسم كورنيش جدة إلى الكورنيش الجنوبي والشمالي والوسطي. وهو يقع على مساحة 110كم تقريبًا، ويضم عدد كبير جدًا من الفنادق العالمية والمنتزهات الترفيهية والمطاعم الفاخرة، إلى جانب أماكن الصيد المتعددة والممشى والمسجد ومتحف العلوم. هناك أيضًا نافورة الملك فهد الشهيرة، والمعروفة أيضًا باسم نافورة جدة، التي أصبحت الرمز المميز لمدينة جدة.

كورنيش جدة

على كورنيش جدة ستجد الكثير من المعالم الهامة، إلى جانب الأنشطة الترفيهية المميزة. سوف يساعدك هذا المكان على التعرف على ثقافة المدينة وتطورها الحضري اللافت للانتباه. الأجواء هناك هادءة والهواء عليل، مما يمنحك شعور جيد مع الأسرة أو الأصدقاء. وفيما يلي سوف نشير إلى أهم نقاط الجذب في الكورنيش.

 

تماثيل شاطئ الحمراء

على طول كورنيش جدة الجنوبي سوف ترى مجموعة من الآثار البرونزية ذات الأشكال الهندسية الجميلة، هناك 26 تمثالًا تم صنعه على فنانون عالميون  كواجهة رائعة لشاطئ الحمراء الذي يزوره الكثير من السياح من حول العالم، ويستمتع به أيضًا السكان المحليون خلال فنرة الشتاء والصيف. وإلى جانب هذه التماثيل التي لا تُنسى ستجد أيضًا  سلاسل مطاعم الوجبات السريعة وأكشاك العصائر المنعشة والحلوى.

يضيف التصميم المعتمد للكورنيش لمسة فنية طوال الوقت من خلال وضع المنحوتات والأعمال الفنية الأخرى في الشوارع الممتدة على طول كورنيش جدة. يمكن العثور على معظم المنحوتات والأعمال الفنية على طول الأجزاء الشمالية والوسطى من الكورنيش.

ممشى الكورنيش الرياضي

على طول الكورنيش الجنوبي تم إعداد أماكن خاصة لممارسة الرياضة وركوب الخيل وركوب الدراجات وركوب الدراجات النارية. وذلك بجانب مجمع الحمراء التجاري الكبير، الذي يقع على كورنيش جدة. هذا بالإضافة إلى أن الصيد مسموح به على طول الكورنيش. ولذلك يمكننا القول بكل ثقة أنه من المستحيل أن تواجه لحظة ممل واحدة على هذا الكورنيش الرائع المليء بالأنطة الترفيهية. 

مسجد حسن عناني على كورنيش جدة

يعد مسجد حسن عنابي واحدًا من أكثر المساجد البارزة في مدينة جدة، ولعل هذا يرجع إلى حجمه الكبير وتصميمه المميز اللافت للانتباه، فهو تحغة معمارية حقيقية. يقع المسجد في كورنيش جدة الوسطي، بالقرب من شارع فلسطين. تم بناؤه عام 1984 من قبل المهندس المعماري رؤوف حلمي وبتكليف من رجل الأعمال السعودي الشهير “حسن عناني” الذي أن يحمل المسجد اسمه. تتسع قاعة الصلاة الداخلية لحوالي 1200 مصلٍ. وهي قاعة عادية مغطاة بقبة ذهبية مثمنة الأضلاع.

نافورة الملك فهد في كورنيش جدة

نافورة الملك فهد، والتي تُعرف أيضًا لدى السكان المحليين باسم نافورة جدة، هي أطول نافورة من نوعها في العالم. وهب النافورة إلى مدينة جدة الملك فهد، خامس ملوك المملكة العربية السعودية الذي حكم في فترة الثمانينيات، ومن هنا جاء اسمها. بدأت أعمال البناء في عام 1980 وبدأت العمل في عام 1985 لتزين كورنيش جدة الطويل.

تتدفق مياه النافورة من البحر الأحمر على ارتفاع 312 مترًا فوق سطح البحر الأحمر. يمكن أن تصل سرعة المياه التي تقذفها إلى نحو 375 كيلومترًا في الساعة ويمكن أن تتجاوز كتلتها المحمولة جواً 16 طنًا. قوة هذه النافورة تجعل نفاثها مرئيًا في جميع أنحاء المنطقة المجاورة لمدينة جدة. يمكن للناس أن يعجبوا بصورتها الظلية الأنيقة في السماء فوق جدة حتى في الليل حيث يضيء بـ 500 ضوء موضعي في الليل.

 

الكورنيش الشمالي

كورنيش جدة الشمالي هو أحد أقسام الكورنيش التي نمتد من المسجد العائم أو مسجد فاطمة الزهراء إلى مركز خفر السواحل. تم بناؤه بالفعل في البحر وعند ارتفاع المد يبدو أنه يطفو في الماء، مثل المسجد العائم في بينانغ، ماليزيا. يتكون الكورنيش الشمالي من ثلاثة مسارات – يسير كل مسار في كلا الاتجاهين – مما يؤدي إلى إنشاء بحيرات صناعية على طول الطرق وتمتد باتجاه البحر.

يمتلئ كورنيش جدة الشمالي بالعديد من المرافق والخدمات، مثل الملاعب والمتنزهات الترفيهية والمناظر الطبيعية الخصبة والمناطق المرصوفة الواسعة، فضلاً عن العديد من مناطق الجلوس المظللة والمشي والركض للعائلات للاستمتاع بإطلالة على المحيط.

شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook