تعرف على لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في المملكة العربية السعودية

تعرف على لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في المملكة العربية السعودية.

 
قبل التحدث عن جدول رواتب المعلمين الجديد لعام 1441 هجريًا بالمملكة السعودية، سوف نتحدث عن اللوائح الرئيسية التي تقوم بتحديد عناصر دفع رواتب ومكافآت والاقساط الخاصة بالعاملين في المجالات التعليمية بالمملكة.
 
المرسوم الخاص بالعمل السعودي عام 1441 والتي ابدت فيه الوزارة التعليمية بالمملكة موافقتها على لائحة الرواتب الجديدة التي سوف تدخل الحيز التنفيذي في مطلع يوليو من عام 2020 لدفع العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية.
 
احكام سلم رواتب المعلمين الجديد
وتشمل احكام سلم الرواتب للمعلمين أحكام تنظيمية تتمثل في النقاط التالية:
 
يُعطى للموظف العامل بوزارة التربية والتعليم البدل السنوي وفقًا للجدول الخاص بالأجور الجديد بعد الاطلاع على قانون الخدمة المدنية.
بعد وصول المعلم لدرجة ” المدرس الخبير” وحصوله على درجة الماجستير في تخصصه على الاقل، سوف يتم منحه الزيادة السنوية المساوية للمكافأة الأخيرة التي قد تم منحها له، ولن يُمنح هذه الزيادة بأكثر من ثلاثة مرات فقط.
يُمنح العامل الراتب الخاص بالدرجة الأولى بمستوى ترقيته، مع وجود شرط ألا تقل زيادة المرتب عن علاوته السنوية المخصصة له قبل استلامه للترقية.
 
سلم رواتب المعلمين الجديد 1441
أعلنت وزارة التربية والتعليم مؤكدة على أن الجدول الخاص برواتب المعلمين سوف يطابق التوزيع الخاص بالشرائح على مستوى التعليم، وسوف يكون هنا بعض اللوائح المنظمة لعملية التبادل للمكافآت وللمكافآت الخاصة بالمعلمين وبالعاملين بالقطاع التعليمي، مُتبعة لمبدأ مساواة الجميع، للوصول للعمال على المستويات المختلفة.
 
سوف يعتمد ذلك على التوزيع للشرائح بين المستويات التعليمية، وسوف تكون هناك قوانين منظمة لعملية الدفع الخاصة بالمكافآت وبمكافآت المعلمين وللعاملين بالقطاع التعليمي بالطرق التي تُساوي بين عاملي الوزارة بمختلف مستوياتهم.
 
وحددت وزارة التربية والتعليم شروط ليتم تبادل مكافآت العاملين، وهي كما يلي:
يجب أن يكون موظف التربية والتعليم قد مر على المنصب الخاص بالتدريب ما لا يقل عن عشرة أعوام.
يجب ان يكون العامل قد أنهى خدمته بعد تنفيذ لائحة الوظائف التعليمية الجديدة.
الأوقات التدريبية سوف تُعامل معاملة المكافأة.
في حال نقل موظفي الوزارة للوظائف الغير مدرجة بالقائمة الجديدة سوف يتم حساب المكافأة للوظيفة السابقة.
 
تعديلات سلم الرواتب الخدمة المدنية 1441
تعلن الخدمة العامة عن اجراءات عديدة كل عام ومن اهمها هو جدول الرواتب، والذي ينتظره جميع موظفي القطاعات الحكومية لأنه يشكل مكافأته سنوية ومعدل الزمن الذي سوف يقضيه.
 
قانون الخدمة المدنية المتمثل في الجدول الخاص بالمرتبات يتم تعديله سنويًا بهدف تعديل البدلات السنوية للموظفين وفقًا للميزانية المُعلن عنها ببداية السنة المالية للدولة والتي تبدأ بيناير من كل عام ميلادي.
 
أعلنت الحكومة عن بعض التغييرات بقانون الخدمة المدنية لهذا العام وشملت تغييرات الجدول الخاص بالمرتبات في قانون الخدمة المدنية لعام 1441هـ وذلك على النحو التالي:
 
تعديل مادة الخدمة المدنية رقم 17
يتم منح الموظف المكافأة حسب الجدول الخاص بالمرتبات والمتعلق بالنظام، عن طريق منحه بشكل مباشر درجة تالية من مؤهله بنفس تصنيفه مهنيًا، ويتكرر هذا سنويًا في أول يوم عمل.
 
تعديل مادة الخدمة المدنية رقم 20
تستطيع السلطات المعنية بالخدمة المدنية فقط أن تحجز جزء من الراتب الخاص بالموظف، مع العلم أنه لا يجوز حجز أكثر من ثلث صافي الراتب الشهري للموظف خلال هذا الشهر مع استثناء المدفوعات الخاصة بالنفقة، وفي حالة تعرض العامل للفصل من القطاع الحكومي بسبب حقوقه في الديون الشخصية فإنه سوف يتم منحه الراتب الأساسي.
 
وهناك بعض تغييرات على الجدول الخاص بالأجور التابعة للخدمة العامة لسنة 1441 هجريًا والتي تتمثل في النقاط التالية:
 
التعديل على مادة رقم 22
اليوم الذي يقوم العامل بقضائه بخارج العمل سواء كان خارج المملكة او داخلها، سوف يُمنح للعامل المعار البدل النقدي حسب فئات القائمة الخاصة بالحقوق وبالمزايا.
 
تعديل مادة رقم 29
يمكن الإعارة لخدمات العاملين بعد حصولهم على أذون العمل بطرف آخر غير الوكالة التوظيفية، وتشمل أيضًا وكالات الحكومة وما يُعرف بالمنظمات الدولية والمنظمات الغير هادفة للربح.
 
تعديل مادة 35
يجب الوفاء بنشر العاملين من أجل الدراسة الخارجية أو إرسالهم للمملكة المتحدة ومعهم متطلبات الخدمة التوظيفية والقواعد الخاصة بالمنح الدراسية.
 
تعديل مادة 37
يجوز الاستثناء للوظائف المحددة من بعض الاحكام الخاصة بالنظام الرئيسي وفقًا للقانون مع التنسيق مع وزارة المال السعودي
 
موعد صرف الرواتب الجديدة بعد التعديل
بعد المراجعة للتغييرات في جدول الرواتب 1441 هجريًا، سوف نجد ان أهم تغيير قد حدث في هذه المواد هو التغيير الذي تم إجراءه على مادة 17 من القانون، حيث تقرر الإضافة للمكافأة الجديدة للعاملين بأول شهر محرم ببداية السنة الهجرية الجديدة وذلك في الأعوام الاخيرة.
 
وبالرغم من ذلك وفقًا للتغيرات الحالية التي فعلتها الخدمة العامة، سوف يتم منح العاملين مكافأة جديدة ببداية العام المالي الجديدة، والتي تتوافق مع بداية السنة الميلادية المقبلة بيناير القادم.
 
معايير سلم رواتب المعلمين الجديد 1441
قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن المقاييس الخاصة بجدول رواتب المعلمين الجديد لعام 1441 هجريًا، والتي أكدت على أن معايير الجدول الهدف منها هو التحسين من عملية التعليم بالمملكة والترويج للمعايير التنافسية على ترقي العاملين وتميزهم وتقدمهم على السلالم الوظيفية.
وأشارت الوزارة إلى وجود معايير عديدة مُنطبقة على الجدول الخاص برواتب المدرسين الجديد الواقع تحت اللوائح التعليمية لعام 1441 الجديدة، وسوف يتم تطبيق وتنشيط هذه المعايير بشكل رسمي بالمملكة اعتبارًا من 1\7\2020م، وفيما يلي معايير جدول رواتب المعلمين الرئيسية لعام 1441 هجريًا:
يحصل الموظف على الدرجة الأولى في حالة إذا كان حاصلًا على شهادة الثانوي العام أو ما يعادلها، مع شهادة الدبلوم التي لا تقل عن سنة دراسية واحدة.
يحصل الموظف على الدرجة الثانية في حالة إذا كان حاصلًا على مدة لا تقل عن عامان للدبلوم وهذه الدرجة للذين يمتلكون الشهادة الجامعية مع تخصص واحد مناسب، والوظائف المتعلقة بالتدريس المساعد.
يُمنح موظفي الحكومة البدل السنوي وفقًا للجدول الجديد الخاص بالرواتب.
يُمنح الموظف المكافأة السنوية المساوية للمكافأة الأخيرة التي من الممكن أن يحصل عليها عند وصوله لرتبة المدرس المتمرس وحاصل على درجة الماجستير واحدة كحد أدنى.
يحصل الموظف على الخصم بدرجة أولى على مستوى الترقية الخاص به.
 
أهمية سلم الرواتب للمعلمين والمعلمات
يهتم جميع عاملي القطاعات التعليمية بالمتابعة المستمرة بتعديلات جدول الرواتب الخاصة بالمعلمين، حيث يقوم هذا الجدول بتحديد راتب كل معلم ومعلمة تعمل في مؤسسة التعليم الحكومي بالمملكة العربية السعودية.
 
ويعتمد تقدير الرواتب في هذا الجدول على المستوى الأكاديمي للمعلم والمعلمة، فضلًا عن دورات التدريب التي يقومون بحضورها وخبراتهم التي يمتلكونها، ويستخدم جدول الرواتب بهدف تحديد فروق معلمي الوزارة من حيث رواتبهم وبدلاتهم وحوافزهم وبدلاتهم الشهرية.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook