"تعرف على ""مدفأة الشموع"" التركية.. دفء وعطر وقهوة عالية المذاق في تركيا"

الكاتب: رامي -
"

تعرف على ""مدفأة الشموع"" التركية.. دفء وعطر وقهوة عالية المذاق في تركيا

تمكّن صانع فخار تركي في مدينة “نيفشهير” وسط الأناضول، من إنتاج مدفئة فخارية، تعتمد في توزيع حرارتها على لهيب الشموع، وتتميز بتنوع استخداماتها.

وأوضح “مصطفى أولو أضا”، أنه استوحى فكرة اختراعه من نظام اطّلع عليه عبر الإنترنت، عمل عليه قرابة عام كامل إلى أن تمكّن في النهاية من إخراج مدفأته بهذه الصورة، والتي بدأت في الانتشار بمنازل بلدته.

وعن طبيعة مدفأته، قال “أولو أضا”، إنها “مصمّمة على شكل دائري مجوّف، تُوضع الشموع بداخله، ومكونة من ثلاثة قطع رئيسية متداخلة، ويبلغ ارتفاعها 30 سنتيمترا، وتتخللها فتحات متساوية الأبعاد، ويعلوها ثقب، لتوزيع الحرارة في أنسب وضع”.


وتابع “أولو أضا” الذي يعمل في مجال صناعة الفخار منذ قرابة 30 عاما، “مدفأتي قادرة على رفع حرارة غرفة مساحتها تتراوح بين 15 و 20 مترا مربعا، 4 أو 5 درجات مئوية، عند وضع 5 شمعات صغيرة داخلها”.

ولفت إلى أنه صممها يدويا، وفي حجم صغير؛ لتناسب كافة الأماكن والمنازل، وتكون سهلة التنقل والاستخدام، موضحا أنها مميزة لمحدودي الدخل وموفرة للطاقة حيث أن 5 شمعات لا يتجاوز سعرها ليرة تركية واحدة (قرابة 33 سنتا) يمكن توفير درجة حرارة مناسبة لخمس ساعات كاملة.

وعن المميزات الأخرى التي يتمتع بها ابتكاره، أوضح أنه بإمكان مستخدمي المدفأة الحصول على قهوة تركية عالية المذاق بوضع دلة القهوة فوق ثقب المدفأة العلوي، وتركها قليلا من الوقت.


وأضاف “كذلك من الممكن بث روائح طيبة في المكان الموجودة داخله، عن طريق وضع مساحيق معطرة على الإطار الخارجي لها، ما ينعكس على الجو خلال دقائق معدودة، لاعتمادنا على الطين الطبيعي في صناعتها”.

وعن مدى إقبال الناس على شراء مدفأته، قال، “لقيت اهتماما كبيرا من قبل أهالي بلدتي، وحتى السائحين المحليين القادمين إلى مدينتي، ما دفعني للتفكير في تسويقها ومن ثم بيعها” مشيرا أنه حاليا يبيعها مقابل 100 ليرة تركية (33 دولار تقريبا).

وتعد صناعة الفخار من أقدم المهن التي عرفها الإنسان على وجه الأرض منذ الأزل، حيث حوّل الطين إلى مادة صلبة عن طريق الشوي في النار، وشكّله أشكالا متنوعة واستخدمه في نواح مختلفة في الحياة.

المصدر:الأناضول

"
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook