تعرف على كيفية زراعة اللوبيا

الكاتب: وسام -
تعرف على كيفية زراعة اللوبيا

 

 

تعرف على كيفية زراعة اللوبيا

 

 

 

اللوبيا هو صنف من أصناف البقوليات الخضراء ينتمي لعائلة الفاصولياء الخضراء فهو شبيه جداً بالفاصولياء لكن حبة اللوبيا أصغر من حبة الفاصولياء ، و اللوبيا هو نبات غني جداً بالبروتينات العالية فهو صنف غذائي جيد لمد الجسم بالبروتينات . يوجد لنبات اللوبيا الكثير من الأصناف الغنية و يعتبر صنف اللوبيا كريم هو صنف مصري غزيرٌ جداً بالإنتاج و اللوبيا الكاليفورني و اللوبيا الأمريكية .و كل من هذه الأصناف مشابهةٌ جداً في طريقة الزراعة و زراعة اللوبيا تتطلب العناية عند زراعتها .

 

طريقة زراعة اللوبيا

  1. إنّ أولى خطوات زراعة اللوبيا هي إختيار الوقت المناسب حيث تنجح زراعتها في بداية فصل الربيع ، و من ثم نقوم تجهيز التربة و نختار التربة الغير خصبة فالللوبيا تمتد جذوره بسهولة في التربة ولا يحتاج لكثير من الماء ، فالتربة ذات خصوبة أقل أو التربة الرملية تربة جيدة لزراعة اللوبيا .
  2. يتم تسميد التّربة بالسّماد الطّبيعي ( سماد الطّيور و سماد الماشية ) أو السّماد الكيماوي فيتم خلط نسب متساوية من البوتاسيوم و الكبريت و الفوسفور فكلها مفيدة جداً لبذور اللوبيا .
  3. بعد خلط التّربة بالسّماد و تقليبها جيداً نأتي لمرحلة بذر التّربة ببذور اللوبيا و يتم تجهيز حفر بعمق ثلاث سنتيمتر و كل حفرة تبعد عن الأخرى مسافة أربعون سنتيمتر ، و يتم وضع في كل حفرة أربعة بذور و يتم تغطية الحفر هذه الطريقة تعمل على تمكين البذور من إلتقاط أشعة الشمس بشكل مناسب .
  4. يتم ري التّربة كل يومين في الصباح الباكر أو مع فترة الغروب حتى تكون التربة رطبة في الشهر الولى ستنمو نباتات اللوبيا و ستنمو بشكل جيد سنلاحظ سيكون هناك تزاحم في الإنبات حيث تنمو بطول عشرة سنتيمتر سنقوم في هذه الحالة بقلع النبات الضعيف بينها حيث ستبقى النبات القوي حتى يعطي محصولاً جيداً .
  5. نشير إلى إنّ نباتات اللوبيا حتى تنمو جيداً و تنضج تحتاج مدة أربعة أشهر حتى نقوم بجني محصول اللوبيا .
  6. في زراعة الأراضي الكبيرة جداً يتم حراثة التربة جيداً و يتم تسميدها بالأسمدة الطبيعية و الأسمدة الكيماوية و يتم تقليب التربة بها و نصنع خطوط في التربة و عمق هذه الخطوط كما ذكرنا قريبة لأربعة سنتيمتر ، و يكون المسافة في وضع البذور عشرة سنتيمتر و يتم ريها مرة واحدة كل عشرة أيام بكمية قليلة من الماء ، اللوبيا كغيرها من النباتات ستتأثر بالحشرات لذلك عند ظهور زهر اللوبيا التي ستحمل قرون اللوبيا يتم رشها بالكبريت الأصفر حتى نحميها من الحشرات .

 

شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook