تعرف على ماهية التدريب عن بُعد وكيفية نجاحه

الكاتب: رامي -
تعرف على ماهية التدريب عن بُعد وكيفية نجاحه
"

تعرف على ماهية التدريب عن بُعد وكيفية نجاحه

إن ماهية التدريب عن بُعد هي تعبير عن توسع الشركة من جهة، وتطورها من الناحية التقنية وتمكنها من الأدوات الرقمية الحديثة من جهة أخرى، صحيح أنه، في بعض الأحيان، كما هو الحال مع أزمة كورونا وما فرضته من عمل افتراضي وخلافه، يتم التوجه إليه جبرًا؛ إذ لا يكون ثمة خيار سواه، لكنه في الحقيقة يكون قرارًا تأخرت الشركات في اتخاذه.

بمعنى أنه من الواجب على الشركات أن تذهب إلى خيار التدريب عن بُعد طوعًا لا كرهًا؛ إذ إنه من الممكن القول، وعن طيب خاطر، إنه لا ينطوي على أي خسائر أو أضرار، بل إن الأمر على خلاف ذلك تمامًا.

ما هو التدريب عن بُعد؟

التدريب عن بُعد هو، من حيث الأصل، تدريب باستخدام طرق مختلفة مثل: الندوات عبر الإنترنت، ودورات التعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى التدريب المباشر وجهًا لوجه على الإنترنت، ليس هذا فحسب، بل إن الموظفين والمتدربين لم يعودوا مضطرين إلى التواجد جسديًا في غرفة التدريب، وهو الأمر الذي يثبت أنه مفيد للغاية، خاصة لأولئك الموظفين أو حتى المتدربين بشكل عام الذين يعيشون في مدينة أخرى أو بلد آخر.

إن ماهية التدريب عن بُعد هي ذاتها ماهية العولمة، تلك التي لم تتمكن من تحويل العالم إلى قرية صغيرة سوى من خلال هذه الأدوات التكنولوجية والوسائط الرقمية والممكنات التقنية، بمعنى أن التدريب عن بُعد أتى مرافقًا أو ربما، على الأقل، تابعًا لثورة الاتصالات التي شهدها العالم خلال العقود الأخيرة الماضية.

ناهيك عن كونه كلما زاد التحول رقميًا زاد التوجه إلى التدريب عن بُعد، فضلًا عن أن التوجه العالمي إلى العمل عن بُعد، وتعميم النمط الافتراضي في الحياة بشكل عام ( التدريب الافتراضي، التعليم الافتراضي، والإدارة الافتراضية) دفع في مسار جعل التدريب عن بُعد خيارًا أساسيًا لا مفر منه حتى بالنسبة لأولئك الذين كانوا يرونه محض ترف.

نجاح التدريب عن بُعد

الآن بعد أن عرفنا ماهية التدريب عن بُعد، حان الوقت لنعرف كيف ينجح؟ أو بالأحرى كيف يعمل من الأساس؟ وكيف يمكننا أن نتلمس طريقنا في هذا النمط التدريبي الحديث. وعلى أي حال سنحاول في «رواد الأعمال» الإشارة إلى بعض الخطوات التي من الواجب اتباعها قبل وأثناء عملية التدريب عن بُعد، وذلك على النحو التالي:

التواصل مع المتدربين

إذا كنت مدربًا عن بُعد أو قائمًا على مؤسسة تعمل وتستثمر في هذا المجال فإن هؤلاء المتدربين عن بُعد هم عملاؤك، ومن ثم فإن التعرف عليهم عن كثب، والاقتراب منهم أمر محتم ومهم؛ إذ من خلاله ستعرف الميول الشخصية لكل واحد منهم، وما هي الأمور والمهارات التي يتوقع أن يتعلمها&hellip إلخ، وهو الأمر الذي يسهل عليك مهمتك فيما بعد.

اختيار تقنية التدريب عن بُعد

لا يمكن أن يكون هناك تدريب عن بُعد بدون أدوات تقنية فاعلة ومؤثرة، وهو أمر بديهي وإنما تأسيسي في ذات الوقت، واختيار الأداة التقنية التي سيتم استخدامها في التدريب عن بُعد تقع على كاهل المدرب، ويجب أن تكون سهلة الاستخدام، ويمكن الوصول إليها بسهولة.

ناهيك عن أنه من الواجب على المدرب شرحها وتوضيح كيفية استخدامها على النحو الأمثل لمتدربيه في البداية؛ فهذا هو الأساس اللوجيستي الذي تقوم عليه فكرة وماهية التدريب عن بُعد.

تحديد الممارسات المناسبة

لنتذكر أن المدرب عن بعُد يتعامل مع طائفة واسعة من الأشخاص، من أماكن مختلفة تمامًا، ومن ثم فإن ما يصلح مع واحد قد لا يصلح مع الجميع، ومن ثم فإن على المدربين عن بُعد العثور على أفضل الممارسات التي يمكن اتباعها مع الجميع.

فمن خلال ذلك يمكن للتدريب عن بُعد أن يؤتى ثماره، سواءً إذا كان هؤلاء المتدربون عن بُعد موظفين أو طلابًا أو غيره.

ومن نافل القول بطبيعة الحال إن ماهية التدريب عن بعد ليست بعيدة عن ماهية العصر الراهن الآخذ في طريقة إلى الأتمتة والتحول الرقمي، والذي يسير في هذا المضمار بخطى ثابتة، ومن ثم فإن اللحاق بالركب الآن أفضل من التخلف عنه.

"
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook