تعرف على مدة زراعة البطاطس

الكاتب: وسام -
تعرف على مدة زراعة البطاطس

 

 

تعرف على مدة زراعة البطاطس

 

المدة التي يحتاجها نبات البطاطس للنضج تتراوح بين 90 إلى 120 يوماً عند زراعتها في صورة محاصيل، حسب نوع الثمار وموعد الزراعة وطبيعة التربة والتسميد، وتتزامن معدلات ري محاصيل البطاطس مع مرحلة النضج، بينما يمكن أن تقل تلك الفترة إلى حوالي شهرين في حالات الزراعة المنزلية، تعتبر المرحلة الأولى من مراحل زراعة البطاطس هي التي تتكون فيها الدرنات، وتتراوح بين 5 إلى 7 أسابيع، ويجب في تلك المرحلة الحرص على رطوبة التربة بشكل كبير، والمرحلة التي تليها وهي مرحلة نضج الثمار يجب المحافظة خلالها أيضاً على رطوبة التربة بما لا يقل عن 60%، وعموماً فإنّ علامات نضج البطاطس سواء كمحصول أو عند زراعتها في المنزل تتمثل في اكتمال تكوّن قشرة البطاطس وصعوبة إزالتها، وسهولة فصل الدرنة الجديدة عن الثمرة الأم.
 
زراعة البطاطس في المنزل
يمكن زراعة البطاطس بدون استخدام مبيدات في المنزل بسهولة عبر اتباع خطوات بسيطة، وهي:
 
تحضير تربة الزراعة، وهي عبارة عن نصف دلو رمل يتم غسله وتركه ليجف لتخليصه من الأملاح، والنصف الآخر تربة طينية، ويخلط النصفان جيدًا مع كمية صغيرة من أوراق الأشجار الجافة والمطحونة.
تحضير البطاطس لاستخدامها كبذور، ويجب أن تكون بطاطس ذات نتوء أخضر أو بوادر درنة، وفي حالة عدم توافرها يمكن تبليل ثمار بطاطس بالماء ووضعها في الثلاجة لمدة خمسة أيام حتى تظهر الدرنات.
توضع محتويات التربة في دلو مخصص يمكن الحصول عليه من محل للأدوات الزراعية أو تحضير إصيص بلاستيكي وثقبه من الأسفل لتصريف المياه، ثم توضع حبات البطاطس برفق حفاظًا على النتوءات من الكسر، على أن يكون اتجاه النتوء لأعلى.
تروى التربة أول مرة بثلاثة ليترات من المياه، ثم يتتابع الري بمعدل ليتر كل يومين في الشتاء، وليتران في الصيف، بعد شهرين تقريبًا ستميل أوراق البطاطس المزهرة إلى الاصفرار، ما يعني نضج الحبات وحلول موعد استخراجها.
الأمراض التي تصيب ثمار البطاطس
تتعرض البطاطس للإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض كالذبول الجاف، والبياض المتأخر، والتعفن الطرفي، وتقاوم تلك الأمراض عادة باستخدام محاليل كيميائية، إلا أنّ الوقاية باستخدام تقاوي خالية من الأمراض والحفاظ عليها خالية من الجروح كذلك يمثلان أفضل الحلول للحصول على ثمار صحية.
شارك المقالة:
173 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook