تعرف على متطلبات الجودة الشاملة

الكاتب: رامي -
تعرف على متطلبات الجودة الشاملة
"

تعرف على متطلبات الجودة الشاملة.

عند تطبيق منهجية إدارة الجودة الشاملة فهناك ممجموعة من المتطلبات الأساسية، يجب على الإدارة العُليا أن تتكيَّف معها وأن تُهيء المناخ المناسب لها. وأن تكون على أتمّ الاستعداد من تعديل للهيكل التنظّيمي أو تغيير ثقافة المنظّمة.
أهم متطلبات تطبيق إدارة الجودة:
دعم الإدارة العُليا: يجب أن يكون هناك اقتناع تام للإدارة العليا بضرورة اتّباع تطبيق إدارة الجودة الشاملة. ويجب أن يكون لديها القدرة على الالتزام عند التطبيق، كما يجب أن تكون قادرة على دعم التغيرات الناتجة عن تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
التفكير في العميل: جعل الهدف الرئيسي من المنهجية هو رضا العميل. والتوجه لتحقيق متطلباته من خلال قاعدة بيانات كبيرة تكون للعملاء تُعبّر عن رغباتهم.
روح الفريق: يجب أن يكون تبنّي للعمل ضمن الفريق وتحقيق التعاون بين الموظفين في المنظّمة؛ لأن العمل دون تعاون سوف يضيع جهد العاملين وأفكارهم وسوف يقلل الأداء.
ممارسة النمط القيادي: يجب اختيار النمط القيادي المناسب. والنمط الذي يناسب مبادئ إدارة الجودة الشاملة هو مبدأ القيادة الديمقراطية؛ لأنَّه يسمح المشاركة لجميع الموظفين في عملية وضع الأهداف واتخاذ القرارات.
نظام القياس: وجود نظام قياس يبن على استخدام أسلوب إحصائي لضبط الجودة. وهذا يسمح بمعرفة الأخطاء مُبكّراً للمساهمة في إجراء التصحيح الملائم.
نظام الاتصال: وهو وجود نظام اتصال فعّال بالاتجاهين داخل المستويات الإدارية في ما بينها، كذلك بين الإدارة العليا والموظفين وبين الإدارة العليا والعُملاء والمورّدين خارج المنظّمة.
"
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook