تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع زراعة الزيتون

الكاتب: رامي -
تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع زراعة الزيتون
"محتويات
? كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع زراعة الزيتون
? ما أهم متطلبات تأسيس مشروع زراعة الزيتون؟
? إليك أهم خطوات تأسيس مشروع زراعة الزيتون
? قد يُهِمُّكَ: مميزات وعيوب تأسيس مشروع زراعة الزيتون
? المراجع
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع زراعة الزيتون

يحتاج مشروع زراعة الزيتون إلى دراسة دقيقة وخطة عمل مُحكمة، وهنا يأتي دور دراسة الجدوى، فقبل أن تبدأ مشروعك يجب أن تتأكد من جدواه المادية، وهو ما تقدّمه لك دراسة الجدوى؛ التي تقدم تحليلًا لجدوى مشروع أو فكرة وتقييم لمدى نجاحه، وستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح في الاستثمار بالمال والوقت أم لا، ولتُعدّ دراسة جدوى لمشروع زراعة الزيتون اتبع التعليمات التالية:[?]

ادرس موقع سوق زراعة الزيتون وعوامل الطلب: قبل كل شيء يجب أن تعرف سوق زراعة الزيتون، ولتعرف ما إذا كان السوق جيدًا، يجب أن تُجيب على عدّة تساؤلات وتحدد بعض الأمور على النحو التالي:
حدد وادرس خصائص الموقع المناسب لمزرعة الزيتون الخاصة بك؛ مثل إمكانية الوصول إليه ومدى ظهورها للعيان، ويجب أن تضع بعين الاعتبار المساحة الزراعية التي تريدها بما يتناسب مع حجم الإنتاج الذي تخطط له.
تعد عوامل الطلب من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، فيجب أن تتأكد من حجم الطلب على الزيتون في منطقتك أو بلدك لتتأكد من أنك ستبيع كامل إنتاجك من الزيتون، ويجب أيضًا أن تتأكد من وجود تجار تجزئة وبائعين مستعدين لبيع منتجاتك من الزيتون إلى العملاء والمستهلكين.
حدد القدرة الإدارية: يجب أن تتأكد من قدرتك على إدارة مشروعك جيدًا، وبهذا الخصوص يجب أن تمتلك مهارات التسويق اللازمة ومعرفة جيدة باختيار الموظفين وإدارة شؤونهم، وإدارة النفقات والتكاليف المتغيرة موسميًا بالشكل السليم. ولتعرف أكثر عن إدارة المشاريع يمكنك قراءة المقال التالي: هل تفكر في بدء مشروعك الخاص: خطوات إدارة المشاريع.
ادرس الإنتاجية المتوقعة: يجب أن تتضمن دراسة الجدوى معلومات عن كمية الإنتاج المُتوقّع أن تحصل عليها من مشروعك، ولتحديد هذا الأمر يجب أولًا أن تحدد حجم المشروع، ثم أن تدرس تضاريس أرضك الزراعية، والمياه المتوفرة فيها، ومناخها، ومدة صلاحية الأرض.[?]
ادرس جوانب الهندسة الزراعية: وهنا يجب أن تحدد الأصناف التي ستزرعها من الزيتون، والبحث في قضايا الآفات والأمراض التي قد يتعرّض لها محصولك وطرق التصدي لها ومعالجتها، ويجب أن تحدد متطلبات الأسمدة ومبيدات الأعشاب وكل التفاصيل التي لها صلة بذلك.
ضع خطط للتنمية: يجب أن تضع خطة مستقبلية لتنمية مشروعك وتوسيعه وتحدد أنظمة الإنتاج المُستدامة المناسبة التي ستتبعها.
احرص على إعداد الميزانية: يجب أن تحدد من خلال دراسة الجدوى تكاليف مشروعك المباشرة وغير المباشرة، وتحديد رأس المال أو مقدار الاستثمار المتوفر لديك لتحقيق أهدافك من المبيعات، بالإضافة إلى إيراداتك المتوقعة وأرباحك.[?]




ما أهم متطلبات تأسيس مشروع زراعة الزيتون؟

بعد أن تأكدتَ من جدوى مشروعك وعقدت النية في البدء به؛ فإن عليك أولًا أن تؤمّن متطلباته الضرورية، وهي كالتالي:[?]

المزارعون: يجب أن توظف مزارعين وموظفي حصاد لمشروعك ويجب أن تختارهم من ذوي الكفاءة في هذا المجال، وإذا كنت لا تعرف الكثير في الزراعة فيجب أن توظف شخصًا مختصًا بهذا المجال ليشرف على التسميد والري.
الأرض: تعد بالطبع الأرض رأس مالك وأساس مشروعك، ولهذا يجب أن تختار قطعة أرض ذات تربة خصبة وبمساحة تتناسب مع خطتك الإنتاجية.
المعدّات: يحتاج المزارع إلى الكثير من المعدّات التي تساعده على الزراعة والحصاد والري؛ مثل الجرار وآلات الري وما إلى ذلك، لكن لا تقع بفخ شراء معدّات ومستلزمات غير ضرورية واختر المناسب لمشروعك فقط والضروري له.
وسائل النقل: ستحتاج إلى شاحنات لنقل المحصول من الأرض إلى المخزن أو إلى أماكن التوزيع.
متطلبات الزراعة: تتطلب زراعة الزيتون كل مما يلي سواء من معرفة أو مواد:[?]
توفير صنف الزيتون المناسب لأهدافك ولإنتاجك، فيوجد مئات الأنواع من الزيتون، التي يناسب بعضها لتحضير الزيت بينما يناسب بعضها الآخر للتخليل، اطلع عليها جميعًا واختر ما يناسبك.
يجب أن تضع مناخ منطقتك بعين الاعتبار، فأفضل منطقة لزراعة الزيتون هي في دول حوض البحر الأبيض المتوسط التي تتمتع بصيف جاف وشتاء رطب، وأعلم أن أشجار الزيتون تحتاج لتنمو جيدًا إلى درجة حرارة محددة، وأعلم كذلك أن الزيتون لا يزرع في المناطق التي تقل درجة حرارة الشتاء فيها عن 8درجات مئوية تحت الصفر، ويبقى عليك أن توفر مياه الري سواء من مصادر طبيعية أو صناعية.
يجب أن توفر تربة جيدة التصريف لأشجار الزيتون، ولهذا يجب أن تتأكد من نوع التربة قبل شراء الأرض الزراعية، وعموما يمكنك إجراء تحسين للتربة بالاستعانة بالمختصين بذلك.
يجب أن تكون ملمًا بزراعة الزيتون وتعرف أنواعه وأوقات حصاده وكل ما يخصه أو يمكنك الاستعانة بمختص.




Volume 0%
 
إليك أهم خطوات تأسيس مشروع زراعة الزيتون

أنت الآن جاهز لبدء أو تأسيس مشروعك، وإليك فيما يلي خطوات ذلك:[?]

ابحث عن قطعة الأرض المناسبة: أمامك خياران؛ إما أن تستأجر قطعة أرض أو تشتري واحدة، ويعتمد هذا الأمر على ميزانيتك وعلى النفقات التي خصصتها للمشروع.
ابحث عن تمويل: يجب أن تموّل نفسك؛ فمشروع زراعة وإنتاج الزيتون ليس منخفض التكلفة ويحتاج لأرض ومعدات ورواتب موظفين وتكاليف بدء التشغيل وغيرها من التكاليف، وإن لم يكن لديك رأس مال جيد لتستثمر به، فحاول أن تحصل على قرض تجاري أو أن تشارك أحد المستثمرين.
اشترِ المعدّات اللازمة: بعد أن اتخذتَ قرارك وحصلت على قطعة أرض مناسب؛ فيجب بعدها أن تقتني المعدّات الزراعية الملائمة لعملك، وعليك شراء المعدّات المناسبة فقط لمحصولك وكمية إنتاجك.[?][?]
ضع خطة عمل: خطة العمل مهمة جدًا لأنها سترسم لك سير المشروع وكل تفاصيله وتحدد لك الخطوات الواجب اتباعها. ويمكنك الاطلاع على مقال: كيف تكتب خطة عمل لتتعرف أكثر على هذه الخطوة.
حدد استراتيجيات البيع والتسويق: توجد عدّة طرق لتسويق منتجاتك وبيعها، فيمكنك أن تخصص متجرًا في المزرعة نفسها تبيع من خلاله المنتجات التي تحصدها، أو يمكنك الاتفاق مع الأسواق المجاورة وتجار التجزئة لبيع منتجاتك في محلاتهم التجارية، ويجب أن تهتم جدًا بعمليات التسويق والترويج، لأنها مفتاح وصول منتجاتك إلى السوق المُستهدف.[?]
طوّر منتجاتك: عليك أن تطوّر منتجاتك من الزيتون للارتقاء بمشروعك، ولتحقيق ذلك يمكنك أن تفكر في تحضير زيت الزيتون مثلًا أو مخلل الزيتون، ولا تهمل تطوير شكل شركتك التجارية، فمن المهم أن تصنع شعارًا خاصًا بك وأن تخصص موقعًا إلكترونيًا لمزرعتك على شبكة الإنترنت، فهذه الاستراتيجيات تعزز من وصولك إلى السوق المستهدف والمستهلكين.[?]




قد يُهِمُّكَ: مميزات وعيوب تأسيس مشروع زراعة الزيتون
مميزات مشروع زراعة الزيتون: يعود عليك مشروع زراعة الزيتون بعدّة فوائد، تعرّف عليها فيما يلي:[?]
يوفر لك العمل بالزراعة دخلًا جيدًا وبطريقة بسيطة.
يحتاج الناس الزيتون أو المنتجات الزراعية عمومًا، فهي مواد غذائية أساسية، ولهذا لا تقلق بشأن البيع والأرباح.
قد تحصل على مزايا ضريبية بسبب عملك في الزراعة.
التنوع وإمكانية التطوير في المجال الزراعي، أي ما دام لديك أرض زراعية ومعدّات جيدة يمكنك تطوير منتجاتك ليس من الزيتون فحسب بل يمكنك إدخال منتجات ومزروعات أخرى.
عيوب مشروع زراعة الزيتون: ستواجه في مشروع زراعة الزيتون بعض التحديات والصعوبات، ومنها:[?]
تنطوي الأعمال التجارية الزراعية على عدّة مخاطر؛ كالحشرات والآفات الزراعية والمناخ، فحتى معدّل الهطول المطري يؤثر على محصولك، ولهذا يجب أن تكون مستعدًا لكل الاحتمالات السابقة. ولتتعرف أكثر على مشاكل الزراعة اطلع على المقال التالي: أشهر مشكلات الزراعة في الوطن العربي وحلولها.
مع أن مشروع زراعة الزيتون مربح جدًا، إلا أنك ستنتظر وقتًا طويلًا لحين حصاد الأرباح والإيرادات، وستنفق الكثير من المال قبل أن ترى أي منها.
قد يكون من الصعب العثور على عمالة مناسبة لحصاد الزيتون، فيتطلب الحصاد أعدادًا كبيرة من العمال وهو أمر صعب ومكلف بنفس الوقت؛ لأن حصاد الزيتون يجب أن يكون يدويًا لتجّنب إتلاف الثمار، أما إذا أردتَ أن تصنع من الزيتون زيتًا فيمكنك الاستعانة بآلات الحصاد التي تعدّ أقل تكلفة من العمالة البشرية.[?]




المراجع
? Julia Darnton (7/2/2014), ""Feasibility studies for farmers markets"", Michigan State University, Retrieved 24/5/2021. Edited.
? ""FEASIBILITY STUDIES"", Booker Tate, Retrieved 24/5/2021. Edited.
? ""Conducting a Feasibility Study"", American Speech-Language-Hearing Association (ASHA), Retrieved 24/5/2021. Edited.
^ أ ب Bob and Bonnie Gregson, ""START-UP REQUIREMENTS FOR A SMALL FARM"", Eco Farming Daily, Retrieved 24/5/2021. Edited.
? ""Starting out in olives"", Farm Style - Australia, Retrieved 24/5/2021. Edited.
^ أ ب Candice Landau (2019), ""How to Start a Farm: Your Complete Guide to Success"", Bplans, Retrieved 24/5/2021. Edited.
^ أ ب ""How to Start a Farm: Grow Your Farming Business from the Ground Up"", Fresh Books, Retrieved 24/5/2021. Edited.
^ أ ب Brandon Gaille (20/10/2015), ""10 Pros and Cons of Agribusiness"", Brandon Gaille, Retrieved 24/5/2021. Edited.
? David Castellon (4/8/2016), ""Olives have become a tough business"", Visalia Times Delta, Retrieved 24/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook