تعرف على متحف تشورا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على  متحف تشورا

 

 

تعرف على  متحف تشورا

 

كان المتحف عبارة عن كنيسة قديمة ، تم إنشائها في عهد البيزنطيين، وعرفت في هذا الوقت باسم كنيسة المخلص المقدس.

 
 
 

وتقع الكنيسة في حي إديرنه كابي غربي منطقة الفاتح الشهيرة في اسطنبول، وعندما أتى العهد العثماني تحولت الكنيسة بدورها إلى جامع.

في هذا الوقت ، تم تغطية كافة الرسوم المسيحية بالداخل، بطبقة دهان بيضاء، مما ساعد في الحفاظ على المبنى العتيق.

وبحلول عام 1948م انتقلت الكنيسة المتحولة إلى متحف عرف باسم متحف خورا أو متحف تشورا، نظرًا لموقعه الفريد خارج نطاق المدينة والزحام، وهو يضم عددًا فريدًا من اللحوات الفنية وقطع الفسيفساء، ما جعله قبلة الزائرين في اسطنبول.

 

تكوين المتحف

إذا ما أتيت إلى اسطنبول ورغبت في زيارة متحف تشورا، سيمكنك ملاحظة المبنى الضخم من الخارج، والذي يتكون من ثلاث أقسام وستة قباب مميزة.

يضم متحف تشورا مدخل لأول قاعة يمكنك المرور بها من الداخل، إلى جاني الهيكل أو الجسم الرئيس للكنيسة ، وصحن الكنيسة والمُصلى الجانبي.

يأتي الكثير من الوفود السياحية لمشاهدة القباب الست الرائعة من الخارج، والتي تقف بشموخ فوق المبنى العتيق، مما يمنح الزائر بعضًا من عبق التاريخ القديم، خاصة الفترة البيزنطية التي تركت بصماتها في مثل هذه المباني المميزة.

قد يهمك: شواطئ تركيا : تعرف على أجمل شواطئ الاستجمام وشهر العسل في تركيا

أفضل الأنشطة عند زيارة متحف خورا

  1. قف أولاً أمام متحف تشورا من الخارج، واستمتع بمشاهدة التكوين الساحر للمبنى وكيفية تشييده، بطريقة مميزة تعكس الفن البيزنطي في تلك الفترة.
  2. يمكنك الدخول إلى قاعة المتحف من الداخل، والحصول على جولة مميزة بين أرجاء متحف تشورا، تستطيع من خلالها التعرف على تكوين هذا المبنى العتيق من الداخل عن كثب.
  3. لا تفوت فرصة الاستمتاع بمشاهدة اللوحات والنقوش الفسيفسائية البديعة، والتي تجلت من خلالها روعة الفن البيزنطي.
  4. لاتنس التقاط عددًا من الصور المميزة داخل المتحف ومشاركتها مع أصدقائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. يقع بالقرب من متحف تشورا، مكانًا لبيع الوجبات والأطعمة السريعة، ف لاتتردد في ختام جولتك بوجبة شهية من الطعام التركي المميز.
  6. الموقع المميز والفريد لمتحف خورا أو كنيسة خورا ، يجعله وجهة سياحية مميزة داخل اسطنبول، هذا بالإضافة إلى قربه أيضًا من عدد من المعالم والمواقع السياحية الأخرى.
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook