تعرف على متلازمة النفق الرسغي

الكاتب: نور الياس -
تعرف على متلازمة النفق الرسغي

تعرف على متلازمة النفق الرسغي.

 

 

متلازمة النفق الرسغي

 
 
إذا ضغط على العصب المتوسط ، الذي يمر في حيز من المعصم يسمى النفق الرسغي ، تكون النتيجة متلازمة النفق الرسغي . و تشمل الأعراض خدراً و وخزاً و ضعفاً و ألماً في أحد المعصمين و اليدين أو كليهما . و يكثر حدوث متلازمة النفق الرسغي في النساء .
 
 

الأسباب :

 
 
قد تنتج متلازمة النفق الرسغي عن احتباس سائل و أشكال أخرى من التورم تضغط على العصب المتوسطة نتيجة الحمل ، أو متلازمة ما قبل الحيض ، او الإياس ، أو السمنة ، أو التهاب المفاصل الرثياني ، أو مرض السكر ، أو ضغط الدم المرتفع ، أو الإضطرابات الدرقية ، و تشمل الحالات الأخرى المقترنة بمتلازمة النفق الرسغي الفشل الكلوي ، و العبل أو ضخامة الأطراف ، و الورم النخاعي المتعدد ، و الدرن الحديث .
 
و قد تنتج الجروح أو الإصابات أو الضغوطات على منطقة النفق الرسغي من حركة الرسغ المتكررة ، و الأشخاص الذين يمضون ساعات طوالاً على لوحة مفاتيح الكمبيوتر من أكثر الناس تعرضاً للإصابة .
 
 

الوقاية :

 
 
امنع متلازمة النفق الرسغي بتقليل كم الوقت الذي تقوم فيه بأنشطة تكرارية تتضمن الرسغ ، و إذا انغمست في مثل هذه الأنشطة ، فخذ راحات متكررة . و عند الكتابة على الكمبيوتر ، يجب أن يشكل الرسغ و اليد خطاً مستقيماً ، دون ثني الرسغ ، و قد يكون يفيد استخدام وسادة الكتابة التي توضع أمام لوحة المفاتيح .
 
 

التشخيص :

 
 
يمكن أن يشخص الطبيب متلازمة النفق الرسغي بالنقر على الرسغ ؛ و الشعور بألم أو وخز استجابة لهذا يشير إلى المتلازمة ، و قد يقوم الطبيب أيضاً بثني الرسغ إلى الأمام ليرى إن كان هناك أي وخز أو خدر أو ضعف ، و قد تستخدم أشعة سينية على الرسغ لاستبعاد التهاب المفاصل ، و قد تستخدم اختبارات الأعصاب التي تقيس انتقال النبضة العصبية لتأكيد التشخيص و تقييم وظيفة العصب .
 
 

العلاجات :

 
 
عندما يكون السبب حالة مثل التهاب المفاصل الرثياني ، فإن علاج الحالة كثيراً ما يشفي متلازمة النفق الرسغي . و عندما يكون السبب إجهاداً متكرراً ، تستخدم العلاجات التالية :
 
البيئة الطبيعية :
عدل بيئة العمل لتقلل الإجهاد على العصب المتوسط .
دعامات الرسغ :
و هذه تخفف الضغط عن العصب المتوسط بإبقاء الرسغ مستقيماً ، و توضع دعامات الرسغ ليلاً عادةً .
الكمادات الدافئة :
وضع الكمادات الدافئة عدة مرات في اليوم يمكن أن يخفف ألم الرسغ مؤقتاً و يحسن مدى الحركة .
الأدوية :
يمكن لمضادات الالتهاب غير الاستيرويدية أن تخفف الألم و التورم مؤقتاً . و عندما لا تقدم هذه الأدوية و دعامات الرسغ راحة كافية ، يكون الخيار الثاني هو استيرويدات عن طريق الفم أو حقن الدواء ( الكورتيكوستيرويد ) في حيز النف الرسغي .
المعالجة باليدين :
تفترض الدراسات أن المعالجة باليدين تقلل الأعراض ، و لكن لا توجد أدلة علمية كافية للوصول إلى حكم نهائي .
الجراحة :
لنصف المصابين بمتلازمة النفق الرسغي ، تكون الجراحة العلاج الوحيد الذي يعطي راحة دائمة . و فيها يقطع الرباط الضاغط على العصب المتوسط .
علاجات أخرى :
العلاج بالموجات فوق الصوتية لعدة أسابيع ، و اليوجا ، كلاهما يمكن أن يؤدي إلى راحة كبيرة و إن كانت الأعراض تعود عادةً ، ومكملات فيتامين ب 6 مختلف عليها لافتقار الدليل العلمي ، وقد تكون المكملات الغذائية ضارة في الجرعات المرتفعة .
 
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook