المحتوى

تعرف على مبادرة صرف تعويض شهري للعاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص لتخفف الآثار الاقتصادية

الكاتب: يزن النابلسي -

تعرف على مبادرة صرف تعويض شهري للعاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص لتخفف الآثار الاقتصادية

 

ساهمت مبادرة صرف تعويض شهري للعاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص من خلال صندوق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) في دعم استدامة عجلة سوق العمل في المملكة، والتخفيف من الآثار الاقتصادية على القطاع الخاص في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد. وتأتي هذه المبادرة ضمن حزمة مبادرات اتخذتها حكومة المملكة لمواجهة هذه الجائحة والحدّ من تداعياتها المالية والاقتصادية على المواطنين العاملين في القطاع الخاصّ عبر صندوق نظام “ساند” المصمم لمواجهة مثل هذه الحالات المهددة لقدرة أصحاب العمل على الاستمرار في ممارسة النشاط، وتهدد العاملين كذلك بفقدان مصدر دخلهم بسبب الظروف الخارجة عن السيطرة التي يتعرض لها القطاع.
 
وشرعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدعم منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات كورونا بعد صدور الأمر الملكي القاضي بدعم المنشآت. وتستقبل المؤسسة من تاريخ 8 أبريل 2020 وحتى 26 أبريل 2020 طلبات القطاع الخاصّ بالدعم عبر موقعها الإلكتروني، بشرط أن يتقدم المشترك بصرف طلب التعويض قبل نهاية يوم 30 أبريل، وفي حالت تأخرت المنشأة أو المشترك عن هذه المواعيد سيبدأ الاستحقاق اعتباراً من مطلع يونيو القادم. أما في حال استحقاق المشترك لصرف شهر مايو، فيجب على المنشأة – لتتمكن من الصرف في بداية مايو – أن تتقدم بطلب الدعم قبل نهاية يوم 20 أبريل، بشرط أن يتقدم المشترك بطلب الصرف قبل نهاية يوم 24 أبريل، وفي حال تأخر المشترك أو المنشأة عن هذه المواعيد فلن تتمكن المؤسسة من الصرف اعتباراً من الأول من مايو، وسيتم صرف تعويض شهر مايو (في حال استحقاقه وفقاً لما هو مذكور أعلاه) مع تعويض شهر يونيو، وذلك في الأول من شهر يونيو.
 
وتتمثل خطوات طلب المنشآت للدعم في الدخول على حساب المنشأة في التأمينات، برمز المستخدم وكلمة المرور، يلي ذلك اختيار “أيقونة خدمة طلب دعم المشتركين في المنشآت المتأثرة بسبب تداعيات الأزمة”، ثم تعبئة البيانات المطلوبة واختيار المشتركين المطلوب دعمهم من القائمة بالضغط على تقديم الطلب، لتظهر رسالة تفيد بنجاح تقديم الطلب، وستصل رسالة نصية للمشترك على جواله المسجل في “أبشر” تدعوه للتقدم بطلب تعويض ساند. أما خطوات التقديم للمشتركين، فتتمثل في دخول المشترك إلى حسابه الشخصي بالتأمينات أونلاين، ثم اختيار أيقونة “التعطل عن العمل”، يلي ذلك اختيار “طلب ساند” ثم إدخال رقم الحساب البنكي (الآيبان) ومن ثم إرسال الطلب، وستظهر رسالة تفيد بنجاح تقديم الطلب وفي حال اعتماده تصل للمشترك رسالة نصية للتأكيد.
 
ويجب للاستفادة من المبادرة أن يكون المستفيد مشتركا بفرع التأمين ضد التعطل عن العمل قبل 2020/1/1م ومستمرا في الاشتراك بهذا الفرع، وألا يكون للمستفيد دخل من عمل أو نشاط خاص، وأنه سيتم صرف التعويض للمشتركين السعوديين في المنشأة بما لا يتجاوز نسبة 70 % من إجمالي عدد العمال السعوديين بالمنشأة أو عدد خمسة عمال سعوديين أيهما أكثر، وأن التعويض سوف يُصرف للعاملين في جميع منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات أزمة فيروس كورونا، باستثناء المنشآت العاملة بالقطاع المالي والبنكي والمرخصين من هيئة السوق المالية ومن مؤسسة النقد، وشركات التأمين ووسطاء التأمين ومن يماثلهم في النشاط والشركات المشغلة للاتصالات والأسواق المركزية الغذائية والتموينات.
 
 
 
 
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook