تعرف على مدينة أرضروم في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة أرضروم في تركيا

تعرف على مدينة أرضروم في تركيا

معلومات عن مدينة أرضروم تركيا

تقع مدينة أرضروم تركيا في شرق الأناضول، على ارتفاع 5766 قدم فوق مستوى سطح البحر، بلغ عدد سكانها 361235 نسمة في عام 2000، وارتفع في تعداد 2010 ليصل إلى 367250.

تستخدم النسر السلجوقي الأناضولي ذي الرأسين، وكان هذا الشعار رمزاً شائعاً في فترة العصور الوسطى في أنحاء منطقة البلقان والأناضول، تتمتع أرضروم بأفضل المرافق المناسبة والمميزة للرياضات الشتوية.

 

مناخ مدينة أرضروم تركيا

تتمتع مدينة أرضروم تركيا بمناخ قاري رطب، فالشتاء بارد ثلجي، والصيف جاف دافئ مع ليال باردة، يصل متوسط درجة الحرارة اليومية القصوى في شهر أغسطس إلى ص7 درجة مئوية، وكانت أعلى درجة حرارة مسجلة 36.5 درجة مئوية وذلك في 31 يوليو عام 2000.

متوسط الحرارة اليومية الأدنى في شهر يناير فهو -15 درجة مئوية ، وفي معظم السنوات تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير لأقل من -30 درجة مئوية، وسجلت أدنى درجة حرارة في 28 ديسمبر عام 2002 حيث وصلت إلى -237 درجة مئوية.

التعليم في مدينة أرضروم تركيا

جامعة أتاتورك

هي بمثابة مركز للتميز العلمي والثقافي في المنطقة الشرقية بالأناضول. تأسست عام 1957، واكتمل بناؤها في عام 1970،  يوجد الحرم الرئيسي للجامعة في مدينة أرضروم.

بدأت الجامعة بالتدريس مع 135 طالب في كلية العلوم والآداب وكلية الزراعة، والآن أصبح عدد الطلاب بالجامعة في العام الواحد ما يقرب من 280000 طالب، وهناك ما يقرب من 2710 عضو في هيئة التدريس بالجامعة، و22 كلية، و30 مركز للبحوث، و8 معاهد و18 كلية، وأكثر من 170000 خريج منذ بدايتها، وهي حالياً من أهم الموارد بالمدينة.

جامعة أرضروم التقنية

هي واحدة من الجامعات الست التقنية في تركيا، وهدفها أن تكون مركزاً للبحوث في أرضروم، تأسست عام 2010.

بدأت الدراسات العليا والتعليم الجامعي عام 2012، وتضم 6 كليات، و3 معاهد، ومدارس عليا، ووصل عدد طلابها في عام 2013 إلى ما يزيد عن 1000 طالب.

مدينة أرضروم قديماً

يمتد تاريخ مدينة أرضروم تركيا إلى عام 4000 قبل الميلاد، وهي شاهدة على العديد من الحضارات التي مرت بها منطقة الأناضول، وجدران المدينة البيزنطية هي واحدة من أبرز بقايا تلك الفترة الزمنية، كانت أرضروم دائماً نقطة التصادم للقوات الأتية من الاتجاهات المختلفة.

وقعت في أيدي السومريين، ويهرع، والمغول، والفرس، والبيزنطيين، والرومان، والعرب، والسلاجقة، والعثمانيين، إلى أن حكمها الأتراك عند تأسيس الجمهورية الحديثة على يد مصطفى كمال الدين أتاتورك.

يعد الإسكندر الأكبر من أعظم الشخصيات التاريخية التي حكمت مدينة أرضروم على مر التاريخ.

 

مدينة أرضروم حديثاً

تعد مدينة أرضروم اليوم وجهة مفضلة لدى السائحين الأجانب والمحليين، فهي من أكثر المدن التي استضافات حضارات تاريخية قديمة، وبها الكثير من الأماكن الأثرية الجاذبة للسياح.

تشتهر المدينة بالمجوهرات وصناعة العنبر الأسود المحلي، وتكثر زيارتها بشكل خاص في فصل الشتاء، فهي من أفضل الأماكن لممارسة الرياضات الشتوية وأكثرها شهرة، وقد استضافت دورة الألعاب الجامعية عام 2011 مع عدداً من الرياضيين المشهورين.

أهم الأنشطة الترفيهية في مدينة أرضروم تركيا

منتجع تزلج بلان دوكين

منتجع بلان دوكين أهم ما يثير إعجاب الجميع في أرضروم، ومن أكثر الوجهات للسياحة والرياضات الشتوية، فهو يمتلك أطول مسار تزلج في تركيا، نظراً لكونه على قمة جبل بويوك إيدر أو التنين العظيم والذي يبلغ ارتفاعه 3000 متر، مما يعطي المتزلجين تجربة تزلج رائعة حقيقية.

ركوب الرمث

اذا لم تكن من هواة التزلج، فإن تعتبر تجربة ركوب الرمث على نهر كوره تجربة مثيرة للغاية، وهي تكثر في فصل الربيع، وهي من أكثر الرياضات المائية شهرة في أرضروم.

شلالات تورتوم

شلالات تورتوم وبحيرة تورتوم من أكثر المناطق الطبيعية جاذبية في مدينة أرضروم تركيا، حيث يبلغ ارتفاع الشلالات بها إلى 50 متر.

المناطق الأثرية

  • مدرسة المئذنة التوأم
  • مسجد لالا مصطفى باشا
  • المسجد الكبير
  • أولو كامي مسجد السلاجقة
  • ثلاثة مقابر
  • الأضرحة الملكية
  • متحف أثري
  • كليات السلاجقة اللاهوتية
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook